Label

Senin, 09 Oktober 2017

HUKUM MINYAK YABG TERKENA NAJIS

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MINYAK YANG TERKENA NAJIS DAPAT KAH DI SUCI KAN
--------------------------

pertama kami akan menjelas kan bahwa minyak ada dua macam.
Ada yang cair,ada yang pula yang kental (kental)

Sehinggah hukum nya di tafsil

Apabila minyak tersebut cair ketika terkena najis,maka menjadi najis.
Menurut qaul yang paling shohih.

Adapun jika minyak tersebut keras (beku)
Kemudian terkena najis semacam bangkai,maka buang lah bangkai tersebut dan minyak di sekitar bangkai tadi.

Maka sisa minyak beku lain nya di anggap suci.
Karna najis nya tidak menyebar keseluruh juz minyak tersebut.

👉 HUKUM MINYAK YANG TERCAMPUR DENGAN NAJIS

Hukum minyak yang terkena/ tercampur dengan najis maka ulama khilafiyah bisa dan tidak nya di suci kan.

Ada 2 pendapat yang masyhur

👉PENDAPAT PERTAMA

Memurut ke banyakan ulama fiqih,menyata kan ( merupakan qaul/pendapat yang paling shohih) tidak bisa di suci kan.

Hal ini berdasar kan hadist rasulullah:

Tentang minyak samin yang di jatuhi tikus ( ada bangkai tikus di dalam nya) kemudian rasulullah menyuruh jangan mendekati/tidak boleh di konsumsi ( membuang minyak tersebut)

Menurut ulama fiqih se'andai nya minyak itu dapat di suci kan tentu rasulullah menyuruh menyuci kan nya.

Dalam hal ini ulama fiqih yang menghukumi tidak dapat di suci kan adalah meng qiyas kan pada tuak/cuka yang tidak bisa suci dengan cara di cuci,sebagai mana ulama fiqih.

👉 PENDAPAT YANG KEDUA

Minyak yang terkena najis dapat di suci kan dengan cara:

Minyak tersebut di masukan dalam 1 wadah ( yang paling efektif adalah kantong plastik) kemudian di sirami air yang banyak

Selanjut nya aduk minyak tersebut dengan kayu dan semacam nya

Bisa juga dengan cara di kocok- kocok hingga ada kecondongan prasangka bahwa air tersebut sampai pada setiap bagian juz minyak ( merata) kemudian diam kan hingga minyak tersebut naik ke bagian permukaan.

Langkah selanjut nya di buka/di bocori bagian bawah wadah tersebut,untuk mngeluar kan/membuang air tersebut,sampai yang tersisa hanya minyak nya saja.
Maka suci lah minyak tersebut.

Pendapat yang kedua ini adalah pendapat IMAM IBNU SURAIJ yang di rojih kan oleh pengarang KITAB AL_UDDAH.

namun pendapat yang kedua ini di mentah kan/di bantah dan di tolak oleh AL IMAM AL BAGHOWIY dan yang lain nya.

Pendapat yang kedua ini di anggap tidak shohih

Pengarang kita AL UDDAH menyata kan dalam fatwa nya bahwa minyak tsamin ( minyak yang kental) tidak bisa di suci kan secara mutlak.

Sementara ulama yang lain nya ada 2 pendapat:

Tetapi pendapat yang masyhur adalah tidak ada beda nya antara minyak yang kental dan minyak yang cair ( tidak dapat di suci kan.

Wallahu A'lam

👉 REFERENSI/IBAROH

Al fiqhul minhaji 126 juz 6  maktabah syamilah

وكذلك إذا كانت عيناً متنجسة لا يمكن تطهيرها، كالخل واللبن والدهن المائع والزيت والسمن، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بإراقة السمن المائع إذا تنجس. روي ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الفأرة تقع في السمن فتموت؟ قال: " إنْ كان جامداً ألقي ما حَوْلَها وأكَلَهُ، وإن كان مائعاً لم يقربه ". وفي رواية: " فأريقوه". (انظر: موارد الظمآن إلي زوائد ابن حبان: الأطعمة، باب: في الفأرة تقع في السمن، رقم: ٣٣١).
فالأمر بإراقته والنهي عن قربه دليل علي أنه لا يمكن تطهيره، وبالتالي لا يجوز بيعه.
ولما كانت هذه الأشياء لا يصحّ بيعها لنجاستها لم يصحّ جعلها أُجرة.
وقيس علي ما ذُكر غيرها من الأعيان النجسة التي لم تذكر، وهي في معناها.

_________^

المجموع شرح المهذب

(اﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ) ﺇﺫَا ﻧَﺠُﺲَ اﻟﺰﻳﺖ ﻭاﻟﻤﺴﻦ ﻭَاﻟﺸَّﻴْﺮَﺝُ ﻭَﺳَﺎﺋِﺮُ اﻷَْﺩْﻫَﺎﻥِ ﻓَﻬَﻞْ ﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺗَﻄْﻬِﻴﺮُﻩُ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺟْﻬَﺎﻥِ ﻣَﺸْﻬُﻮﺭَاﻥِ ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَﻫُﻤَﺎ اﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒِ ﻓِﻲ ﺑَﺎﺏِ ﻣَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺑَﻴْﻌُﻪُ ﺃَﺻَﺤُّﻬُﻤَﺎ ﻋِﻨْﺪَ اﻷَْﻛْﺜَﺮِﻳﻦَ ﻻَ ﻳَﻄْﻬُﺮُ ﺑِﺎﻟْﻐَﺴْﻞِ ﻭَﻻَ ﺑِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ اﻝﻓﺄﺭﺓ ﺗﻘﻄﻊ ﻓِﻲ اﻟﺴَّﻤْﻦِ (ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﺎﺋِﻌًﺎ ﻓَﻼَ ﺗَﻘْﺮَﺑُﻮﻩُ) ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ اﻏْﺴِﻠُﻮﻩُ ﻭَﻟَﻮْ ﺟَﺎﺯَ اﻟْﻐَﺴْﻞُ ﻟَﺒَﻴَّﻨَﻪُ ﻟَﻬُﻢْ ﻭَﻗِﻴَﺎﺳًﺎ ﻋَﻠَﻰ اﻟﺪِّﺑْﺲِ ﻭَاﻟْﺨَﻞِّ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻤَﺎ ﻣِﻦْ اﻟْﻤَﺎﺋِﻌَﺎﺕِ ﺇﺫَا ﺗَﻨَﺠَّﺴَﺖْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻻَ ﻃَﺮِﻳﻖَ ﺇﻟَﻰ ﺗَﻄْﻬِﻴﺮِﻫَﺎ ﺑِﻼَ ﺧِﻼَﻑٍ ﻭَاﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻳَﻄْﻬُﺮُ ﺑِﺎﻟْﻐَﺴْﻞِ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﺠْﻌَﻞَ ﻓِﻲ ﺇﻧَﺎءٍ ﻭَﻳُﺼَﺐَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ اﻟْﻤَﺎءُ ﻭَﻳُﻜَﺎﺛَﺮَ ﺑِﻪِ ﻭَﻳُﺤَﺮَّﻙَ ﺑِﺨَﺸَﺒَﺔٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫَﺎ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜًﺎ ﻳَﻐْﻠِﺐُ ﻋَﻠَﻰ اﻟﻈَّﻦِّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻭَﺻَﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺃَﺟْﺰَاﺋِﻪِ ﺛُﻢَّ ﻳُﺘْﺮَﻙَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻌْﻠُﻮَ اﻟﺪُّﻫْﻦُ ﺛُﻢَّ ﻳُﻔْﺘَﺢَ ﺃَﺳْﻔَﻞَ اﻹِْﻧَﺎءِ ﻓَﻴَﺨْﺮُﺝَ اﻟْﻤَﺎءُ ﻭَﻳَﻄْﻬُﺮَ اﻟﺪُّﻫْﻦُ ﻭَﻫَﺬَا اﻟْﻮَﺟْﻪُ ﻗَﻮْﻝُ اﺑْﻦِ ﺳُﺮَﻳْﺞٍ ﻭَﺭَﺟَّﺤَﻪُ ﺻَﺎﺣِﺐُ اﻟْﻌُﺪَّﺓِ ﻭَﻗَﺎﻝَ اﻟْﺒَﻐَﻮِﻱّ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺑﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺤﺎﺏ اﻟْﻌُﺪَّﺓِ ﻻَ ﻳَﻄْﻬُﺮُ اﻟﺴَّﻤْﻦُ ﺑِﺎﻟْﻐَﺴْﻞِ ﻗَﻄْﻌًﺎ ﻭَﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﻩِ اﻟْﻮَﺟْﻬَﺎﻥِ ﻭَاﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻَ ﻓَﺮْﻕَ: ﺃَﻣَّﺎ اﻟﺰِّﺋْﺒَﻖُ ﻓَﻘَﺎﻝَ اﻟْﻤَﺤَﺎﻣِﻠِﻲُّ ﻓِﻲ اﻟﻠُّﺒَﺎﺏِ ﻭَﺻَﺎﺣِﺐُ اﻟﺘَّﻬْﺬِﻳﺐِ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺃﻥ اﺻﺎﺑﺘﻪ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺑَﻌْﺪَ ﺇﺻَﺎﺑَﺘِﻬَﺎ ﻃَﻬُﺮَ ﺑِﺼَﺐِّ اﻟْﻤَﺎءِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺇِﻥْ اﻧﻘﻄﻊ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺪﻫﻦ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻄﻬﻴﺮﻩ ﻋَﻠَﻰ اﻷَْﺻَﺢِّ.

الفقه الإسلامي وأدلته

ﻭﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﺩﻫﻦ ﺗﻨﺠﺲ ﺑﻐﺴﻠﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻭﺻﻮﻝ اﻟﻤﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺟﺰاﺋﻪ. ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺎﻃﻦ ﺣَﺐّ (ﻭﻋﺎء ﻓﺨﺎﺭﻱ) ﺗﺸﺮﺏ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻭﻻ ﻋﺠﻴﻦ ﺗﻨﺠﺲ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻏﺴﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﻟﺤﻢ ﺗﻨﺠﺲ، ﻭﻻ ﺇﻧﺎء ﺗﺸﺮَّﺏ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻭﻻ ﺳﻜﻴﻦ ﺳﻘﻴﺖ ﻣﺎء ﻧﺠﺴﺎً. ﻭﻳﻄﻬﺮ اﻟﺴﻤﻦ اﻟﺠﺎﻣﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺑﺈﻟﻘﺎء اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺎﺋﻊ ﻓﻼ ﻳﻄﻬﺮ ﺇﻥ ﻇﻠﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻪ، ﻛﺄﻥ ﻣﺎﺗﺖ اﻟﻔﺄﺭﺓ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺧﺮﺟﺖ ﺣﻴﺔ، ﻓﻬﻮ ﻃﺎﻫﺮ.

الفقه الإسلامي وأدلته

ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻲ ﻣﻄﻬﺮاﺕ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻫﺎ ﻫﻲ ﺁﺭاء اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ اﻟﻤﻄﻬﺮاﺕ:
ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ : ﻳﺠﻮﺯ ﺭﻓﻊ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ:
1 ً ـ اﻟﻤﺎء اﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻌﻤﻼً، ﺗﺤﺼﻞ ﺑﻪ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻜﻤﻴﺔ (اﻟﺤﺪﺙ ﻭاﻟﺠﻨﺎﺑﺔ) ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻛﻤﺎء اﻟﺴﻤﺎء ﻭاﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭاﻟﺒﺤﺎﺭ ﻭاﻵﺑﺎﺭ ﻭاﻟﻌﻴﻮﻥ، ﻭاﻟﻮﺩﻳﺎﻥ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎء اﻟﺴﻴﻞ؛ ﻷﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤﻰ اﻟﻤﺎء ﻃﻬﻮﺭاً ﺑﻘﻮﻟﻪ: {ﻭﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﻣﺎء ﻃﻬﻮﺭاً}
2 ً ـ اﻟﻤﺎﺋﻌﺎﺕ اﻟﻄﺎﻫﺮﺓ: ﻭﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻌﺼﺮ ﺑﺎﻟﻌﺼﺮ، ﺃﻭ ﺗﺰﻳﻞ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ. ﻻﺗﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ اﻟﺤﻜﻤﻴﺔ (ﻭﻫﻲ ﺯﻭاﻝ اﻟﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮء ﻭاﻟﻐﺴﻞ) ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.
3 ً - اﻟﺪﻟﻚ: ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺢ اﻟﻤﺘﻨﺠﺲ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ ﻣﺴﺤﺎً ﻗﻮﻳﺎً ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﺃﺛﺮ ﺃﻭ ﻋﻴﻦ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ.
4 ً - اﻟﻤﺴﺢ اﻟﺬﻱ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﺃﺛﺮ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ:
5 ً - اﻟﺠﻔﺎﻑ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ ﺃﻭ اﻟﻬﻮاء ﻭﺯﻭاﻝ ﺃﺛﺮ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ.
6 ً - ﺗﻜﺮاﺭ اﻟﻤﺸﻲ ﻓﻲ اﻟﺜﻮﺏ اﻟﻄﻮﻳﻞ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﺲ اﻷﺭﺽ اﻟﻨﺠﺴﺔ ﻭاﻟﻄﺎﻫﺮﺓ.
7 ً - اﻟﻔَﺮْﻙ: ﻳﻄﻬﺮ ﺑﻪ ﻣﻨﻲ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫا ﺃﺻﺎﺏ اﻟﺜﻮﺏ ﻭﺟﻒ.
8 ً - اﻟﻨﺪﻑ: ﻭﻳﻄﻬﺮ ﺑﻪ اﻟﻘﻄﻦ ﺇﺫا ﻧﺪﻑ.

🖒🖒🖒
9 ً - اﻟﺘﻘﻮﻳﺮ : ﺃﻱ ﻋﺰﻝ اﻟﺠﺰء اﻟﻤﺘﻨﺠﺲ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻳﻄﻬﺮ ﺑﻪ اﻟﺪﻫﻦ اﻟﺠﺎﻣﺪ اﻟﻤﺘﻨﺠﺲ ﻛﺎﻟﺴﻤﻦ ﻭاﻟﺪﺑﺲ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺯﻭﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺃﻥ ﻓﺄﺭﺓ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺳﻤﻦ، ﻓﻤﺎﺗﺖ ﻓﻴﻪ، ﻓﺴﺌﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠّﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻟﻘﻮﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ، ﻭﻛﻠﻮﻩ» ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ،. ﻭﻫﺬا ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﻤﻦ ﺟﺎﻣﺪاً ﻃﺮﺣﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ.
ﻓﺈﻥ ﻭﻗﻌﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺋﻊ ﻛاﻟﺰﻳﺖ ﻭاﻟﺴﻤﻦ اﻟﺬاﺋﺐ، ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ: ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺼﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻘﺪﺭﻩ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ، ﺃﻭ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺇﻧﺎء ﻣﺜﻘﻮﺏ ﺛﻢ ﻳﺼﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﺎء، ﻓﻴﻌﻠﻮ اﻟﺪﻫﻦ، ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺑﺸﻲء ﺃﻭ ﻳﻔﺘﺢ اﻟﺜﻘﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﺬﻫﺐ اﻟﻤﺎء. ﻭاﻟﻨﺤﺖ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﻘﻮﻳﺮ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺠﺎﻣﺪاﺕ ﻓﺘﻘﺒﻞ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺗﺸﺮﺑﺖ ﺃﺟﺰاﺅﻩ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺠﺎﻣﺪ ﺇﻧﺎء ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺼﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻴﻼﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻐﻤﺮﻩ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻄﺒﺦ ﻛﺎﻟﻠﺤﻢ ﻭاﻟﺤﻨﻄﺔ ﻭاﻟﺪﺟﺎﺝ ﻓﻴﻄﻬﺮ ﺑﻐﺴﻠﻪ ﻧﻴﺌﺎً، ﻭﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﺃﺑﺪاً ﺇﺫا ﺗﻨﺠﺲ ﻭﻏﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺭ ﺑﻨﺠﺎﺳﺘﻪ، ﻟﺘﺸﺮﺏ ﺃﺟﺰاء اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻪ. ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻟﻮ ﻏﻠﻴﺖ ﺭﺅﻭﺱ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﻭﻟﺤﻢ اﻟﻜﺮﺵ ﻗﺒﻞ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻫﺎ ﻻ ﺗﻄﻬﺮ ﺃﺑﺪاً، ﻭﻟﻮ ﻏﻠﻴﺖ اﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﻗﺒﻞ ﺷﻖ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻟﻨﺘﻒ ﺭﻳﺸﻬﺎ، ﻻ ﺗﻄﻬﺮ ﺃﺑﺪاً. ﻭاﺗﻔﻖ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻣﻊ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ اﻟﻠﺤﻢ اﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﻨﺠﺲ ﻻ ﻳﻄﻬﺮ، ﻭﺃﺿﺎﻑ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺃﻥ اﻟﺒﻴﺾ اﻟﻤﺴﻠﻮﻕ ﺑﻨﺠﺲ ﻭاﻟﺰﻳﺖ اﻟﻤﻤﻠﺢ ﺑﻨﺠﺲ ﻭاﻟﻔﺨﺎﺭ اﻟﺬﻱ ﻏﺎﺻﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻗﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ. ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻭﻗﻌﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﻠﺤﻢ اﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﻌﺪ ﻧﻀﺠﻪ ﻓﻴﻘﺒﻞ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﺑﺄﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺮﻕ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻄﻞ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: اﻟﺠﺎﻣﺪاﺕ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺮﺑﺖ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺗﻘﺒﻞ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ، ﻓﻠﻮ ﻃﺒﺦ ﻟﺤﻢ ﻓﻲ ﻧﺠﺲ، ﺃﻭ ﺗﺸﺮﺑﺖ ﺣﻨﻄﺔ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﺃﻭ ﺳﻘﻴﺖ اﻟﺴﻜﻴﻦ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ، ﺗﻄﻬﺮ ﺑﺼﺐ اﻟﻤﺎء ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ اﻟﻠَّﺒِﻦ (اﻟﻄﻮﺏ اﻟﻨﻲء) اﻟﺬﻱ ﻋﺠﻦ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﺟﺎﻣﺪﺓ، ﻻ ﻳﻄﻬﺮ.
10 ً - ﻗﺴﻤﺔ اﻟﻤﺘﻨﺠﺲ، ﺑﻔﺼﻞ اﻷﺟﺰاء اﻟﻨﺠﺴﺔ ﻋﻦ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ:
11 ً - اﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ: ﺃﻱ ﺗﺤﻮﻝ اﻟﻌﻴﻦ اﻟﻨﺠﺴﺔ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻮاﺳﻄﺔ.
12 ً - اﻟﺪﺑﺎﻍ ﻟﻠﺠﻠﻮﺩ اﻟﻨﺠﺴﺔ ﺃﻭ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻳﻄﻬﺮﻫﺎ
13 ً - اﻟﺬﻛﺎﺓ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ (اﻟﺬﺑﺢ) ﻓﻲ ﺗﻄﻬﻴﺮ اﻟﺬﺑﻴﺢ
14 ً - اﻟﻨﺎﺭ ﺗﻄﻬﺮ ﻓﻲ ﻣﻮاﺿﻊ:
15 ً - ﻧﺰﺡ اﻟﺒﺌﺮ اﻟﻤﺘﻨﺠﺴﺔ ﺃﻭ ﻏﻮﺭاﻥ ﻣﺎء اﻟﺒﺌﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻧﺰﺣﻪ ﻣﻨﻬﺎ
16 ً - ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻤﺎء ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺣﻮﺽ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ.
17 ً - اﻟﺤﻔﺮ (ﺃﻱ ﻗﻠﺐ اﻷﺭﺽ ﺑﺠﻌﻞ اﻷﻋﻠﻰ ﺃﺳﻔﻞ): ﻳﻄﻬﺮﻫﺎ.
18 ً - ﻏﺴﻞ ﻃﺮﻑ اﻟﺜﻮﺏ ﺃﻭ اﻟﺒﺪﻥ.

والله اعلم بالصواب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...