KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MENGKONSUMSI HEWAN YANG TERTABRAK KENDARAAN
-------------------------
Pertanyaa
Assalamu alaikum wr wb..gimana hukumnya memakan ayam yg ketabrak motor
Jawaban
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
TAFSIL
Jika masih hidup dan masih ada tanda-tanda " hayatun mustaqirroh " kemudian masih bisa di sembelih secara syar'i maka halal untuk di makan.
Tetapi jika sudah mati sebab ketabrak maka haram di makan.
Atau masih hidup tapi tidak sempat di sembelih juga haram untuk di makan
Atau masih hidup tetapi kehidupan nya bukan "hayatun mustaqirroh" tetapi kehidupan syakroh/kehidupan jelang- jelang kematian sebab ketabrak meski sempat di sembelih maka haram untuk di makan
Sebagaimana di jelas kan dalam kitab:
(Kiyatul akhyar hal 517 juz 1 maktabah syamilah.
Pada kalimat
إِذا جرح السَّبع شَاة أَو انْهَدم سقف على بَهِيمَة فذبحت إِن كَانَ فِيهَا حَيَاة مُسْتَقِرَّة حلت وَإِن تَيَقّن أَنَّهَا تهْلك بعد يَوْم أَو يَوْمَيْنِ فَإِن لم تكن فِيهَا حَيَاة مُسْتَقِرَّة لم تحل على الْمَذْهَب الْمَنْصُوص الَّذِي قطع بِهِ الْجُمْهُور
Apabila ada hewan buas melukai kambing atau ketimpa atap,kemudian di sembelih apabila ada tanda-tanda "hayatul mustaqirroh" dan yakin ia akan mati setelah masa 1 hari atau 2 hari maka halal.
Apabila tidak ada tanda-tanda "hayatul mustaqirroh" maka tidak halal.
Sebagaimana di putus kan/ di tetapkan oleh jumhur ulama dalam madzhab syafi'i.
👉 PENGERTIAN DAN TANDA-TANDA "HAYATUL MUSTAQIRROH"
yang di maksd "hayatul mustaqirroh" adalah
Ayam tersebut se'andai nya di biar kan bisa hidup sehari atau dua hari.
👉 TANDA-TANDA HAYATUL MUSTAQIRROH
tanda-tanda " hayatul mustaqirroh sabagai berikut:
1 ketika pisau berada di kerongkongan maka ayam tersebut mengedip kan mata
2 ekor nya bergerak
3 setelah selesai di sembelih ayam tersebut bergerak dengan kuat,cepat ( sebagaimana biasa nya kita lihat saat di sembelih)
4 darah saat di sembelih mengalir deras/nyembur.
📖 REFERENSI/IBAROH
Kifaytaul akhyar 517 juz 1 maktabah syamilah
تَنْبِيه) لَا بُد فِي الْمَذْبُوح أَن يكون فِيهِ حَيَاة مُسْتَقِرَّة فَلَو انْتهى إِلَى حَرَكَة الْمَذْبُوح لم يحل وَإِن ذبح وَقطع مِنْهُ جَمِيع الْحُلْقُوم والمريء فَإِن قلت فَمَا الْحَيَاة المستقرة وَمَا حَرَكَة الْمَذْبُوح فَالْجَوَاب قَالَ النَّوَوِيّ ذكر الشَّيْخ أَبُو حَامِد وَابْن الصّباغ والعمراني وَغَيرهم أَن الْحَيَاة المستقرة مَا يجوز أَن يبْقى مَعَه الْحَيَوَان الْيَوْم واليومين فَإِن ذكيت حلت وَقَالَ قبل ذَلِك إِذا جرح السَّبع شَاة أَو انْهَدم سقف على بَهِيمَة فذبحت إِن كَانَ فِيهَا حَيَاة مُسْتَقِرَّة حلت وَإِن تَيَقّن أَنَّهَا تهْلك بعد يَوْم أَو يَوْمَيْنِ فَإِن لم تكن فِيهَا حَيَاة مُسْتَقِرَّة لم تحل على الْمَذْهَب الْمَنْصُوص الَّذِي قطع بِهِ الْجُمْهُور وَإِن شكّ هَل فِيهَا حَيَاة مُسْتَقِرَّة أم لَا فَالصَّحِيح التَّحْرِيم للشَّكّ فِي الذَّكَاة المبيحة وَمن العلامات الدَّالَّة على الْحَيَاة المستقرة الْحَرَكَة الشَّدِيدَة وانفجار الدَّم وتدفقه بعد الذّبْح المجزي وَصحح أَنه تَكْفِي الْحَرَكَة الشَّدِيدَة وَحدهَا
قلت قَالَ ابْن الصّباغ بِأَن الْحَيَاة المستقرة بِحَيْثُ لَو تركت لبقيت يَوْمًا أَو بعض يَوْم وَغير المستقرة أَن تَمُوت فِي الْحَال قَالَ ابْن الرّفْعَة وَقَالَ غَيره أَن لَا يَنْتَهِي إِلَى حَرَكَة المذبوحين وَقَالَ فِي المرشد يعرف بشيئين أَن يكون عِنْد وُصُول السكين إِلَى الْحُلْقُوم تطرف عينه ويتحرك ذَنبه وَأما حَرَكَة الْمَذْبُوح بِأَن يَنْتَهِي الْآدَمِيّ إِلَى حَالَة لَا يبْقى مَعهَا إبصار ونطق وحركة اختيارية لِأَن الشَّخْص قد يقد نِصْفَيْنِ وَيتَكَلَّم بِكَلَام مُنْتَظم إِلَّا أَنه غير صادر عَن روية وَاخْتِيَار وَالله أعلم
Al fiqhul minhaji 45 _46 juz 3 maktabah syamilah
) الشروط المتعلقة بالمذبوح:
وهنا أيضاً شروط نُ جملها فيما يلي:
الشرط الأول: أن يدرك الذابح الحيوان قبل الذبح، وفيه حياة مستقرة, والمقصود بالحياة المستقرة: أن لا ينتهي الحيوان بسبب مرض، أو جرح، أو نحوهما إلى سياق الموت، بحيث تصبح حركته اضطرابا كاضطراب المذبوح.
فإن كان الحيوان قبل الذبح قد فقد الحياة المستقرة، فإن ذبحه
عندئذٍ لا يعتبر تذكية، ولا يحلّ الذبيحة، إلا إذا ذُكِي قبل ذلك ذكاة الضرورة التي تحدّثنا عنها.
ولا يعتبر سيلان الدم من عروقه بعد ذبحه دليل وجود الحياة المستقرة.
Ghoyatil.bayan 313 juz 1 .maktabah syamikah
واعتبرت الْحَيَاة المستقرة ليخرج مَا إِذا فقدت وَكَانَ لفقدها سَبَب من جرح أَو انهدام سقف أَو أكل نَبَات ضار أَو نَحْوهمَا لوُجُود مَا يُحَال عَلَيْهِ الْهَلَاك أما إِذا كَانَ لمَرض فَيحل مَعَ فقدها
WALLAHU A'LAM
Tidak ada komentar:
Posting Komentar