KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MINUM SUSU ISTRI
===================
Pertanyaan :
gimana hukumnya seorang suami minum air susu istrinya,sdg kan istrinya punya anak umur 5 bulan?
Jawaban :
Hukum mengkonsumsi ASI (Air Susu Istri) ditafsil,
Haram, Jika mayoritas manusia menganggap bahwa ASI adalah sesuatu yang menjijikkan.
Halal, manakala mayoritas manusia menganggapnya tidak menjijikkan.
Sesuatu yang menjijikkan menurut pandangan Syaikhul Islam Zakariya Al-Anshori sebagaimana dilansir dalam kitabnya Tuhfatul Thullab, terbagi menjadi dua macam, ada yang Menjijikkan menurut mayoritas manusia غالبا, seperti sperma.
Adapula menjijikkan namun sangat jarang ناذرا, semisal air susu dhob dan air susu kuda.
Kemudian Bagaimana dengan Air Susu Istri, apakah tergolong menjijikkan secara غالبا atau ناذرا bagi pria dewasa?
Jawabannya menunggu saat manusia dewasa mulai mengkonsumsinya, jika memang ada, maka bisa saja halal.
Tetapi jika tidak, maka tetaplah kepada keharamannya.
Refrensi:
تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب مع حاشية الشرقاوي
الأول للشيخ الإسلام أبي زكريا الأنصاري
والثاني للشيخ عبد الله بن حجازي بن ابراهيم الأزهري
ج ٢ ص ٤٣٣-٤٣٤ مكتبة دار الفكر
باب حكم الأشربة
(هي) نوعان (مسكر وغيره، فالمسكر) من خمر وغيره (حرام) تناوله (وإن قل أو شرب لتداو أو عطش) -إلى أن قال- (وغيره إن كان نجسا) كالدم (حرم تناوله) لغير التداوي (إلا الماء المتنجس والبول) ونحوهما فلا يحرم تناولهما (للعطش) للضرورة مع عدم إزالة العقل - إلى أن قال- (وإن كان) غير المسكر (طاهرا فإن كان مضرا) بمن يتناوله كالسم (أو مستقذرا غالبا كمخاط فحرام) تناوله لتضرره به واستقذاره له ( إلا الماء المتغير) فلا يحرم تناوله كاللحم المنتن، أما ما يستقذر نادرا كلبن الضب و الخيل فلا يحرم تناوله ( فإن انتفى ذلك) اي ما ذكر مما يقتضى التحريم وهو أربعة الإسكار والإستقذار والإضرار والنجاسة (فحلال) اي فغير المسكر حينئذ حلال لانتفاء علة التحريم.
وقوله (غالبا) اي عند غالب الناس اي أنه مستقذر شرعا باعتبار طبع غالب الناس.
وقوله (ومستقذرا كمني لاستقذاره) اي بالنظر لغالب الطباع السليمة، ولو استقذر شخص غير المستقذر فلا التفات إلى طبعه. انتهى شوبري
المجموع شرح المهذب
(ﻓَﺮْﻉٌ)
ﻫَﻞْ ﻳَﺤِﻞُّ ﺃَﻛْﻞُ اﻟْﻤَﻨِﻲِّ اﻟﻄَّﺎﻫِﺮِ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺟْﻬَﺎﻥِ اﻟﺼَّﺤِﻴﺢُ اﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻَ ﻳَﺤِﻞُّ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻣﺴﺘﺨﺒﺚ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ (ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺨﺒﺎﺋﺚ) ﻭَاﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝُ اﻟﺸَّﻴْﺦِ ﺃَﺑِﻲ ﺯَﻳْﺪٍ اﻟْﻤَﺮْﻭَﺯِﻱِّ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻃَﺎﻫِﺮٌ ﻻَ ﺿَﺮَﺭَ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺳَﻨَﺒْﺴُﻂُ اﻟْﻜَﻼَﻡَ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻓِﻲ اﻟْﻤُﺨَﺎﻁِ ﻭَﺃَﺷْﺒَﺎﻫِﻪِ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏِ اﻷَْﻃْﻌِﻤَﺔِ ﺇﻥْ ﺷَﺎءَ اﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ
المجموع شرح المهذب
(اﻟﺸَّﺮْﺡُ) ﺃَﻣَّﺎ ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔُ اﻟﻠَّﺒَﻦِ ﻓَﻬُﻮَ ﻧَﺠِﺲٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺑِﻼَ ﺧِﻼَﻑٍ ﻫَﺬَا ﺣُﻜْﻢُ ﻟَﺒَﻦِ اﻟﺸَّﺎﺓِ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻣِﻦْ اﻟْﺤَﻴَﻮَاﻥِ اﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻨْﺠُﺲُ ﺑِﺎﻟْﻤَﻮْﺕِ: ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺇﺫَا ﻣَﺎﺗَﺖْ اﻣْﺮَﺃَﺓٌ ﻭَﻓِﻲ ﺛَﺪْﻳِﻬَﺎ ﻟَﺒَﻦٌ ﻓَﺈِﻥْ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻳَﻨْﺠُﺲُ اﻵْﺩَﻣِﻲُّ ﺑِﺎﻟْﻤَﻮْﺕِ ﻓَﺎﻟﻠَّﺒَﻦُ ﻧَﺠِﺲٌ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ اﻟﺸَّﺎﺓِ ﻭَﺇِﻥْ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﺑِﺎﻟْﻤَﺬْﻫَﺐِ ﺇﻥَّ اﻵْﺩَﻣِﻲَّ ﻻَ ﻳَﻨْﺠُﺲُ ﺑِﺎﻟْﻤَﻮْﺕِ ﻓَﻬَﺬَا اﻟﻠَّﺒَﻦُ ﻃَﺎﻫِﺮٌ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻓِﻲ ﺇﻧَﺎءٍ ﻃَﺎﻫِﺮٍ ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَ اﻟﺮُّﻭﻳَﺎﻧِﻲُّ اﻟْﻤَﺴْﺄَﻟَﺔَ ﻓِﻲ ﺁﺧِﺮِ ﺑَﺎﺏِ ﺑَﻴْﻊِ اﻟْﻐَﺮَﺭِ ﻭَاَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢ
حاشية الشرقاوي ج ٢ كتاب الأطعمة
قوله (مستقذرا) كمني لاستقداره لغالب الطباع السليمة. فلو استقذر شخص غير المستقذر فلا التفات فيه.
Wallahu a'lam
diskusihukumfiqh212.blohspot.com
Tidak ada komentar:
Posting Komentar