KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM SUMPAH DENGAN TULISAN
---------------------------
pertanyaan:
Assalamualaikum
Mau taxa lagi ya tadz , apakah sama hukumxa sumpah yg di tulis di sms / surat dg sumpah yg di ucapkan langsung dg lisan ????
To jawabanxa makasih baxak teriring doa , jazakumullah ahsanal jaza,
Wassalam ......
Jawaban team muajawwib DHF:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
👉menurut Madzhab yafi'iyah
Sumpah yg di tulis baik melalui media sosial atau SMS,chat dll termasuk sumpah KINAYAH
Karena Syarat sumpah harus di lafadz kan
Atau di ucapkan.
Oleh Karena itu tulisan sumpah yg berupa kalimat shoreh di anggap sumpah kinayah
Sehingga apabila di niati sumpah maka menjadi sumpah yg wajib di laksanakan dan wajib membayar kifarat jika melanggar nya.
Adapun jika tidak di niati sumpah maka tidak menjadi sumpah sehingga tidak wajib di tunaikan/dilaksanakn.
🌼kitab Al mausu'atul fiqhiyah.
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ :ﺍﻟﺸَّﺮِﻳﻄَﺔُ ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻌَﺔُ ﺍﻟﺘَّﻠَﻔُّﻆُ ﺑِﺎﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ، ﻓَﻼَ ﻳَﻜْﻔِﻲ ﻛَﻼَﻡُ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺠُﻤْﻬُﻮﺭِ، ﻭَﻗَﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔُ : ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔَ ﻟَﻮْﻛَﺎﻧَﺖْ ﺑِﺎﻟﺼَّﺮِﻳﺢِ ﺗُﻌْﺘَﺒَﺮُ ﻛِﻨَﺎﻳَﺔً . ﺍﻫـ
Fokus
ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔَ ﻟَﻮْﻛَﺎﻧَﺖْ ﺑِﺎﻟﺼَّﺮِﻳﺢِ ﺗُﻌْﺘَﺒَﺮُ ﻛِﻨَﺎﻳَﺔً
Sumpah dgn tulisan itu jika soreh tetap di hitung kinayah
🌼dalam kitab Asnal Mathalib 3/351
لِأَنَّ الْيَمِينَ بِاَللَّهِ إنَّمَا تَكُونُ بِاسْمِهِ أو صِفَتِهِ فَلَا تَنْعَقِدُ بِالْكِتَابَ
......karena sesungguhnya sumpah adalah dengan Allah baik dengan asmaNya atau shifat-shifatNya.Sumpah tidak sah dengan tulisan.
🌼Astnal.matholib 1/577 maktabah syamilah
فَرْعٌ قَالَ إنْ فَعَلْتُهُ فَأَيْمَانُ الْبَيْعَةِ لَازِمَةٌ لِي]
(فَرْعٌ، وَإِنْ قَالَ إنْ فَعَلْتُهُ فَأَيْمَانُ الْبَيْعَةِ لَازِمَةٌ لِي)
وَمِثْلُهُ الْآنَ فِي الْعُرْفِ فَأَيْمَانُ الْمُسْلِمِينَ لَازِمَةٌ لِي (فَإِنْ نَوَى طَلَاقَ بَيْعَةِ الْحَجَّاجِ وَعَتَاقِهَا انْعَقَدَ) يَمِينُهُ بِهِمَا كَمَا لَوْ نَطَقَ بِهِمَا؛
Fokus
وَلِأَنَّهُمَا يَنْعَقِدَانِ بِالْكِتَابَةِ مَعَ النِّيَّةِ (وَإِلَّا) بِأَنْ لَمْ يَنْوِ ذَلِكَ سَوَاءٌ أَنَوَى الْيَمِينَ بِاَللَّهِ تَعَالَى أَمْ لَا (فَلَا) تَنْعَقِدُ يَمِينُهُ
🏵Atsnal matholib 3/351 maktabah syamilah
فَصْلٌ) لَوْ (آلَى مِنْ امْرَأَتِهِ بِاَللَّهِ وَقَالَ لِضَرَّتِهَا أَشْرَكْتُك مَعَهَا) أَوْ أَنْت شَرِيكَتُهَا أَوْ مِثْلُهَا (وَنَوَى) الْإِيلَاءَ (لَمْ يَلْحَقْ الثَّانِيَةَ) لِأَنَّ الْيَمِينَ بِاَللَّهِ إنَّمَا تَكُونُ بِاسْمِهِ أَوْ صِفَتِهِ فَلَا تَنْعَقِدُ بِالْكِتَابَةِ حَتَّى لَوْ قَالَ بِهِ لَأَفْعَلَنَّ كَذَا وَقَالَ أَرَدْت بِاَللَّهِ لَمْ يَنْعَقِدْ يَمِينُهُ (وَلَوْ ظَاهَرَ مِنْهَا وَأَشْرَكَ) مَعَهَا الثَّانِيَةَ (وَنَوَى) الظِّهَارَ مِنْهَا (لَحِقَهَا) تَغْلِيبًا لِشَائِبَةِ الطَّلَاقِ عَلَى شَائِبَةِ الْيَمِينِ وَقَوْلُهُ وَنَوَى مِنْ زِيَادَتِهِ عَلَى الرَّوْضَةِ وَلَا بُدَّ مِنْهُ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ كِنَايَةٌ
🏵بغية المسترشدين ص: ١٨٦ دار الفكر
(مسئلة ب ) مذهب الشافعي ان مجرد الكتابة في سائر العقود والإخبارات والإنشائات ليس بحجة شرعية فقد ذكر الأئمة ان الكتابة كناية فتنعقد بها الوصية مع النية ولو من ناطق ولا بد من الإعتراف بها يعني النية منه أو من وارثه وحينئذ فمجرد خط الميت بنحو نذر وطلاق ووصية لا يترتب عليه حكم . اه
Wallahu a'lam
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
Tidak ada komentar:
Posting Komentar