Label

Selasa, 19 September 2017

PENJELASAN TENTANG WAMAA SHOROO HAIWANAN (وما صارحيوانا)

KESIMPULAN TEAM DHF

YANG DI MAKSUD (وما صار حيوانا)
WAMAA SHOROO HAIWANAN
=======================

السلام علييكم ورحمة الله وبركاته

Ustdd/z mohon jelaskan....
Apa yg dimAksud dngan وما صار حيونا

JAWAB:

Najis yg bisa suci ada 3 macam

1.khomar yg menjadi tuak dgn sendiri nya

2. Kulit bangkai yg sudah di samak.

3.ulat yg tercipta dari bangkai/bangkai yg telah mnjdi ulat.

Sebab adanya kehidupan baru dgn terciptanya bangkai tersebut mnjadi ulat.

PENTING....!!!!

Namun jika ulat tersebut tdk tercipta dr bangkai tersebut.
Tetapi tercipta dari bau busuk mya bangkai tersebut ,

maka ulat tersebut di hukumi najis.

Begitu pula ttp di hukumi najis seandainya bangkaibtersebut berubah mnjadi batu kerikil atau menjadi garam misal nya.

Krn yg demikian ttp berupa ainun najasah.

وما صار حيوانا

Adalh bangkai yg kemundian kluar ulat mka ulat tersebut suci
Meskipun ulat tersebut tercipta dr bangkai.

Refrensi:

Safinah / Kasyifatussaja 9

و.  ثالثها: (ما صار حيواناً) كدود تولد من عين النجاسة ولو مغلظة لأنه لا يخلق من نفس المغلظة بل يتولد فيها كدود الخل فإنه لا يخلق من نفس الخل بل يتولد فيه.

Sesuatu yang menjadi binatang seperti cacing/ulat yang timbul dari dzatnya najis walaupun mughallazah, karena cacing/ulat tersebut tidak tercipta dari dzatnya mughallazhah, akan tetapi timbul didalamnya seperti cacing/ulat cuka, dia tidak tercipta dari dzatnya cuka akan tetapi timbul didalamnya.

المقدمة الحضرمية 45

خلا بِنَفسِهَا وَالْجَلد الْمُتَنَجس بِالْمَوْتِ ويطهر بالدبغ ظَاهره وباطنه وَمَا صَار حَيَوَانا

Dlm syarh nya halaman 142

(وما صار حيواناً) كالميتة إذا صارت دوداً .. فإنه يتولد من عفوناتها، وهي نجسة؛ وذلك لحدوث الحياة فيه، وفيه نظر؛ إذ ليس قطعيا، بل يحتمل أنه خُلق فيها لا منها، والتمثيل بالمحتمل لا يحسن، وكذا يستحيل الدم مسكاً ولبناً، ومنياً، فيصير طاهراً

Minhajul qawim 54 juz 1 maktabah syamilah

ولا يطهر شيء من النجاسات" بالاستحالة "إلا ثلاثة أشياء" أحدها "الخمر" ولو غير محترمة فتطهر وإن فتح رأسها أو نقلت من محلها أو تخللت لا بفعل فاعل "مع إنائها" ولو نحو خزف جديد تبعًا لها للضرورة "إذا صارت" أي استحالت" "خلا بنفسها " أي بلا مصاحبة عين لزوال علة النجاسة وهي الإسكار، أما إذا تخللت بمصاحبة عين نجسة وإن نزعت قبل التخلل أو طاهرة استمرت إليه أو لم تستمر لكن تحلل منها شيء فلا تطهر إذ النجس يقبل التنجس في الأولى، ولتنجسها بعد تخللها بالعين التي تنجست بها في الثانية، وكالخمر فيما ذكر النبيذ على المعتمد. "و" ثانيها "الجلد المتنجس بالموت" بأن لم يكن من نحو كلب "و" إن كان من غير المأكول "يطهر بالدبغ" والاندباغ "ظاهره" وهو ما لاقاه الدباغ "وباطنه" وهو ما لم يلاقه بشرط أن ينقى من الرطوبات المعفنة له بحيث لا يعود إليه النتن والفساد لو نقع في الماء لما صح من قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا دبغ الإهاب فقد طهر" ٢ وإنما تحصل التنقية المذكورة بحريف ولو نجسًا كذرق حمام لا بنحو شمس وتراب وخرج بالجلد الشعر نعم يطهر قليله تبعًا كإناء الخمر ثم هو بعد الاندباغ كثوب متنجس فلا بد لنحو الصلاة فيه وعليه من تطهيره.

Fokus pada point ke 3.

"و" ثالثها "ما صار حيوانًا" كالميتة إذا صارت دودًا لحدوث الحياة وهو وإن لم يكن متولدًا منها لكنه متولد من عفوناتها وهي نجسة، ولا يصح التمثيل بدم بيضة صارت فرخًا لأنه حينئذ كالمني إذ هو أصل حيوان طاهر، وخرج بحيوان ما صار رمادًا أو ملحًا مثلا فلا يطهر

Wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...