HUKUM WAJIB NYA NIAT SHOLAT BERSAMAAN DENGAN TAKBIRATUL IKHRAM.
---------------------------------
Pertanyaan :
Apakah niat yang tidak bersamaan di awal takbir di anggap sah?
Apakah niat yang tidak bersamaan di awal takbir di anggap sah?
Jawaban :
Menurut sebagian Ulama sah.
Sebab pengertian bersamaan (مقارنة) menurutnya sebatas saat niat menghadirkan rukun sholat secara global dan kemudian yang dihadirkan (rukun sholat global ) tersebut cukup bersamaan dengan se bagian saja dari beberapa bagian takbir. Baik di awal, tengah atau akhir.
Hal praktek semacam ini justru layak terhadap keindahan syariat dan lebih menolak rasa was-was yang di buat-buat syaitan.
Menurut sebagian Ulama sah.
Sebab pengertian bersamaan (مقارنة) menurutnya sebatas saat niat menghadirkan rukun sholat secara global dan kemudian yang dihadirkan (rukun sholat global ) tersebut cukup bersamaan dengan se bagian saja dari beberapa bagian takbir. Baik di awal, tengah atau akhir.
Hal praktek semacam ini justru layak terhadap keindahan syariat dan lebih menolak rasa was-was yang di buat-buat syaitan.
نهاية الزين شرح فتح المعين للإمام نووي الجاوي
ﻭَاﻟْﺤَﺎﺻِﻞ ﺃَﻥ ﻟَﻬُﻢ ﻣُﻘَﺎﺭﻧَﺔ ﺣَﻘِﻴﻘِﻴَّﺔ ﻭﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻋﺮﻓﻴﺔ ﻭاﺳﺘﺤﻀﺎﺭا ﺣَﻘِﻴﻘِﻴًّﺎ ﻭاﺳﺘﺤﻀﺎﺭا ﻋﺮﻓﻴﺎ ﻓﺎﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﺤَﻘِﻴﻘِﻲّ ﺃَﻥ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﺟَﻤِﻴﻊ ﺃَﺭْﻛَﺎﻥ اﻟﺼَّﻼَﺓ ﺗَﻔْﺼِﻴﻼً
ﻭاﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﺃَﻥ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﺃَﺭْﻛَﺎﻥ اﻟﺼَّﻼَﺓ ﺇِﺟْﻤَﺎﻻ ﻭَﻳَﻜْﻔِﻲ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻭَاﻟﺘَّﻌْﻴِﻴﻦ ﻭَﻧِﻴَّﺔ اﻟْﻔَﺮْﺿِﻴَّﺔ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪ اﻟﺤﻔﻨﻲ ﻧﻘﻼ ﻣﺴﻠﺴﻼ ﻋَﻦ ﺷﻴﺦ اﻹِْﺳْﻼَﻡ ﻗَﺎﻝَ اﻟﺸَّﻴْﺦ ﻣَﻨْﺼُﻮﺭ اﻟﻄﻮﺧﻲ ﻫَﺬَا ﻣَﺬْﻫَﺐ اﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲ ﻭَﻣَﻌْﻠُﻮﻡ ﺃَﻥ اﺷْﺘِﺮَاﻁ اﻷُْﻣُﻮﺭ اﻟﺜَّﻼَﺛَﺔ ﻓِﻲ اﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻓِﻲ اﻟْﻔَﺮْﺽ ﺃﻣﺎ اﻟﻨَّﻔْﻞ اﻟْﻤُﺆَﻗﺖ ﺃَﻭ ﺫُﻭ اﻟﺴَّﺒَﺐ ﻓَﻴﺸْﺘَﺮﻁ ﻓِﻴﻪِ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻭَاﻟﺘَّﻌْﻴِﻴﻦ ﻓَﻘَﻂ ﻭَﺃﻣﺎ اﻟﻨَّﻔْﻞ اﻟْﻤُﻄﻠﻖ ﻓَﻴﺸْﺘَﺮﻁ ﻓِﻴﻪِ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻓَﻘَﻂ
ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﺤَﻘِﻴﻘِﻴَّﺔ ﺃَﻥ ﻳﻘﺮﻥ ﻫَﺬَا اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ ﺑِﺠَﻤِﻴﻊِ ﺃَﺟﺰَاء اﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮ ﻣﻦ ﺃَﻭﻟﻪ ﺇِﻟَﻰ ﺁﺧِﺮﻩ ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﻌُﺮْﻓِﻴَّﺔ ﺃَﻥ ﻳﻘﺮﻥ ﻫَﺬَا اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ ﺑِﺠُﺰْء ﻣﻦ ﺃَﺟﺰَاء اﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮ
ﻭَاﺧْﺘَﺎﺭَ ﺑﻌﺾ اﻷﻓﺎﺿﻞ اﻻِﻛْﺘِﻔَﺎء ﺑﺎﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﻌُﺮْﻓِﻴَّﺔ ﻭَﻫُﻮَ اﻟﻻَّﺋِﻖ ﺑﻤﺤﺎﺳﻦ اﻟﺸَّﺮِﻳﻌَﺔ ﻭاﻟﻮﺳﻮﺳﺔ ﻋِﻨْﺪ ﺗَﻜْﺒِﻴﺮَﺓ اﻹِْﺣْﺮَاﻡ ﻣﻦ ﺗﻼﻋﺐ اﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥ.
ﻭاﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﺃَﻥ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﺃَﺭْﻛَﺎﻥ اﻟﺼَّﻼَﺓ ﺇِﺟْﻤَﺎﻻ ﻭَﻳَﻜْﻔِﻲ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻭَاﻟﺘَّﻌْﻴِﻴﻦ ﻭَﻧِﻴَّﺔ اﻟْﻔَﺮْﺿِﻴَّﺔ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪ اﻟﺤﻔﻨﻲ ﻧﻘﻼ ﻣﺴﻠﺴﻼ ﻋَﻦ ﺷﻴﺦ اﻹِْﺳْﻼَﻡ ﻗَﺎﻝَ اﻟﺸَّﻴْﺦ ﻣَﻨْﺼُﻮﺭ اﻟﻄﻮﺧﻲ ﻫَﺬَا ﻣَﺬْﻫَﺐ اﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲ ﻭَﻣَﻌْﻠُﻮﻡ ﺃَﻥ اﺷْﺘِﺮَاﻁ اﻷُْﻣُﻮﺭ اﻟﺜَّﻼَﺛَﺔ ﻓِﻲ اﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻓِﻲ اﻟْﻔَﺮْﺽ ﺃﻣﺎ اﻟﻨَّﻔْﻞ اﻟْﻤُﺆَﻗﺖ ﺃَﻭ ﺫُﻭ اﻟﺴَّﺒَﺐ ﻓَﻴﺸْﺘَﺮﻁ ﻓِﻴﻪِ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻭَاﻟﺘَّﻌْﻴِﻴﻦ ﻓَﻘَﻂ ﻭَﺃﻣﺎ اﻟﻨَّﻔْﻞ اﻟْﻤُﻄﻠﻖ ﻓَﻴﺸْﺘَﺮﻁ ﻓِﻴﻪِ اﻟْﻘَﺼْﺪ ﻓَﻘَﻂ
ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﺤَﻘِﻴﻘِﻴَّﺔ ﺃَﻥ ﻳﻘﺮﻥ ﻫَﺬَا اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ ﺑِﺠَﻤِﻴﻊِ ﺃَﺟﺰَاء اﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮ ﻣﻦ ﺃَﻭﻟﻪ ﺇِﻟَﻰ ﺁﺧِﺮﻩ ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﻌُﺮْﻓِﻴَّﺔ ﺃَﻥ ﻳﻘﺮﻥ ﻫَﺬَا اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ ﺑِﺠُﺰْء ﻣﻦ ﺃَﺟﺰَاء اﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮ
ﻭَاﺧْﺘَﺎﺭَ ﺑﻌﺾ اﻷﻓﺎﺿﻞ اﻻِﻛْﺘِﻔَﺎء ﺑﺎﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ اﻟْﻌﺮﻓِﻲّ ﻭاﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ اﻟْﻌُﺮْﻓِﻴَّﺔ ﻭَﻫُﻮَ اﻟﻻَّﺋِﻖ ﺑﻤﺤﺎﺳﻦ اﻟﺸَّﺮِﻳﻌَﺔ ﻭاﻟﻮﺳﻮﺳﺔ ﻋِﻨْﺪ ﺗَﻜْﺒِﻴﺮَﺓ اﻹِْﺣْﺮَاﻡ ﻣﻦ ﺗﻼﻋﺐ اﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥ.
Ada 3 pendapat ulama tentang wajib nya muqoronah/berbarengan antara takbiratul ikhram dan niat dlm sholat
Sebgaimana di jelaskan dlm kitab kifayatul akhyar juz 1 hal 102 maktabah syamilah
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﺭﻥ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺎﺣﺮﺍﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻛﺮﺍ ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻓﻲﻩ ﺃﻭﺟﻪ
ﺃﺻﺤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﻏﻬﺎ
Menurt qaul yg lebih shohih
Wajib mnyebutkan niat dlm hati mulai dr awal takbir sampai selesai takbir.
Wajib mnyebutkan niat dlm hati mulai dr awal takbir sampai selesai takbir.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﺎ ﻟﺄﻭﻝ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻘﻂ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻠﺎﻕ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺄﻇﻬﺮ
Qaul yg ke dua yg di prakarsai oleh imam rofi'ie, yg wajib menghadirkan niat pada awal takbiratul ihram saja.
Pendapat ke dua ini merupakan qaul adhar/ lbh jelas.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺗﻚﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻲﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ
Pendapat yg ke 3
Cukup bersamaan nya niat dlm hati scr urf/umum dlm takbiratul ikhram (yg pentg sudh berbarengan dgn takbir dlm menhadirkan niat) terutama bagi org awam.
Cukup bersamaan nya niat dlm hati scr urf/umum dlm takbiratul ikhram (yg pentg sudh berbarengan dgn takbir dlm menhadirkan niat) terutama bagi org awam.
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺎﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
Pendapt yg ke 3 ini adalh pendapt yg di pilih olh imam nawawi dan imam ghozali dlm kitab syarah al.muhadzdzab.
Atsnal.matholib 1 hal 141
ﻭﺗﺠﺐ ﻣﻘﺎﺭﻧﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻜﺒﻴﺮﺓ) ﺃﻱ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺈﺣﺮﺍﻡ; ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺄﺭﻛﺎﻥ, ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺫﺍﻛﺮﺍ ﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺣﻀﻮﺭ ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻲ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ, ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﺈﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺍﻟﺎﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻲﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﺄﻭﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺴﺎﻣﺤﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺻﻮﺑﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ (ﻓﻠﻮ ﻋﺰﺑﺖ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻴﺔ (ﻗﺒﻞ ﺗﻤﺎﻣﻬﺎ) ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ (ﻟﻢ ﺗﺼﺢ) ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ; ﻟﺄﻥ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻧﻌﻘﺎﺩ.
ﻭﺍﻟﺎﻧﻌﻘﺎﺩ ﻟﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺇﻟﺎ ﺑﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺑﻄﻠﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺗﻤﺎﻣﻬﺎ (ﻭﻟﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺼﺤﺎﺑﻬﺎ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﻌﺴﺮ, ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﻦ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺈﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺎﻧﻌﻘﺎﺩ ﻟﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺇﻟﺎ ﺑﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺑﻄﻠﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺗﻤﺎﻣﻬﺎ (ﻭﻟﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺼﺤﺎﺑﻬﺎ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﻌﺴﺮ, ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﻦ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺈﻳﻤﺎﻥ
Senada dgn atsnal matholib
الغرر البهية
1 ص 13ض
1 ص 13ض
ﻗﺎﺭﻧﺖ ﺗﻜﺒﻴﺮﻩ ﻛﻠﺎ) ﺃﻱ: ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻛﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺈﺣﺮﺍﻡ; ﻟﺄﻧﻪ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺄﺭﻛﺎﻥ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺫﺍﻛﺮﺍ ﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺣﻀﻮﺭ ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻲ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﺈﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺍﻟﺎﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻲﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﺄﻭﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺴﺎﻣﺤﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ, ﻭﺻﻮﺑﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺼﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﻌﺴﺮ ﻟﻜﻦ ﻳﺴﻦ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺄﻳﻤﺎﻥ
Minhajul qowim 87 maktabah syamilah
ﻭﻳﺠﺐ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﻨﻴﺔ" ﺍﻟﻤﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﻭﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﺃﻭ ﻭﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﺃﻭ ﻭﺍﻟﻘﺼﺮ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺃﻭ ﻭﺍﻟﺈﻣﺎﻣﺔ ﺃﻭ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ "ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ" ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻠﺈﺣﺮﺍﻡ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ, ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻗﺼﺪﻩ ﻫﺬﺍ ﻣﻘﺎﺭﻧﺎ ﻟﺄﻭﻝ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ, ﻭﻟﺎ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ, ﻭﻟﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺒﺘﺪﺋﻪ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ ﻭﻳﻨﻬﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻧﺘﻬﺎﺋﻪ ﻟﻤﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﻮ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻋﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻨﻴﺔ, ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻛﺎﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ١ ﻭﺍﻟﺴﺒﻜﻲ٢ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺇﻣﺎﻣﻪ٣ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ.
وفي المجموع والتنقيح المختارمااختاره الامام والغزالي
انه يكفي فيهاالمقارنة العرفية عندالعوام .
وفي الكردي قال بعضهم والمراد بالمقارنة العرفية استحضارذالك قبيل التكبيروان غفل عنه فيه وفاقا للائمة
الثلاثة اه .ترشيح
انه يكفي فيهاالمقارنة العرفية عندالعوام .
وفي الكردي قال بعضهم والمراد بالمقارنة العرفية استحضارذالك قبيل التكبيروان غفل عنه فيه وفاقا للائمة
الثلاثة اه .ترشيح
Didalam kitab majmu' dan tanqih di sebutkan bahwa pendapat yg di pilih ddlm masalah niatnya sholat adalah pendapat yg di pilih Imam haromain dan Imam ghozali bahwa bg orang di anggap cukup ddlm kebersamaannya niat dg takbirnya dg memakai muqoronah urfiah.
ddlm kitabnya Imam kurdi sebutkan bahwa yg di maksud dg muqoronah urfiyah adalh menghadirkan niat dikala mau takbir sekalipun di waktu takbir tdk mengingat nya, seperti halnya pendapatnya imam-imam yg tiga
TERKAIT MAKNA/MAKSUD KALIMAT AL_AWAM Dalam ibaroh diatas
_____________
_____________
Pda dasar nya makna awam ada dua pendapat ulama
1.khuss org yg amiy bodoh tdk bs bc tulis dls.
Sehingga org yg mempunyai predikat Al_khowash (bisa istikhdlor haqiqi dan urfy) maka tdk masuk pd lingkup boleh nya dlm takbiratul ikhram scr urf sbgaimana fatwa imam nawawi dan al ghozali di atas
Sehingga org yg mempunyai predikat Al_khowash (bisa istikhdlor haqiqi dan urfy) maka tdk masuk pd lingkup boleh nya dlm takbiratul ikhram scr urf sbgaimana fatwa imam nawawi dan al ghozali di atas
2.umum bagi semua manusia.
Dlm artian boleh di ikuti siapa sj terlebh yg merasa kesulitan utk istihdor haqiqi spert org2 yg was_was dll
Pendapat yg ke dua ini merupakan pendapat yg mu'tamad sbagaimana di tegaskn olh imam subary.
Bhkan mnrut penuturan mushonnif bhw dlm kalimat عند العوام tersebut di gugurkan/tdk di cantumkan di dlm kitab syarhul minhaj.
Berikut redaksi nya.
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ) ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺎﻛﺘﻔﺎﺀ ﺃﻱ ﻳﻜﻔﻲ ﻟﻠﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ, ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ? ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻘﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ
ﺷﻮﺑﺮﻱ. ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﺗﻌﻠﻘﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ, ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺏﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻮﻥ, ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ ﻣﺪﺍﺑﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ.
حاشية البجيرمى 2 ص 17_18
Ibaroh senada
اعانة الطالبين ض ص 104
ﻗﻮﻟﻪ: ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ) ﺃﻱ ﻟﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ, ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻳﻮﺳﻊ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ, ﻓﻠﻬﻢ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺎﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻗﻮﻟﻪ: ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ, ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺎﻛﺘﻔﺎﺀ? ﺃﻱ ﻳﻜﻔﻲ ﻟﻠﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ? ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﺮﻓﻴﺔ, ﺃﻱ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ? ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ? ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻘﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ.
ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ.
ﺷﻮﺑﺮﻱ.
ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﺗﻌﻠﻘﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻮﻥ, ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ, ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ.
ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ.
ﻣﺪﺍﺑﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ.
ﺍﻩ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻗﻮﻟﻪ: ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ, ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺎﻛﺘﻔﺎﺀ? ﺃﻱ ﻳﻜﻔﻲ ﻟﻠﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ? ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﺮﻓﻴﺔ, ﺃﻱ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ? ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ? ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻘﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ.
ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ.
ﺷﻮﺑﺮﻱ.
ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﺗﻌﻠﻘﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻮﻥ, ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ, ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ.
ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ.
ﻣﺪﺍﺑﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ.
ﺍﻩ.
Jadi kata العوام di dalam ianah mempunyai dua makna, tergantung kemana ia di ta'alluqkan. Jika di ta'alluqkan ke الكتفاء , kata العوام bermakna العاميون masyarakat yang tidak bisa membaca dan menulis (buduh eker, madura ,red). Tetapi jika di ta'alluqkan kepada kalimat العرفية, maka kata العوام disini bermakana عامة الناس , masyarakat umum. ( termasuk yang bisa baca-tulis, baca kitab juga,).
Kemudian diantara dua pendapat ini, maka dipilihlah pendapat yang kedua sebagai yang paling dibuat pegangan.
Karna merupakan pendapat yg Mu'tamad
Karna merupakan pendapat yg Mu'tamad
Tambahan:
ﻣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﻪ) ﺃﻱ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮ, (ﺍﻟﻨﻴﺔ) ﻟﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺃﻭﻝ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﺘﺠﺐ ﻣﻘﺎﺭﻧﺘﻬﺎ ﺑﻪ, ﺑﻞ ﻟﺎ ﺑﺪ ﺃﻥ
ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﻛﻞ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻛﺎﻟﻘﺼﺮ ﻟﻠﻘﺎﺻﺮ, ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﺃﻭ ﻣﺄﻣﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ, ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ, ﻣﻊ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ.
ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻣﺴﺘﺼﺤﺒﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺀ.
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ, ﻳﻜﻔﻲ ﻗﺮﻧﻬﺎ ﺑﺄﻭﻟﻪ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺎﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ: ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ: ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺳﻮﺍﻩ.
ﻭﺻﻮﺑﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ, ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﻪ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ.
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﺔ: ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ.
ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﻛﻞ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻛﺎﻟﻘﺼﺮ ﻟﻠﻘﺎﺻﺮ, ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﺃﻭ ﻣﺄﻣﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ, ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ, ﻣﻊ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻪ.
ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻣﺴﺘﺼﺤﺒﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺀ.
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ, ﻳﻜﻔﻲ ﻗﺮﻧﻬﺎ ﺑﺄﻭﻟﻪ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺎﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ: ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺤﻀﺮﺍ ﻟﻠﺼﻠﺎﺓ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ: ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺳﻮﺍﻩ.
ﻭﺻﻮﺑﻪ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ, ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﻪ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ.
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻠﺎﺛﺔ: ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ.
matan i'anah tholibin (fathul mu'in)
Maenurt madzhab 3 (selain imam syafii) berfatwa boleh mndahulukan niat de takbiratul ikhram dgn senggang waktu yg sedikit.
Krn kita bermadzhab syafii maka sebaik nya ttp mngacu pd fatwa ashab syafii . Terlebih imam nawawi dan imam ghozali sudh mmberikan solusi secra jelas dan tegas.
والله تعالى اعلم
Tidak ada komentar:
Posting Komentar