HUKUM ORANG TUA YG TIDAK ADIL KEPADA ANAK-ANAK NYA
----------------------------------
Pertanyaan
Pertanyaan
Assalamu'alaikum wr wb..
Nanya ustadz
Bagaimana hukum kalo orangtua gax adil sama anan anaknya
Nanya ustadz
Bagaimana hukum kalo orangtua gax adil sama anan anaknya
Jawaban
Kesimpulan jawabn dr pertanyaan di atas
_________
_________
Makruh bagi org tua membeda bedakan dlm.pemberian atau hibbah.
Pemberian/hibbah tersebut adalh selain nafkah wajib.
Oelh sebb itu di sunnahkan bagi org tua apa bila.mmberi sesuatu kepada Anak tdk di beda bedakn (harus adil) antara laki2 atau prempuan.
Begitupula makruh bagi org tua membeda bedakan kasih syang terhadap anak nya, lbh mnegunggulkan/mngutamakan 1 dgn yg lain nya.
Atau mmperlakukan scr khusus 1 org dr anak2 lain nya.
Atau mmperlakukan scr khusus 1 org dr anak2 lain nya.
Sbb hal tersebut bisa mnyakiti perasaan sang anak lain nya, dan bisa mnimbulkn rasa hasud dan kebencian.
Sbagaimana ditegaskan dlm.hadist Rasulallah :
takut kalian kepada Allah dan berlaku adilah kalian terhadap anak2 kalian.
takut kalian kepada Allah dan berlaku adilah kalian terhadap anak2 kalian.
Demikian pula sebalik nya
Seorg anak juga harus adil terhadpa org tua nya saat mmberi sesuatu tdk.boleh mmbeda bedakan antara kedua nya.
Seorg anak juga harus adil terhadpa org tua nya saat mmberi sesuatu tdk.boleh mmbeda bedakan antara kedua nya.
Ringkas nya imam syafii menghukumi makruh tanzih jika org tua tdk.bersikap.adil.terhadap anak2 nya.
Menurt imam ahmad mmberi perhatian khusus dr salah satu ank nya melebihi batas yg di bolehkan adalh haram.
Sbb sejatinya di wajibkam bagi org tua utk berlaku adil terhadap anak2 nya.
Sbb sejatinya di wajibkam bagi org tua utk berlaku adil terhadap anak2 nya.
Adapun maksud dari adil itu sendiri adalah menyamaratakan pemberian. Dalam hal sama-sama rata mempunyai dua artian, pertama diratakan nilai dan ukurannya.kedua, di bagi sesuai hukum warisan...
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي
1146 - (اﻋﺪﻟﻮا ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ ﻓﻲ اﻟﻨﺤﻞ) ﺃﻱ ﺳﻮﻭا ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻭاﻟﻤﻮاﻫﺐ. ﻭاﻟﻨﺤﻞ ﺑﻀﻢ اﻟﻨﻮﻥ ﻭﺳﻜﻮﻥ اﻟﻤﻬﻤﻠﺔ: اﻟﻌﻄﻴﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻣﺼﺪﺭ ﻧﺤﻠﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻄﻴﺔ ﺃﻧﺤﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺎﺡ ﻭاﻻﺳﻢ اﻟﻨﺤﻠﺔ ﺑﺘﺜﻠﻴﺚ اﻟﻨﻮﻥ (ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺒﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺪﻟﻮا ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺒﺮ) ﻟﻜﻢ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ اﻹﺣﺴﺎﻥ (ﻭاﻟﻠﻄﻒ) ﺑﻀﻢ ﻓﺴﻜﻮﻥ اﻟﺮﻓﻖ ﺑﻜﻢ. ﻓﺈﻥ اﻧﺘﻈﺎﻡ اﻟﻤﻌﺎﺵ ﻭاﻟﻤﻌﺎﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻣﻊ اﻟﻌﺪﻝ ﻭاﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﺠﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﺤﻨﺎء ﻭاﻟﺘﺒﺎﻏﺾ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻪ ﻭﺑﻐﺾ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﻭﻳﻨﺸﺄ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻘﻮﻕ ﻭﻣﻨﻊ اﻟﺤﻘﻮﻕ. (ﻃﺐ) ﻭﻛﺬا اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (ﻋﻦ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ) ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ
121 - (اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ) الى أن قال (ﻭاﻋﺪﻟﻮا) ﻧﺪﺑﺎ (ﻓﻲ) ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺑﻴﻦ (ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ) ﺃﻱ ﺳﻮﻭا ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻄﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﺌﻼ ﻳﻔﻀﻲ اﻟﺘﻔﻀﻴﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻘﻮﻕ ﻭاﻟﺘﺤﺎﺳﺪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺫﻛﻮﺭﻫﻢ ﻭﺇﻧﺎﺛﻬﻢ ﻭﻗﻴﻞ ﻛﺎﻹﺭﺙ
Focus ke ini
ﻓﻌﺪﻡ اﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺗﻨﺰﻳﻬﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ
ﻭﺗﺼﺢ اﻟﻬﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺇﻥ ﺧﺺ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻻ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﻳﺒﻴﺢ اﻟﺘﻔﻀﻴﻞ ﺣﺮﻡ ﻭﻟﺰﻣﻪ اﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺇﻣﺎ ﺑﺮﺩ ﻣﺎ ﻓﻀﻞ ﺃﻭ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻧﺼﻴﺐ اﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﻳﺮﺩﻩ ﺧﺒﺮ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﺷﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻏﻴﺮﻱ ﺇﺫ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺣﺮاﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ اﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﻏﻴﺮﻩ ﻭاﻣﺘﻨﺎﻋﻪ ﻣﻦ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺗﻮﺭﻉ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﺿﻪ ﺭﻭاﻳﺔ ﺇﻧﻲ ﻻ ﺃﺷﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭ ﻷﻥ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﺟﻮﺭ ﺇﺫ اﻟﺠﻮﺭ اﻟﻤﻴﻞ ﻋﻦ اﻻﻋﺘﺪاﻝ ﻭاﻟﻌﺪﻝ ﻣﻠﻜﺔ ﻳﻘﺘﺪﺭ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﻨﺐ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﻓﻌﻠﻪ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻭﺿﻊ اﻟﺸﻲء ﺑﻤﺤﻠﻪ اﻟﻻﺋﻖ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻷﻣﺮ ﻭﺇﺫا ﻃﻠﺐ اﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ اﻷﻭﻻﺩ ﻓﺒﻴﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻭﻟﻰ ﻓﻬﻮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻞ اﺑﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻣﺸﺎﻳﺨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺳﺎﻋﺎﺕ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻃﻠﺒﻨﻪ ﺑﺎﻟﺮﻣﻞ ﻓﺈﺫا ﻏﺎﺏ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻣﺸﻰ ﺭﻣﻠﻚ ﻭﻻ ﻳﻘﺮﺋﻚ ﺫﻟﻚ اﻟﻴﻮﻡ. (ﻗ) اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ اﻟﻬﺒﺔ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﻔﺮاﺋﺾ (ﻋﻦ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ)
Al iqna' 2 hal 369
ﺗﺘﻤﺔ ﻳﺴﻦ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪ ﻭﺇﻥ ﻋﻠﺎ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﻋﻄﻴﺔ ﺃﻭﻟﺎﺩﻩ ﺑﺄﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺄﻧﺜﻰ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻋﺪﻟﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻟﺎﺩﻛﻢ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺗﺮﻛﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ
ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺎﺳﺘﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻋﺪﻣﻬﺎ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻠﺎ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﺤﻤﻞ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﺎﺩﻩ ﻭﻓﻀﻞ ﻋﻤﺮ ﺍﺑﻨﻪ ﻋﺎﺻﻤﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻭﻓﻀﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻌﺾ ﺃﻭﻟﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﻭﻳﺴﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺇﺫﺍ ﻭﻫﺐ ﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻭﻟﺎﺩ ﻓﺈﻥ ﻓﻀﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﺎﻟﺄﻡ ﺃﻭﻟﻰ ﻟﺨﺒﺮ ﺇﻥ ﻟﻬﺎ ﺛﻠﺜﻲ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺈﺧﻮﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﻢ ﻟﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲﻫﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﻟﺎ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﻃﻠﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺻﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺒﺮ ﺑﺮ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻭﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﻘﻮﻕ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺆﺫﻳﻪ ﺃﺫﻯ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﻴﻦ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺎ ﺁﺫﺍﻩ ﺑﻪ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﻫﻲ ﻓﻌﻠﻚ ﻣﻊ ﻗﺮﻳﺒﻚ ﻣﺎ ﺗﻌﺪ ﺑﻪ ﻭﺍﺻﻠﺎ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻠﺔ ﺑﺎﻟﺴﻠﺎﻡ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ
Al fiqhul.minhaji 6 hal 131
ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻟﻠﺄﻭﻟﺎﺩ ﻭﻋﻄﺎﻳﺎﻫﻢ:
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻬﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻫﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ, ﻓﻲﺳﺘﺤﺐ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪ - ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻬﺐ ﺃﻭﻟﺎﺩﻩ ﻭﻳﻌﻄﻴﻬﻢ - ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺫﻛﻮﺭﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻡ ﺇﻧﺎﺛﺎ, ﻛﺒﺎﺭﺍ ﺃﻡ ﺻﻐﺎﺭﺍ, ﻭﺫﻟﻚ ﺗﻤﺘﻴﻨﺎ ﻟﻠﻤﺤﺒﺔ ﻓﻲﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ. ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﻴﻨﻬﻢ, ﻭﺃﻥ ﻳﻔﻀﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ, ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ, ﻟﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻐﺾ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ, ﻭﺗﻔﻜﻚ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺄﺳﺮﺓ.
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﻄﻴﺔ, ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻋﻤﺮﺓ ﺑﻨﺖ ﺭﻭﺍﺣﺔ: ﻟﺎ ﺃﺭﺿﻲ ﺣﺘﻰ ﺗﺸﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -, ﻓﺄﺗﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﺍﺑﻨﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﺓ ﺑﻨﺖ ﺭﻭﺍﺣﺔ ﻋﻄﻴﺔ, ﻓﺄﻣﺮﺗﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﺷﻬﺪﻙ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ, ﻓﻘﺎﻝ: " ﺃﻋﻄﻴﺖ ﺳﺎﺋﺮ ﻭﻟﺪﻙ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ? " ﻗﺎﻝ ﻟﺎ, ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻋﺪﻟﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻟﺎﺩﻛﻢ" ﻗﺎﻝ: ﻓﺮﺟﻊ ﻓﺮﺩ ﻋﻄﻴﺘﻪ (ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ, ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺈﺷﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ, ﺭﻗﻢ: ٢٤٤٧. ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺎﺕ, ﺑﺎﺏ: ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺄﻭﻟﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ, ﺭﻗﻢ: ١٦٢٣)
Al mu'jam kabier 21 hal 80. Hadist ke 77 (maktabah syamilah)
Hadist ke 75
........................
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻓﺎﻋﺪﻟﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻟﺎﺩﻛﻢ
Hadist.ke 77
٧٧ - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻔﺺ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺮﻗﻲ, ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺬﻳﻔﺔ (١) , [ﺹ: ٨١] ﺛﻨﺎ ﺱﻓﻲﺍﻥ (٢) , ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ (٣) , ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ, ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ, ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ, ﻗﺎﻝ: «ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺃﻥ ﺗﻌﺪﻟﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻟﺎﺩﻛﻢ» .
Wallahu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar