HUKUM AQIQOH DI JADIKAN WALIMAH
==========================
ASSLAMAUALAIKUM WR WB
Daging hakekohan apa kah boleh disimpan untuk dimasak acara yasinan satu pekan nya lagi,,,???? Sekira nya ust berkenan menjawab...??
JAWAB:
WAALAIKUM SALAM WR WB
yang afdlal dlm aqiqah adalh di sodaqoh kan sesudah di masak,
Dgm cara di antarkan ke rumah faqier miskin,
Adapun seandainya di jadikan walimah dgn cr mengundang faqier miskin maka hal tersebut boleh2 saja dan tidak di makruhkan sebagai mana di jelaskan keteragan yg di nuqil dr imam syafii dlm kitab kifayatul akhyar
فلو دعاهم اليه فلا بأس.
Dgm cara di antarkan ke rumah faqier miskin,
Adapun seandainya di jadikan walimah dgn cr mengundang faqier miskin maka hal tersebut boleh2 saja dan tidak di makruhkan sebagai mana di jelaskan keteragan yg di nuqil dr imam syafii dlm kitab kifayatul akhyar
فلو دعاهم اليه فلا بأس.
Sunnah juga di masak manis dan tdk di pecah tulang2 nya.
Sbgai tafa'ulan/sbg harapan anak trsebut mmpunyai pribadi yg baik dan berahlaq baik.
Sbgai tafa'ulan/sbg harapan anak trsebut mmpunyai pribadi yg baik dan berahlaq baik.
Menurt imam madzhab malik memecah tulang2 aqiqah tdk lah di makruhkan.
Refrensi:
ويندب لمن تلزمه نفقة فرعه أن يعق عنه من وضع إلى بلوغ وهي كضحية ولا يكسر عظم والتصدق بمطبوخ يبعثه إلى ...الفقراء أحب من ندائهم إليها ومن التصدق نيئا..
Disunahkan bagi orang yang wajib menafkahi anaknya untuk menyembelih aqiqah mulai masa kelahiran hingga dewasa/baligh, aqiqah seperti halnya udhiyyah/qurban, jangan dipecah tulangnya, mensedekahkannya dalam bentuk dimasak dan diantarkan pada orang-orang fakir lebih disukai ketimbang mengundang mereka atau memberikannya dalam bentuk mentah.
[ Fath al-Mu’iin II/336 ].
[ Fath al-Mu’iin II/336 ].
حكم اللحم كالضحايا، يؤكل من لحمها، ويتصدق منه، ولا يباع شيء منها. ويسن طبخها، ويأكل منها أهل البيت وغيرهم في بيوتهم، وكره عند المالكية عملها وليمة يدعو الناس إليها. ويجوز عند المالكية: كسر عظامها، ولا يندب. وقال الشافعية والحنابلة:يجوز اتخاذ الوليمة، ولا يكره كسر العظام، إذ لم يثبت فيه نهي مقصود، بل هو خلاف الأولى، ويستحب أن تفصل أعضاؤها، ولا تكسر عظامها، تفاؤلاً بسلامة أعضاء المولود، لما روي عن عائشة، أنها قالت: «السنة شاتان مكافئتان عن الغلام، وعن الجارية شاة تطبخ جُدولاً
Hukumnya seperti halnya daging qurban boleh dimakan dagingnya (bila tidak berupa aqiqah wajib/nadzar) dan disedekahkan sebagiannya, jangan ada yang dijual, disunahkan memasak dagingnya dimakan sekeluarga dan lainnya dalam rumah. Menurut kalangan Malikiyyah makruh hukumnya menjadikan aqiqah sebagai bentuk walimah dengan mengundang orang menikmatinya namun menurut kalangan ini boleh memecah tulang-tulang binatang aqiqah tapi tidak disunahkan. Menurut kalangan Syafi’iyyah dan Hanabilah boleh dijadikan walimah karena tidak terdapat dalil pelarangan tentangnya hanya saja hukumnya Khilaaf Aula (menyalahi keutaman) tapi tulang hewan aqiqahnya jangan dipecah sebagai bentuk penghapan baik atas keselamatan anggauta tubuh anak yang dilahirkan berdasarkan riwayat dari ‘Aisyah ra “Yang sunah untuk anak laki-laki dua ekor kambing yang sama sedang anak perempuan seekor kambing dengan di masak per anggauta badan”.
[ Fiqh al-Islaam wa Adillatuhu IV/287 ].
[ Fiqh al-Islaam wa Adillatuhu IV/287 ].
Kifayatul akhyar juz 1 hal 534
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﺼﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻳﻮﻡ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﻧﻬﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺄﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻣﺮﺗﻬﻦ ﺑﻌﻘﻴﻘﺘﻪ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻛﺮﺯ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ((ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ))
ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﻔﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺎﺓ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
Kifayatul akhyar juz 1 hal 534
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﺼﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻳﻮﻡ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﻧﻬﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺄﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻣﺮﺗﻬﻦ ﺑﻌﻘﻴﻘﺘﻪ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻛﺮﺯ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ((ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ)) ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﻔﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺎﺓ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﺎ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻟﻠﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﺗﻪ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﺳﻘﻄﺖ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻳﻮﻡ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﻧﻬﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺄﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻣﺮﺗﻬﻦ ﺑﻌﻘﻴﻘﺘﻪ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻛﺮﺯ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ((ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ)) ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﻔﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺎﺓ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﺎ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻟﻠﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﺗﻪ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﺳﻘﻄﺖ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻪ ﻭﺯﺍﺩ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﺮﻗﻪ ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻌﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻮﻳﻄﻲ ﻭﺍﻋﻠﻢ
Dalm halaman berikut nya.
ﻭﺍﻟﺄﺻﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻧﺔ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ
ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻞ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻋﻨﻲ ﺷﺎﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻭﺷﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﻨﻚ ﻭﺇﻟﻴﻚ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﻓﻠﺎﻥ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺬﺑﺢ
ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ
ﻭﻗﻮﺓ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺗﻌﻄﻴﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻬﻮ ﺃﺭﺟﺢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻉ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺑﻠﺎ ﻛﺴﺮ ﻋﻈﻢ ﺗﻔﺎﺅﻟﺎ ﺑﺴﻠﺎﻣﺔ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭﻟﻮ ﻛﺴﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ
ﻭﻳﻔﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ ﻧﻴﺌﺎ ﺑﻞ ﻣﻄﺒﻮﺧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻﺢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﻃﺒﺨﻪ ﺑﺤﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻﺢ ﺗﻔﺎﺅﻟﺎ ﺑﺤﻠﺎﻭﺓ ﺃﺧﻠﺎﻕ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻭﻗﻴﻞ ﻳﻄﺒﺦ ﺑﺤﺎﻣﺾ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﺦ ﻓﻠﺎ ﻳﺘﺨﺬ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﺑﻞ ﺍﻟﺄﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﺑﻪ ﻣﻄﺒﻮﺧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻓﻠﻮ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻠﺎ ﺑﺄﺱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
__________
Karna hukum2 terkait aqiqoh sama dgn qurban mka seandainya saat mengadakan walimah aqiqoh ada org yg kaya maka boleh2 saja dgn catatn jika berupa aqiqoh wajib/nadzar mka niat mensodaqohkan bukan utk hak milik sprti hibbah.
Bila aqiqoh sunnah secara mutlaq boleh.
Karna hukum2 terkait aqiqoh sama dgn qurban mka seandainya saat mengadakan walimah aqiqoh ada org yg kaya maka boleh2 saja dgn catatn jika berupa aqiqoh wajib/nadzar mka niat mensodaqohkan bukan utk hak milik sprti hibbah.
Bila aqiqoh sunnah secara mutlaq boleh.
Atatdzkiroh fii diqhil imam syafii libni al miqlan hal 141 ju 1
________ﻭﺟﺎﺯ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻟﺎ ﺗﻤﻠﻴﻜﻪ.
(ﻓﺼﻞ, ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ)
ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ, ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺃﻓﻀﻞ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻭﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ, ﻟﻠﺬﻛﺮ ﺷﺎﺗﺎﻥ, ﻭﻟﻠﺄﻧﺜﻰ ﺷﺎﺓ, ﺑﻠﺎ ﻛﺴﺮ ﻋﻈﻢ, ﻭﻳﺴﻦ ﻃﺒﺨﻪ ﺑﺤﻠﻮ.
ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ, ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺃﻓﻀﻞ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻭﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ, ﻟﻠﺬﻛﺮ ﺷﺎﺗﺎﻥ, ﻭﻟﻠﺄﻧﺜﻰ ﺷﺎﺓ, ﺑﻠﺎ ﻛﺴﺮ ﻋﻈﻢ, ﻭﻳﺴﻦ ﻃﺒﺨﻪ ﺑﺤﻠﻮ.
Wallahu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar