KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MEMBAWA/MEMBACA ASMA ALLAH DI WC
---------------------------------
---------------------------------
PERTANYAAN
Assalamu'alaikum...
Mau Nanya..??? Boleh kah lafadz Allah Di bawa ke kamar mandi.. biasa kan di jadi kan buah kalung oleh kaum hawa mohon jwbn ny..
Mksh..
JAWABAN PARA MUJAWWIB DHF
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Hukumnya makruh membawanya, dan sunnah dilepas
روضة الطالبين وعمدة المفتين ج 1 - الصفحة 66 النووي
روضة الطالبين وعمدة المفتين ج 1 - الصفحة 66 النووي
واستصحاب ما عليه ذكر الله تعالى على الخلاء مكروه لا حرام
Membawa sesuatu yang terdapat asma Allah dikamar kecil hukumnya makruh, tidak haram. [ Raudha at-Thaalibiin I/66 ].
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ج 1 – الصفحة 40 محمد الخطيب الشربيني
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ج 1 – الصفحة 40 محمد الخطيب الشربيني
( ولا يحمل ) في الخلاء ( ذكر الله تعالى ) أي مكتوب ذكر من قرآن أو غيره حتى حمل ما كتب من ذلك في درهم أو نحوه تعظيما له واقتداء به صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه وكان نقشه ثلاثة أسطر محمد سطر و رسول سطر و الله سطر رواه ابن حبان في صحيحه عن أنس …وحمل ما عليه ذكر الله تعالى على الخلاء مكروه لا حرام ومثل ذلك اسم رسوله وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام قال المصنف في التنقيح ولعل المراد الأسماء المختصة بالله ونبيه مثلا دون ما لا يختص ك عزيز و كريم و محمد و أحمد إذا لم يكن ما يشعر بأن المراد اه
Dan janganlah membawa sesuatu yang terdapat asma Allah dikamar kecil (artinya sesuatu tertulis asma Allah baik berupa alQuran atau lainnya meskipun ditulisnya pada logam uang dirham atau sejenisnya untuk mengagungkan asma Allah dan mengikuti baginda Nabi shallallaahu alaihi wa sallam, “Adalah Nabi Muhammad saat memasuki kamar kecil selalu mencopot cincinnya yang didalamnya terukir tiga tulisan ‘Muhammad, Rosuul dan Allah”. (HR. Ibn Hibban).
Membawa yang demikian hukumnya makruh tidak haram, begitu juga membawa sesuatu yang tertulisi asma utusan Allah dan setiap asma-asma yang diagungkan seperti keterangan dalam kitab al-Kifaayah.
Pengarang berkata “Yang dimaksud adalah asma-asma yang memang keberadaannya khusus dan tertentu milik Allah dan nabiNya berbeda dengan yang tidak khusus seperti ‘Aziiz, Kariim, Muhammad dan ahmad’ bila memang tujuannya tidak mengarah pada Allah dan nabiNya. [ Mughni al-Muhtaaj I/40 ].
SUNAH DILEPAS
- 1 - يستحب أن ينحي عنه ما عليه ذكر الله ولو في حجاب ما لم يكن موضوعا في مادة تمنع نفوذ الرائحة إليه لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه " ( الترمذي ج 4 / كتاب اللباس باب 16 / 1746 ) وفي الصحيحين أن نقش خاتمه صلى الله عليه و سلم كان : محمد رسول الله " ( انظر البخاري ج 5 / كتاب اللباس باب 52 / 5539 )
Pengarang berkata “Yang dimaksud adalah asma-asma yang memang keberadaannya khusus dan tertentu milik Allah dan nabiNya berbeda dengan yang tidak khusus seperti ‘Aziiz, Kariim, Muhammad dan ahmad’ bila memang tujuannya tidak mengarah pada Allah dan nabiNya. [ Mughni al-Muhtaaj I/40 ].
SUNAH DILEPAS
- 1 - يستحب أن ينحي عنه ما عليه ذكر الله ولو في حجاب ما لم يكن موضوعا في مادة تمنع نفوذ الرائحة إليه لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه " ( الترمذي ج 4 / كتاب اللباس باب 16 / 1746 ) وفي الصحيحين أن نقش خاتمه صلى الله عليه و سلم كان : محمد رسول الله " ( انظر البخاري ج 5 / كتاب اللباس باب 52 / 5539 )
[ Fiqh al-Ibaadah as0Syaafi’I I/70 ].
Wallaahu A'lamu Bis Showaab.
Ibaroh senada
.annajmul wahhaj fii syarhil minhaj juz 1 hal 287
.annajmul wahhaj fii syarhil minhaj juz 1 hal 287
Lafadz ولايحمل.. الخ
Larangan tersbut hny bersifat sunnah utk tdk mmbawa asma2 Allah dan asma2 agung lain nya sprti asma RASULALLAH DAN PARA ANBIYA' Sbgi wujud ta'dzim mengagungkan.
Dsamping itu itba' kepada Rasulallah ketika memasuki kmar mandi melpas cincin nya terlebih dahulu.
Larangan tersbut hny bersifat sunnah utk tdk mmbawa asma2 Allah dan asma2 agung lain nya sprti asma RASULALLAH DAN PARA ANBIYA' Sbgi wujud ta'dzim mengagungkan.
Dsamping itu itba' kepada Rasulallah ketika memasuki kmar mandi melpas cincin nya terlebih dahulu.
ﻭﻟﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ, ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻳﺴﺎﺭﻩ,
ﻗﺎﻝ: (ﻭﻟﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ), ﺃﻱ: ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ, ﻭﻟﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ .. ﻧﺰﻉ ﺧﺎﺗﻤﻪ, ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ [١/ ١٨٧] ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ [١٧٤٦] ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ [١٤١٣], ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ [٢٠] ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ [٨/ ١٧٨].
ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺰﻋﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ, ﻛﻤﺎ ﻓﻲ (ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ).
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ: ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺍﺳﻄﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻄﺮ, ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺳﻄﺮ, ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﻄﺮ, ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ.
ﻭﺃﻟﺤﻖ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺍﺳﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺡ: ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﻟﻐﻴﺮﻩ, ﻭﻗﺪ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ, ﻓﻲﺣﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﻭﺟﺪﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ.
ﻭﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﺃﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻌﻈﻢ, ﻓﻲﺩﺧﻞ ﻓﻲﻩ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺄﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ.
ﻗﺎﻝ: (ﻭﻟﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ), ﺃﻱ: ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ, ﻭﻟﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ .. ﻧﺰﻉ ﺧﺎﺗﻤﻪ, ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ [١/ ١٨٧] ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ [١٧٤٦] ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ [١٤١٣], ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ [٢٠] ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ [٨/ ١٧٨].
ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺰﻋﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ, ﻛﻤﺎ ﻓﻲ (ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ).
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ: ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺍﺳﻄﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻄﺮ, ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺳﻄﺮ, ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﻄﺮ, ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ.
ﻭﺃﻟﺤﻖ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺍﺳﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺡ: ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﻟﻐﻴﺮﻩ, ﻭﻗﺪ ﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ, ﻓﻲﺣﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﻭﺟﺪﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ.
ﻭﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﺃﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻌﻈﻢ, ﻓﻲﺩﺧﻞ ﻓﻲﻩ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺄﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ.
Begitu juga makruh hukum nya mmbawa asma Allah dan Asma rasulallah ke kamar mandi
Sbgaimna ketragan dlm kitab fathul wahhab bisyarhil minhajuttullab. Juz 1 hal 12
ﺳﻦ ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ ﻭﻳﻤﻴﻨﻪ ﻟﺎﻧﺼﺮﺍﻓﻪ ﻭﻳﻨﺤﻲ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻭﻟﺎ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻟﺎ ﻳﺴﺘﺪﺑﺮﻫﺎ ﺑﺴﺎﺗﺮ ﻭﻳﺤﺮﻣﺎﻥ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺪ ﻭﻳﺒﻌﺪ ﻭﻳﺴﺘﺘﺮ ﻭﻳﺴﻜﺖ ﻭﻟﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺭﺍﻛﺪ.
___________________syarahnya____
ﻓﺼﻞ: ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺎﺳﺘﻨﺠﺎﺀ
" ﺳﻦ ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻭ ﺩﺑﺮ ﺑﺮﺃﻱ ﻟﻤﺮﻳﺪ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ " ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ ﻭﻳﻤﻴﻨﻪ ﻟﺎﻧﺼﺮﺍﻓﻪ " ﻋﻨﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺬﺭ ﻭﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﺴﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻲ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻱ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻳﻤﻴﻨﻪ
Point ibaroh nya👇👇👇
___________________syarahnya____
ﻓﺼﻞ: ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺎﺳﺘﻨﺠﺎﺀ
" ﺳﻦ ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻭ ﺩﺑﺮ ﺑﺮﺃﻱ ﻟﻤﺮﻳﺪ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ " ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ ﻭﻳﻤﻴﻨﻪ ﻟﺎﻧﺼﺮﺍﻓﻪ " ﻋﻨﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺬﺭ ﻭﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﺴﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻲ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻱ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﻠﺎﺀ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻳﻤﻴﻨﻪ
Point ibaroh nya👇👇👇
" ﻭ " ﺃﻥ " ﻳﻨﺤﻲ " ﻋﻨﻪ " ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ " ﻣﻦ ﻗﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﺎﺳﻢ ﻧﺒﻲ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻭﺣﻤﻠﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻟﺎ ﺣﺮﺍﻡ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻱ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻋﻢ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻟﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ "
Tidak ada komentar:
Posting Komentar