Label

Minggu, 18 Februari 2018

SYARAT-SYARATNYA MENJADI IMAM SHOLAT

KESIMPULAN TEAM MUSYAWIRIN DHF

SYARAT-SYARATNYA MENJADI IMAM SHOLAT
———————————————————————

Pertanyaan :

Assalamualaikum.
Via whatssAp

ustad, saya juga mau nanya.

apa saja syarat-syaratnya untuk menjadi imam sholat??

Jawaban :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

➡Dalam kitab Fiqh al-Islami wa Adillatuhu karya Syaikh Wahbah Al-Zuhaili (Dekan Fakultas Syariah Universitas Damaskus, alumni Doktoran Universitas Al-Azhar, Mesir) disebutkan bahwa ada 12  syarat utama menjadi imam dalam shalat, yaitu:

1.Islam
2.Berakal
3.Baligh  kecuali menurut syafiiyyah ,,anak kecil yang sudah tamyiz dan mengerti tata cara sholat maka sah jadi Imam.
4.Laki-laki
5.Suci dari hadas
6.Bagus bacaan dan rukun-nya
7.Bukan makmum (disepakati 3 mazhab)
8.Selamat dari udzur, (tidak uzur)
9.Lidahnya fasih, dapat mengucapkan bahasa Arab dengan tepat.
10.sholat imam sah dalam madzhab makmum.
11.imam adil
12.sholat imam tidak i'adah.

➡Imam mempunyai beberapa shifat,shifat yang mustahabbah (sifat yang disunnahkan / dianjurkan) , dan shifat yang masyruthah (sifat yang disyaratkan, sifat yang wajib ada)

👉Adapun shifat yang mustahabbah ada 6

1. Fiqh ( mengerti ilmu fiqh)
2. Qira'ah ( banyak hafalan Al Quran)
3. Wara ( mempunyai sifat wara, kehati-hatian dalam mengamalkan agama )
4. Sinnun ( usia lebih tua )
5. Nasab ( keturunan mulia )
6. Hijrah ( yang melakukan hijrah bersama Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wasallam)

👉Adapun shifat yang masyruthah (sifat yang disyaratkan, sifat yang wajib ada) juga ada enam

1 dan 2 Tidak berhadats kecil dan junub (hadats besar)
3. Tidak ada najis yang tidak ma’fu di bajunya atau badannya
4. Tidak memegang kemaluannya
5. Tidak meninggalkan i’tidal dan tuma`ninah didalam shalat, meskipun shalat sunnah
6. Tidak meninggalkan bacaan surat Al Fatihah sementara dia mampu membacanya

☑Antara ahli fiqh dan ahli tajwid yang di dahulukan dalam imam shalat adalah ahli fiqh. :

ثم اذا اجتمع ممن له أهلية الإمامة جماعة فيقدم منهم الأفقه في الصلاة على غيره لأنه صلى الله عليه و سلم قدم أبا بكر للصلاة و غيره أحفظ منه ولأن الإحتياج إلى الفقه في الصلاة أكثر لكثرة الوقائع فيها___فبعد الأفقه الأقرأ أى الأكثر قراءة. الشرقاوي ١/٢٤

Syarh ‘alaa Hadiyyatinnashih lil Imam Arramli, halaman 10 :

فَيُقَدَّمُ الْأَفْقَهُ وَإِنْ لَمْ يَحْفَظْ سِوَى الْفَاتِحَةِ عَلَى الْأَقْرَأِ الْقَلِيْلِ الْفِقْهِ وَالْمُرَادُ بِالْأَقْرَأِ كَمَا فِي الْكَبِيْرِ مَنْ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ وَصَحَّحَ السُّبْكِيُّ تَبَعًا لِابْنِ الرِّفْعَةِ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ اَلْأَصَحُّ قِرَاءَةً أَيِ الْأَجْوَدُ تَأْدِيَةً

⚠Maka AL AFQOH (ahli fiqh) didahulukan walaupun tidak hafal kecuali surat Al Fatihah, atas AL AQRO` (ahli membaca Al Quran) yang sedikit fiqhnya

📚 Referensi :

📓الفقه الاسلامي وادلته ج ٢ص١١٩٢

تصح إمامة الإمام بالشروط التالية (٣):
١ - الإسلام: فلا تصح إمامة الكافر بالاتفاق. وذكر الحنابلة (٤): إذا صلى خلف من شك في إسلامه، أو كونه خنثى، فصلاته صحيحة، ما لم يبن كفره، وكونه خنثى مشكلاً؛ لأن الظاهر من المصلين الإسلام، لاسيما إذا كان إماماً، والظاهر السلامة من كونه خنثى، لاسيما من يؤم الرجال. فإن تبين بعد الصلاة أنه كان كافراً أو خنثى مشكلاً فعليه الإعادة. ويحكم بإسلام الشخص بالصلاة، سواء أكان في دار الحرب أم في دار الإسلام، وسواء صلى جماعة أو منفرداً، فإن أقام بعد ذلك على الإسلام، فلا كلام، وإن لم يقم عليه، فهو مرتد، يجري عليه أحكام المرتدين.
وإن مات قبل ظهور ما ينافي الإسلام فهو مسلم، يرثه ورثته المسلمون دون الكافرين.
وكذلك قال الشافعية (١): لو بان كون الإمام كافراً أو امرأة، وجبت إعادة الصلاة.

٢ - العقل: فلا تصح الصلاة خلف مجنون؛ لأن صلاته لنفسه باطلة. فإن كان جنونه متقطعاً، صحت الصلاة وراءه حال إفاقته، ولكن يكره الاقتداء به، لئلا يعرض الصلاة للإبطال في أثنائها، لوجود الجنون فيها، والصلاة صحيحة؛ لأن الأصل السلامة، فلا تفسد بالاحتمال. ويلاحظ أن عدَّ هذين الشرطين من شروط الإمام مسامحة، إذ هما شرطان في الصلاة مطلقاً. والمعتوه والسكران مثل المجنون لاتصح الصلاة خلفهما، كما لاتصح صلاتهما.
٣ - البلوغ: فلا تصح إمامة المميز عند الجمهور للبالغ، في فرض أو نفل عند الحنفية، وفي فرض فقط عند المالكية والحنابلة، أما في النفل ككسوف وتراويح فتصح إمامته لمثله، لأنه متنفل يؤم متنفلاً، ودليلهم ما روى الأثرم عن ابن مسعود وابن عباس: «لا يؤم الغلام حتى يحتلم» ولأن الإمامة حال كمال، والصبي ليس من أهل الكمال، ولأنه لا يؤمن الصبي لإخلاله بشروط الصلاة أو القراءة.
وقال الشافعية: يجوز اقتداء البالغ بالصبي المميز، لما روي عن عمرو بن سلمة قال: «أممت على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلم وأنا غلام ابن سبع سنين» (١) والأصح صحة إمامة الصبي عندهم في الجمعة أيضاً، مع الكراهة.

٤ - الذكورة المحققة إذا كان المقتدي به رجلاً أو خنثى: فلا تصح إمامة المرأة والخنثى للرجال، لا في فرض ولا في نفل. أما إن كان المقتدي نساء فلا تشترط الذكورة في إمامهن عند الشافعية والحنابلة، فتصح إمامة المرأة للنساء عندهم، بدليل ما روي عن عائشة وأم سلمة وعطاء: أن المرأة تؤم النساء، وروى الدارقطني عن أم ورقة: أنه صلّى الله عليه وسلم «أذن لها أن تؤم نساء دارها».٥ - الطهارة من الحدث والخبث: فلا تصح إمامة المحدث، أو من عليه نجاسة لبطلان صلاته، سواء عند الجمهور أكان عالماً بذلك أم ناسياً. وقال المالكية: الشرط: عدم تعمد الحدث، وإن لم يعلم الإمام بذلك إلا بعد الفراغ من الصلاة، فإن تعمد الإمام الحدث، بطلت صلاته وصلاة من اقتدى به، وإن كان ناسياً، فصلاته صحيحة إن لم يعلم بالنجاسة إلا بعد الفراغ من الصلاة؛ لأن الطهارة من الخبث شرط لصحة الصلاة مع العلم فقط عندهم، ولا يصح الاقتداء بالمحدث أو الجنب إن علم ذلك، وتصح صلاة المقتدين، ولهم ثواب الجماعة باتفاق المذاهب الأربعة إلا في الجمعة عند الشافعية والحنابلة إذا كان المصلون بالإمام أربعين مع المحدث أو المتنجس، إن علموا بحدث الإمام أو بوجود نجاسة عليه، بعد الفراغ من الصلاة، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «إذا صلى الجنب بالقوم، أعاد صلاته، وتمت للقوم صلاتهم» (١)وقال الشافعية: لا يصح الاقتداء بمن تلزمه إعادة الصلاة كمقيم تيمم لفقد الماء، ومن على بدنه نجاسة يخاف من غسلها، ومحدث صلى لفقد الطهورين.

٦ - إحسان القراءة والأركان: أي أن يحسن الإمام قراءة ما لا تصح الصلاة إلا به، وأن يقوم بالأركان، فلا يصح اقتداء قارئ بأمي (١) عند الجمهور، وتجب الإعادة على القارئ المؤتم به، كما لاتصح الصلاة خلف أخرس ولو بأخرس مثله، ولا خلف عاجز عن ركوع أو سجود أو قعود أو استقبال القبلة، أو اجتناب النجاسة، إلا بمثله، فتصح الصلاة خلف المماثل، إلا ثلاثة عند الحنفية: الخنثى المشكل والمستحاضة والمتحيرة (٢) لاحتمال الحيض.٧ - كونه غير مأموم: فلا يصح الاقتداء بمأموم (مقتد) بغيره، في حال قدرته؛ لأنه تابع لغيره يلحقه سهوه، ومن شأن الإمام الاستقلال، وأن يتحمل هو سهو غيره، فلا يجتمعان، وهذا إجماع.٨ - اشتراط الحنفية والحنابلة (١): السلامة من الأعذار: كالرعاف الدائم، وانفلات الريح، وسلس البول، ونحوها، فلا تصح إمامة من قام به عذر من هذه الأعذار إلا لمعذور مثله، بشرط أن يتحد عذرهما وكذلك لم يشترط الشافعية هذا الشرط، فتصح إمامة صاحب العذر الذي لاتجب معه إعادة الصلاة لمقتد سليم.

٩ - أن يكون الإمام صحيح اللسان، بحيث ينطق بالحروف على وجهها، فلا تصح إمامة الألثغ وهو من يبدل الراء غيناً، أو السين ثاء، أو الذال زاياً، لعدم المساواة، إلا إذا كان المقتدي مثله في الحال.١٠ - اشتراط الحنفية والشافعية: أن تكون صلاة الإمام صحيحة في مذهب المأموم:
١١ - اشتراط الحنابلة أن يكون الإمام عدلا ً،فلا تصح إمامة الفاسق (١) ولو بمثله
١٢ - اشتراط المالكية والحنفية والحنابلة: ألا يكون الإمام معيداً صلاته لتحصيل فضيلة الجماعة، فلا يصح اقتداء مفترض بمعيد؛ لأن صلاة المعيد نفل، ولا يصح فرض وراء نفل، وأن يكون الإمام عالماً بكيفية الصلاة على الوجه الذي تصح به، وعالماً بكيفية شرائطها، كالوضوء والغسل على الوجه الصحيح، وإنه لم يميز الأركان من غيرها

📓Syarh ‘Alaa Hadiyyatinnaashih, Imam Ramli halaman 9-10 (Makhthuthath), bikhtishaar :

لِلْإِمَامِ صِفَاتٌ : صِفَاتٌ مُسْتَحَبَّةٌ وَصِفَاتٌ مَشْرُوْطَةٌ ، فَالْمُسْتَحَبَّةُ سِتَّةٌ وَهِيَ الْفِقْهُ وَالْقِرَاءَةُ وَالْوَرَعُ وَالسِّنُّ وَالنَّسَبُ وَالْهِجْرَةُ وَالْمَشْرُوْطَةُ سِتَّةٌ اَحَدُهَا وَثَانِيْهَا اَنْ لَا يَكُوْنَ مُحْدِثًا اَوْ جُنُبًا وَثَالِثُهَا اَنْ لَا يَكُوْنَ عَلَى ثَوْبِهِ اَوْ بَدَنِهِ نَجَاسَةٌ غَيْرُ مَعْفُوٍّ عَنْهَا وَرَابِعُهَا اَنْ لَا يَمَسَّ ذَكَرَهُ وَخَامِسُهَا اَنْ لَا يَتْرُكَ الْإِعْتِدَالَ وَالطُّمَأْنِيْنَةَ فِي الصَّلَاةِ وَلَوْ نَفْلًا وَسَادِسُهَا اَنْ لَا يَتْرُكَ قِرَاءَةَ الْفَاتِحَةِ مَعَ اِمْكَانِهَا

📓Kitab Fathul Mu'iin :

(وهی بجمع کثیر افضل) منها فی جمع قلیل للخبر الصحیح: وما کان اکثر فهو احب الی الله تعالی (الا لنحو بدعة امامه) ای الکثیر کرافضی وفاسق ولو بمجرد التهمة فالاقل جماعة - بل انفراد - افضل, کذا قاله شیخنا تبعا لشیخیه زکریا رحمهما الله تعالی

والله أعلم بالصواب

http://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...