Label

Rabu, 21 Februari 2018

HUKUM MEMBACA AYAT AL QUR'AN SAAT JIMAK DENGAN SUARA TERDENGAR TAPI DI NIATI ZIKIR

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MEMBACA AYAT AL QUR'AN SAAT JIMAK DENGAN SUARA TERDENGAR TAPI DI NIATI ZIKIR
--------------------------------------------------------------------------------

PERTANYAAN:
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
.numpang tanya pak ustadz apa hukumnya seseorang jika sedang jimak membaca ayat alquran dengan suara terdengar oleh telinga tapi di niyat dzikir??
Maaf klaw pertanyaan citra tidak sopan tapi namanya ilmu tidak boleh malu mengupasnya...
Mksh pak ustadzs dan pak kiyai..

JAWAB:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉 pada dasarnya membaca ayat al qur'an/berzikir kepada allah itu adalah keadaan hal yang baik.
Hanya saja dalam kondisi-kondisi tertentu tidak dianjurkan untuk berdzikir seperti pada saat berhubungan intim. Para ulama’ telah menetapkan bahwa membaca ayat al qur'an/ berdzikir pada saat berhubungan intim hukumnya makruh.

Syekh Al-Bujairomi menjelaskan bahwa membaca ayat al qur'an/ berdzikir pada saat sedang melakukan hubungan intim hukumnya makruh, sebab secara umum berbicara saat melakukan hubungan intim hukumnya makruh kecuali bicara mengenai hal yang diperlukan.

Namun kemakruhan ini hanya berlaku untuk membaca ayat al qur'an/ dzikir yang diucapkan dengan lisan, sedangkan membaca ayat al qur'an/ dzikir dalam hati maka tetap dianjurkan meskipun dalam keadaan berhubungan intim. 

Syekh Ibnu Allan menjelaskan: “adapun membaca ayat al qur'an/ dzikir tatkala qodho’il hajah (buang air) ataupun (dlm keadaan) berhubungan intim itu tidak di makruhkan berdasarkan kesepakatan ulama' (ijma'"), sedangkan membaca ayat al qur'an /dzikir dengan pengucapan lisan dalam keadaan qodho’il hajah ataupun dalam kedaan berhubungan intim maka hal demikian ini tidak di syariatkan dan bukan termasuk anjuran nabi kita,dan kami tidak pernah dilakukan oleh para shahabat.”

Kesimpulannya,membaca ayat al qur'an/ berdzikir dengan lisan pada saat berhubungan intim hukumnya makruh, sedangkan membaca ayat al qur'an / dzikir dalam hati hukumnya tidak makruh dan tetap disunahkan.

📚REFENISI:

📓Faidhul Qodir Juz-1, Hal-215.

(أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك) أي  والحال  أن لسانك (رطب من ذكر الله) وفي الحديث  حث على الذكر حيث علق به  حكم الأحبية  وكل مؤمن  يرغب في ذلك  كمال الرغبة ليفوز بهذه المحبة فتتأكد مداومة ذكر الله تعالى في جميع الاحوال.

📓Al Adzkar, Hal : 12.

فصل: اعلم أن الذكر محبوبٌ في جميع الأحوال  إلا في أحوال  وردَ الشرعُ  باستثنائها نذكرُ منها هننا طرفاً، إشارة إلى ما سواه مما سيأتي في أبوابه إن شاء الله تعالى، فمن ذلك: أنه يُكره الذكرُ حالة الجلوس على قضاء الحاجة، وفي حالة الجِماع.

📓Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Khothib, juz 1 hal. 158

قوله: (وجماع) أي أوله وتكره في أثنائه؛ لأن الكلام في حالة الجماع مكروه؛ لأن المناسب فيه السكوت أي في غير ما يتعلق بالجماع، أما ما يتعلق به وهو  ما يتوقف عليه التمكين  من المرأة كأن يقول  لها: تقدمي أو تأخري فلا يكون مكروها.

📓Al Futuhatur Robbaniyyah, juz 1 hal. 143

قوله إن الذكر الخ ) المراد الذكر باللسان إذ هو الذي يطلب تركه في المواضع الآتية ، أما بالقلب فيطلب حتى فيما يأتي . قال أصحابنا : إذا عطس قاضي الحاجة أو المجامع حمد الله بقلبه . وفي الحرز الثمين : الذكر عند نفس قضاء الحاجة أو الجماع لا يكره بالقلب بالإجماع ، وأما الذكر باللسان حالتئذ فليس مما شرع لنا ولا ندبنا إليه صلى الله عليه وسلم ولا نقل عن أحد من الصحابة

📖TAMBAHAN
IBAROD PENDUKUNG
------------------------------------

📓فيض القدير - (ج 1 / ص 215)198 - (أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك) أي والحال أن لسانك (رطب من ذكر الله) يعني أن تلازم الذكر حتى يحضرك الموت وأنت ذاكر فإن للذكر فوائد جليلة وعوائد جزيلة وتأثيرا عجيبا في انشراح الصدر ونعيم القلب وللغفلة تأثير عجيب في ضد ذلك.قال الطيبي : ورطوبة اللسان عبارة عن سهولة جريانه كما أن يبسه عبارة عن ضده ، ثم إن جريان اللسان حينئذ عبارة عن إدامة الذكر قبل ذلك فكأنه قيل أحب الأعمال إلى الله تعالى مداومة الذكر فهو من أسلوب قوله تعالى * (ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) * انتهى وقال بعض الصوفية أراد بالرطب عدم الغفلة فإن القلب إذا غفل يبس اللسان.قال الزمخشري : ومن المجاز رطب لساني بذكرك وأصل الرطوبة كما قال ابن سينا كيفية تقتضي سهولة التفرق والإتصال والتشكل وضدها اليبوسة والبلة الرطوبة الغريبة الجارية على ظاهر الجسم والجفاف عدم البلة عما من شأنه أن يبتل انتهى وفي الحديث حث على الذكر حيث علق به حكم الأحبية وكل مؤمن يرغب في ذلك كمال الرغبة ليفوز بهذه المحبة فتتأكد مداومة ذكر الله تعالى في جميع الاحوال لكن يستثنى من الذكر القرآن حال الجنابة بقصده فإنه حرام ويستثنى من عمومه أيضا المجامع وقاضي الحاجة فيكره لهما الذكر اللساني أما القلبي فمستحب على كل حال

لكن يستثنى من الذكر القرآن حال الجنابة بقصده فإنه حرام ويستثنى من عمومه أيضا المجامع وقاضي الحاجة فيكره لهما الذكر اللساني أما القلبي فمستحب على كل حال

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...