Label

Selasa, 05 Desember 2017

KEWAJIBAN TAAT KEPADA ORANG TUA

KESIMPULAM TEAM DHF
KEWAJIBAN TAAT KEPADA ORANG TUA
_____________

🖊Wajib bagi seorang anak berbakti kepada kedua orang tuanya.

Berbicara baik, tidak boleh bersuara nyaring, selalu mendoakan kedua orang tua nya, tawaddu',  menyayangi, taat terhadap segala perintah nya terkecuali berada dalam urusan maksiat (tidak boleh taat).

📖Dalam sebuah hadits dari Abdullah bin Umar, berkata

"Dia adalah wanita di bawah ku (mkasudnya : aku punya istri) Umar (bapaknya Abdullah) tidak suka terhadap wanita itu (istrinya Abdullah)
Kemudian Rasulullah bersabda:
Ceriakanlah (istri mu) tapi aku tidak mau menceritakannya (menentang) kemudian Umar (ayah Abdullah) datang kepada Rasulullah.
(Ceriakanlah): demi aku.
Kemudian Rasulullah bersabda:
Patuhilah ayahmu"

📖Mafhum hadist:

Hadist tersebut menjelaskan bahwa wajib nya taat kepada kedua orang tua.

Yang mana dalam kisah tersebut Abdullah punya istri yang sangat ia cintai, tetapi ayah nya tidak menyukai nya, kemudian ayahnya meminta agar kepada Abdullah agar istri nya di ceraikan.

Karena Abdullah begitu  menyayangi istrinya maka Abdullah tidak mau menceraikan nya.

Saat Umar mengadukan perihal masalah nya kepada Rasulullah , kemudian Rasulullah memerintahkan Abdullah taat kepada ayah nya (suruh menceraikan istrinya)

📌Hikmah nya
📓Pertama
Kewajiban anak berbakti kepada orang tua, demi orang tua harus korbankan segalanya meskipun harus kehilangan orang yang di sayangi.

📓kedua:
Wajib nya taat kepada org tua Selama itu bukan perintah maksiat.

📓Ketiga:
Boleh nya menceraikan istri, dengan alasan orang tua yang tidak suka pada istri kita.

📓Keempat:
Apabila orang tua memerintahkan untuk mencerai kan istrinya sebab tidak suka terhadap perangai istrinya yg buruk.
Meskipun sangat ia cintai wajib di ceraikan, Karna ketaatan terhadap orang tua adalah wajib.

📚*REFERENSI*

📔ابان حياتهما فيكون في نحو القول الكريم لهما كما اشار اليه قوله تعالى: اما يبلغن عندك الكبر احدهما اوكلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهر هما وقل لهما قولا كريما..  والدعاء لهما.
كما اشار اليه القرأن: واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا - والطاعة لهما في كل امر الا في المعصية؛ فقد ورد في حديث عن عبدالله بن عمر قال؛كان تحتي امراة كان عمر يكرهما،فقال صلى الله عليه وسلم؛ طلقه فأبيت، فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي؛اطلغ اباك؛ وفي مثل هذا الحديث وقع كثيرا في زماننا،مع السهولة لنا ان نجد الابناء تتخاسمون مع الاباء في امور اختيار الزوج. والاحسن لطالب العلم ان يفضل خيار ابائهم على خيارهم لان الطاعة لهم امر ليس المفر من الا ننفدها الافي امور تتعلق بمعاصي رب العالمين؛ نظر الى مكانةبر الوالدين العظيمة؛ فبا لطبع له فوائد........

📔Hadist yang sama:

(عن ابن عمر) (٣) قال كانت تحتى امرأة احبها وكانعمر يكرهها فأمرني أن اطلقها فأبيت فأتى النبي  صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن عند عبد الله بن عمر امرأة كرهتها له فأمرته أن يطلقها  فأبى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عبد الله طلق امرأتك فطلقتها (وفي رواية أخرى) فقال اطع أبك


📔الاحكام الكبرى ٣ ص ٦٣ مكتبة الشاملة
حدثنا أحمد بن محمد، أنا ابن المبارك، أنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر قال: "كانت تحتي امرأة أحبها، وكان أبي يكرهها، فأمرني أن أطلقها، فأبيت فذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا عبد الله بن عمر، طلق امرأتك ".
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، إنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب.
البزار: حدثنا محمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي، ثنا عبد الله بن داود - هو الخريبي - عن هشام بن عروة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لرجل: أنت ومالك لأبيك ".


📔السيل الجرار ١ ص ٤٠١ مكتبة الشاملة

Suami wajib menceraikan istrinya apabila org tua nya menyuruh.

نعم يجب على الزوج إذا امره ابوه ان يطلق امرأته ان يطيعه ويطلقها لما أخرجه أحمد وابو دأود والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حسن صحيح من حديث ابن عمر قال كان تحتي امراةاحبها وكان أبي يكرهها فأمرني ان اطلقها فأبيت  فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا عبد الله بن عمر طلق امرأتك"، فهذا الحديث فيه  أنه يجب على الزوج ان يطلق امرأته إذا امره ابوه بذلك وفيه أيضا دليل على أنه لا يصح الطلاق الا من الزوج فإنه لو كان يصح من غيره لكان الاب احق بذلك فإذا لم يصح من الاب لم يصح من غيره بفحوى الخطاب.

📔اسنى المطالب ٢ ص ٤٨٦ مكتبة الشاملة
وأفضل البر بر الوالدين بالإحسان إليهما) وفعل ما يسرهما من الطاعات لله تعالى وغيرها مما ليس بمنهي عنه قال تعالى {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا} [الإسراء: ٢٣] الآية «وقال ابن عمر كان تحتي امرأة وكنت أحبها وكان عمر يكرهها فقال لي طلقها فأبيت فأتى عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له فقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - طلقها» رواه الترمذي وحسنه وذكر أفضلية البر من زيادة المصنف (ومن برهما الإحسان إلى صديقهما) لخبر مسلم «إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه» (ومن الكبائر عقوق الوالدين) بنص الحديث وفي نسخة عقوق كل منهما (وهو أن يؤذيهما أذى ليس بهين) ما لم يكن ما آذاهما به واجبا كما ذكره في الروضة (وصلة الرحم) أي القرابة (مأمور بها) وهي فعلك مع قريبك ما تعد به واصلا غير منافر ومقاطع له (وتكون) صلتهما (بالمال وقضاء الحوائج والزيارة والمكاتبة، والمراسلة بالسلام) ونحوها (ويتأكد استحباب وفاء الوعد) قال تعالى {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم} [النحل: ٩١] وقال {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة: ١

Wallahu a'lam bish-shoowwab
Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...