Label

Minggu, 26 November 2017

ULAMA BERBEDA PENDAPAT TENTANG ANAKNYA ORANG NON MUSLIM YANG MATI SEBELUM IA BALIGH

KESIMPULAN TEAM DHF
ULAMA BERBEDA PENDAPAT TENTANG ANAK NYA ORANG NON MUSLIM (KAFIR/NUSYRIK) YANG MATI  SEBELUM IA BALIGH
___________________
*PERTANYAAN*
اسلام عليكم
bagaimana pendapat para Ulama tentang anak dari orang non muslim yang wafat sebelum Baligh?

*JAWABAN*
وعليكم سلام

ada beberapa pendapat ulama' terkait hal tersebut, bahkan menurut ulama sekitar ada 10 pendapat:

Namun di antara qaul yg masyhur adalah.

👉Pendapat pertama:
Anak nya non muslim yang mati sebelum ia baligh,masuk neraka sbb mengikuti org tua nya.
ولد الكافر كافر
(Anak nya orang kafir adalah kafir)

👉Pendapat yang kedua:
Anak nya orang kafir yg mati sebelum ia baligh maka ia akan berada di surga menjadi pembantu orang Muslim di surga.

👉Pendapat yang ke tiga:
Pendapat ini merupakan pendapat yang paling shohih menurut beberapa para ulama'

Yaitu anaknya non muslim (kafir) yg mati sebelum ia baligh maka ia masuk surga, sebab

كل مولود يولد على الفطرة
Setiap anak yang lahir di laporkan dalam ke adaan (fitrah)suci.

Alasan ke dua:
Setiap anak yg masih belum baligh tidak di kenakan hukum syariat,

Alasan ketiga:
Anak yang belum BALIGH tdk di catat amal baik atau buruk nya.

Dan berapa alasan lain nya.

👉Pendapat yang ke 4:
Para ulama' muhaddisin (ahli hadist dan beberapa ulama' lain nya, ketika di tanya tentang anak nya non muslim yang mati sebelum ia baligh, maka lebih memilih diam dgn  menjawab

والله اعلم
Wallahu a'lam

Artinya hanya Allah yang Maha tau dan semua terserah Allah apakah di masukan ke neraka atau ke surga.

👉Pendapat kelima:
Sebagian ulama' mengatakan bahwa anak non muslim yang mati sebelum ia baligh,
bisa saja di neraka bisa juga di surga.
Sbb jika di katakan masuk surga, Allah ciptakan surga utk orang yang beriman (mu'min)
Tapi tdk menutupi kemungkinan yang Allah mengizinkan masuk surga selain dari org yg mu'min.

Jika di katakan masuk neraka , sedang kan neraka di ciptakan utk ahli neraka, tp yg beriman pun ada juga yang dimasukkan ke neraka dulu (disiksa).

Dll.

📚*REFERENSI*

Anak nya org musyrik (yg mati sebelum baligh) menurut sebagian qiel masuk surga.
Sebagian qiel masuk neraka.

Menurut Syaikh Al imam ar-rodiy jika bapak nya kafir maka anak nya kafir (masuk neraka)

📙البحر الرائق ٨ ص ٢٠٦ مكتبة الشاملة
أطفال المشركين قيل هم في الجنة وقيل هم في النار.
وأبو حنيفة توقف فيهم وقال الشيخ الإمام الرضي: إن ولد الكافر كافر.

📙السراج المنير ١ ص ٥٣٨ مكتبة الشاملة
وأما أطفال المشركين، ففيهم ثلاثة مذاهب، قال الأكثرون: هم في النار تبعا لآبائهم، وتوقف طائفة منهم، والثالث وهو الصحيح الذي ذهب إليه المحققون: أنهم من أهل الجنة، واستدلوا بأشياء منها حديث «إبراهيم الخليل عليه السلام حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، وحوله أولاد الناس، قالوا: يا رسول الله وأولاد المشركين، قال: وأولاد المشركين» رواه البخاري في صحيحه ومنها قوله تعالى: {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} (الإسراء، ١٥)
ولا يتوجه على المولود التكليف، ولا يلزمه قبول قول المرسل حتى يبلغ، وهذا متفق عليه.
وفي الآية دليل وحجة واضحة لمذهب أهل السنة في أن الله تعالى خالق أفعال العباد جميعها خيرها وشرها؛ لأنه تعالى بين باللفظ الصريح أنه خلق كثيرا من الجن والإنس للنار، ولا مزيد على بيان الله تعالى؛ ولأن العاقل لا يختار لنفسه دخول النار، فلما عمل بما يوجب عليه دخول النار به علم أن له من يضطره إلى ذلك العمل الموجب لدخول النار وهو الله تعالى.

📙تحفة المحتاج ٣ ص ٧٦ مكتبة الشاملة
حاشية الشرواني]
مكلفين وولدوا على الفطرة وتحرير هذا كما قال شيخنا وغيره أنهم في أحكام الدنيا كفار أي فلا يصلى عليهم ولا يدفنون في مقابر المسلمين وفي أحكام الآخرة مسلمون فيدخلون الجنة مغني ونهاية قال ع ش قوله مر؛ لأن ذنوبهم إلخ المراد بالذنوب ما يعد ذنبا في الشرع من حيث هو، وإن لم يتعلق فيه خطاب للصبي لعدم تكليفه بالزنا والسرقة بل بالكفر الذي هو أعظم الذنوب وعدم تكليفه لا يمنع اتصافه بالقبيح وقوله مر وهذا يقتضي إلخ معتمد وقوله مر؛ لأنهم غير مكلفين إلخ عبارة حج في الفتاوى في جواب السؤال عن الأطفال أما أطفال المسلمين ففي الجنة قطعا بل إجماعا والخلاف فيه شاذ بل غلط، وأما أطفال الكفار ففيهم أربعة أقوال أحدها أنهم في الجنة وعليه المحققون لقوله تعالى {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} [الإسراء: ١٥] وقوله {ولا تزر وازرة وزر أخرى} [الإسراء: ١٥] الثاني أنهم في النار تبعا لآبائهم ونسبه النووي للأكثرين لكنه نوزع الثالث الوقف ويعبر عنه بأنهم تحت المشيئة الرابع أنهم يجمعون يوم القيامة وتؤجج لهم نار يقال ادخلوها فيدخلها من كان في علم الله تعالى سعيدا ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل إلخ ملخصا وسئل العلامة الشوبري عن أطفال المسلمين هل يعذبون بشيء من أنواع العذاب وهل ورد أنهم يسألون في قبورهم وأن القبر يضمهم وما الحكم في أطفال المشركين من هذه الأمة فأجاب بأنهم أي أطفال المسلمين لا يعذبون بشيء من أنواع العذاب على شيء من المعاصي ولا يسألون في قبورهم كما عليه جماعة وأفتى به شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر وللحنفية والحنابلة والمالكية قول أن الطفل يسأل ورجحه جماعة من هؤلاء واستدل له بما لا يصح وأطفال المشركين اختلف العلماء فيهم على نحو عشرة أقوال الراجح منها أنهم في الجنة خدم لأهل الجنة وسئل بعضهم هل يجوز أن يكون أحد من الأطفال في النار فأجاب بأن الأطفال في الجنة ولو أطفال الكفار على الصحيح نعم يخلق الله تعالى يوم القيامة خلقا ويدخلهم الجنة وخلقا آخر يدخلهم النار {لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} [الأنبياء: ٢٣] والعشرة أقوال التي أشار إليها الشيخ سردها في فتح الباري فليراجع ع ش بحذف (قوله: أي يكره إلخ) كذا في النهاية (قوله: لأنه إلخ) تعليل للمتن.
(قوله: ونص على أن خروجهم) إلى قوله ولقول المالكية في المغني والنهاية زاد الثاني عقبه قال ابن قاضي شهبة وفيه نظر اهـ وكأنه يشير إلى ما ذكره الشارح بقوله وقد يجاب إلخ فتبين من هذا أن المعتمد عند صاحبي المغني والنهاية المنصوص المذكور بصري (قوله: يكون إلخ) أي وجوبا أخذا من الرد الآتي ع ش (قوله: مضاهاتهم إلخ) أي مشابهتهم ومساواتهم (قوله: فقدمت) أي مراعاتها سم (قوله: على تلك المتوهمة) أي مفسدة مصادفة المساقاة والافتتان (قوله: ولقول المالكية) متعلق بقوله منعوهم إلخ (قوله: بالمصالح المرسلة) هي الوصف المناسب الذي لم يدل الدليل على اعتباره ولا على إلغائه سم (قوله: من الانفراد) أي بيوم (قوله: فالأولى عدم إفرادهم إلخ) كذا في شروح الإرشاد وبافضل ومال إليه شيخنا.

📖اسنى المطالب ٢ ص ٥٠٠ مكتبة الشاملة
وفي أطفال المشركين إذا ماتوا ولم يتلفظوا بالإسلام خلاف والأصح أنهم يدخلون الجنة أيضا كما مر

📖تفسير الخازن ٢ ص ٢٧٣ مكتبة الشاملة
ولقد ذرأنا يعني خلقنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس أخبر الله سبحانه وتعالى أنه خلق كثيرا من الجن والإنس للنار وهم الذين حقت عليهم الكلمة الأزلية بالشقاوة ومن خلقه الله للنار فلا حيلة له في الخلاص منها. واستدل البغوي على صحة هذا التأويل بما رواه عن عائشة قالت: دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار فقلت: يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه فقال «أو غير ذلك يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم» أخرجه مسلم. قال الشيخ محيي الدين النووي في شرح مسلم: أجمع من يعتد به من علماء المسلمين أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجنة لأنه ليس مكلفا وتوقف فيهم بعض من لا يعتد به لحديث عائشة هذا.
وأجاب العلماء عنه بأنه لعله صلى الله عليه وسلم نهاها عن المسارعة إلى القطع من غير أن يكون عندها دليل قاطع كما أنكر على سعد بن أبي وقاص لفظة «إني لأراه مؤمنا فقال: أو مسلما» الحديث، ويحتمل أن صلى الله عليه وسلم قال هذا قبل أن يعلم أن أطفال المسلمين في الجنة فلما علم ذلك قال به، وأما أطفال المشركين ففيهم ثلاث مذاهب قال الأكثرون: هم في النار تبعا لآبائهم وتوقف طائفة فيهم والثالث وهو الصحيح الذي ذهب إليه المحققون أنهم من أهل الجنة ويستدل له بأشياء منها خبر إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة وحوله أولاد الناس فقالوا:
يا رسول الله وأولاد المشركين؟ قال: وأولاد المشركين. رواه البخاري في صحيحه

📖تفسير الخازن ٢ ص ٢٦٨ مكتبة الشاملة
فائدة أخذ الميثاق عليها في القدم أن من مات منهم صغيرا أدخل الجنة بإقراره بالميثاق الأول وهذا على قول من يقول إن أطفال المشركين يدخلون الجنة

📖فتاوي ابن الصلاح ١ ص ١٧٠ مكتبة الشاملة
بأن من مات من أطفال المشركين فهو في الجنة وكذا في أشباههم من المجانين والله أعلم

📖بداية المجتهد و نهاية المقتصد ١ ص ٢٥٥ مكتبة الشاملة
والسبب في اختلافهم: اختلافهم في أطفال المشركين هل هم من أهل الجنة أو من أهل النار؟ وذلك أنه جاء في بعض الآثار أنهم من آبائهم ; أي أن حكمهم حكم آبائهم، ودليل قوله - عليه الصلاة والسلام -: «كل مولود يولد على الفطرة» أن حكمهم حكم المؤمنين.

📖الاحكام الكبرى ٢ ص ٥٧٤ مكتبة الشاملة
وذكر أبو بكر البزار في مسنده: ثنا عمرو بن علي، ثنا عيسى بن شعيب، ثنا عباد بن منصور، عن أبي رجاء، عن سمرة بن جندب " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سئل عن أطفال المشركين، فقال: هم خدم أهل الجنة ".

📖تفسير الماتوردى ١ ص ٤٠٢ مكتبة الشاملة
فإن قالوا: إن أطفال المشركين في الجنة، والجنة لم تعد لهم، وإنما أعدت للمؤمنين، ثم جاز دخول غيرهم فيها وتخليدهم. وكذلك النار وإن كانت معدة للكافرين، جاز لغير الكافر التعذيب والتخليد فيها، كقوله: (فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم. . .) الآية، شرط الكفر بعد الإيمان.

📖النفقة على العيال لابى الدنيا ٢ ص ٩٥٧ مكتبة الشاملة
٢٠٧ - حدثني أحمد بن عبد الأعلى الشيباني، حدثنا رزام أبو محمد التميمي وكان من قراء القرآن، عن الحسن بن دينار، عن الحسن البصري، قال: قيل له: أين أطفال المشركين؟ قال: «في الجنة» ، فقيل له: عمن؟ قال: " قلت عن الله عز وجل، قال الله تبارك وتعالى: {لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى} [الليل: ١٦] وهذا لم يكذب ولم يتول

📖مسائل حىب الكرمانى ٢ ٩٥٧_٩٥٨ مكتبة الشاملة
باب: أطفال المشركين
سألت إسحاق عن أطفال المشركين فقال: خل أمرهم إلى الله، الله أعلم بما كانوا عاملين. قال: وأطفال المسلمين هم في الجنة.
قال إسحاق: ولا يشهد أحدكم لصبي يموت، إني أشهد أن هذا في الجنة. قال: وسئل ابن عباس عن الولدان أفي الجنة هم؟ قال حسبك ما اختصم فيه موسى والخضر.
حدثنا إسحاق قال أخبرنا بقية بن الوليد قال: حدثني محمد بن زياد قال: حدثني عبد الله بن أبي قيس قال: حدثتني عايشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألتها

📖تفسير يحيى بن سلام ٢ ص ٦٥٦ -٦٥٧ مكتبة الشاملة
قال يحيى: ومن كان من أولاد المشركين، فمات قبل أن يجري عليه القلم، فليس يكونوا من آبائهم في النار لأنهم ماتوا على الميثاق الذي أخذ عليهم في صلب آدم، ولم ينقضوا الميثاق، فهم خدم لأهل الجنة.
- حدثني الربيع بن صبيح، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين، فقال: لم تكن لهم
حسنات، فيجزون بها، فيكونوا من ملوك أهل الجنة، ولم تكن لهم سيئات، فيعاقبوا بها، فيكونوا من أهل النار، فهم خدم لأهل الجنة.
- قال الخليل بن مرة، وهمام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي مراية العجلي، عن سلمان الفارسي، قال: أطفال المشركين خدم لأهل الجنة
قال الخليل: قال قتادة: فذكرت ذلك للحسن قال: وما تنكرون؟ قوم أكرمهم الله وأكرم بهم، يعني: أهل الجنة.
- وحدثني ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، أن النبي عليه السلام سئل عن أطفال المشركين، فقال: الله أعلم بما كانوا عاملين.
قال يحيى: أي: لو بلغوا.
- وحدثنا عثمان، عن نعيم بن عبد الله، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله عليه السلام: " كل مولود يولد على الفطرة حتى يعبر عنه لسانه، فأبواه يهودانه وينصرانه، قيل: يا رسول الله، فالذي يموت صغيرا؟ قال: الله أعلم بما كانوا عاملين ".
- وحدثني قرة بن خالد، عن الحسن، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من في الجنة، فقال: «النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والموءودة في الجنة» .

📖الجامع للعلوم للامام احمد 4 ص ١٧٩ مكتبة الشاملة
وقال أبو عبد الله: إنما اختلفوا في أطفال المشركين. وابن عباس يقول: كنت أقول: هم مع آبائهم، حتى لقيت رجلا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فحدثني عن رجل آخر من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سئل عنهم فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين"، فسكت ابن عباس.

Hal 181-182

أحكام أهل الملل" للخلال ١/ ٦٦ - ٧١ (١٤ - ١٩)

قال الخلال: رأيت في كتاب لهارون المستملي قال أبو عبد الله: إذا سأل الرجل عن أولاد المشركين مع آبائهم فإنه أصل كل خصومة، ولا يسأل عنه إلا رجل الله أعلم به.
قال: ونحن نمر هذه الأحاديث على ما جاءت ونسكت لا نقول شيئا.
وقال الخلال: أخبرني عبيد الله بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: سمعت أبا عبد الله وسأله ابن الشافعي -الذي ولي قضاء حلب- فقال له: يا أبا عبد الله، ذراري المشركين أو المسلمين -لا أدري أيهما سأله. فصاح به أبو عبد الله، وقال: مسائل أهل الزيغ. ما لك ولهذه المسائل؟ فسكت وانصرف ولم يعد إلى أبي عبد الله بعد ذلك حتى خرج.
وقال: أخبرنا أبو بكر المروذي قال: قال أبو عبد الله: سأل بشر بن السري سفيان الثوري عن أطفال المشركين؛ فصاح به وقال: ناصبي أنت تسأل عن هذا؟
وقال: أخبرني منصور بن الوليد ومحمد بن موسى، وهذا لفظه أن

جعفر بن محمد حدثهم، قال: سمعت أبا عبد الله وسئل عن أطفال المشركين فلم يقل فيه شيئا.
وقال: أخبرني منصور بن الوليد، قال: حدثنا علي بن سعيد؛ أنه سأل أبا عبد الله: "فأبواه يهودانه أو ينصرانه".
قال: الشأن في هذا وقد اختلف الناس ولم نقف فيها على شيء نعرفه.
وقال: أخبرني أحمد بن محمد بن مطر، قال: حدثنا أبو طالب؛ أن أبا عبد الله سئل عن أطفال المشركين فقال: كان ابن عباس يقول: "فأبواه يهودانه وينصرانه". حتى سمع: "الله أعلم بما كانوا عاملين". فترك قوله، وهي صحاح ومخرجها صحيح. وكان الزهري يقول من الحديث ما يحدث بها على وجوهها.
"أحكام أهل الملل" للخلال ١/ ٧٣ - ٧٦ (٢١ - ٢٦)

قال الخلال: أخبرني عبد الله بن محمد، قال: حدثنا بكر بن محمد، عن أبيه، عن أبي عبد الله وسأله عن أولاد المشركين فقال: أذهب إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الله أعلم بما كانوا عاملين".

WALLAHU A'LAM BISH-SHOOWWAB
diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...