Label

Sabtu, 25 November 2017

SUNNAH HAI'AT DAN AB'AD

KESIMPULAN TEAM DHF
SUNNAH HAI'AT DAN AB'AD
_______________________
assalamu'alaikum..
saya mau tanya.. di dlm sholat kan trdpat sunah , yaitu sunah hai'at dan ab'ad.. prtanyaannya,, kedua sunah trsbut itu yg kaya gimana sih,?
mohon ustadz pnjelasanya?

****-****
JAWABAN:

Waalaikumussalam

Di dalam kitab
Riyadhul badi'ah. 38 :
Di jelaskan.

وأبعاض الصّلاة في اصطلاح الشّافعيّة : هي السّنن الّتي تجبر بسجود السّهو

- Sunah Ab'ad :
Adalah sunah yang apabila terlewat atau lupa,tidak membatalkan sholat namun sunah melakukan (bisa ditambal) dengan sujud sahwi

- Sunah hay`at :
Sunah hay`at adalah sunah yang tidak perlu melakukan sujud sahwi ketika meninggalkannya,walaupun dengan sengaja.

والهيئات لا يسجد لها ان تركها عمدا

●Sunnah ab'ad ada 5.macam

Sebagian ulama merinci ada 8 macam.

●sunnah hay'at ada 40.macam.

_______________________
Contoh sunnah ab'ad: diantaranya QONUT jadi kalau kita lupa membaca QONUT di dalam sholat subuh/witir maka di akhir sholatnya di sunnahkan  sujud sahwi.

Contoh sunnah HAIAT Di antaranya: mengangkat kedua tangan ketika takbirotul ihram & mengangkat k2 tangan ketika mau ruku'
Kalau kita lupa maka tidak sunnah sujud sahwi.


***********
IBAROH PENDUKUNG
*****-*****
Ini sy ambilkan dlm sbuah kitab kcil, rangkuman kitab fiqih namanya
يدبيدللدعوة

Namun dlm kitab ini di sbutkan sunnah ab'at itu ada lima, karna qunut dn berdirinya di hitung satu, kmudian solawat dlm qunut jg di hitung satu,
Senentara dlm kitab safinatunnajah, di sbutkan ada tujuh, krn kduanya di hitung masing2
Sementara sunnat hai'at ada 19

الأبعاض : كل مايجبر تركه بسجود السهو بآخر الصلاة .
الهيئات: هي التي لايجبر تركها بسجود السهو( أي لاتحتاج إلى سجود السهو إن تركت).
الأبعاض خمس هي:
1- الجلوس للتشهد الأول
2- التشهد الأول
3- الصلاة على النبي عقب التشهد الأول
4- الصلاة على آل النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير
5- القنوت عند الاعتدال من الركعة الثانية في صلاة الفجر والركعة الاخيرة من الوتر في النصف الثاني من رمضان.
الهيئات: وهي خلاف الأبعاض إن تركها المصلي ، لاتحتاج إلى سجود السهو ، وهي :
1- التلفظ بنيةالدخول في الصلاة قبل التكبير( نويت أن أصلي )
2- رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام، وعند الركوع والرفع منه
3- وضع باطن كفه الايمن على ظهر كفه الأيسر وذلك في الوقوف
4- النظر إلى موضع السجود
5- يسن قراءة دعاء التوجه بعد تكبيرة الإحرام
6- الاستعاذة بعد التوجه
7- الجهر بالقراءة في موضعه والاسرار في موضعه
8- التأمين عند انتهاء الفاتحة
9- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة
10- التكبير عند الانتقالات
11- التسبيح عند الركوع والسجود
12- وضع اليدين على الفخذين في جلستي التشهد
13-التورك في الجلسة الأخيرة والافتراش في غيرها
14- الصلاة الإبراهيمية ثم الدعاء بعد التشهد الأخير
15- التسليمة الثانية مع الالتفات إلى جهة اليمين في الأولى وإلى اليسار في الثانية
16- الخشوع في سائر الصلاة
17- يسن للرجل في السجود مجافاة مرفقيه عن جنبيه ورفعهما عن الأرض ومجافاة بطنه عن فخذيه
أما المرأة فتضم بعضها إلى بعضلأن ذلك أستر لها
18- يسن للمرء أن يصلي إلى سترة يدنو منها من جدار أو شيء يضعه بحيث لايقل عن 3/2 الذراع
19- كما يسن في السلام أن يقول ورحمة الله بعد السلام عليكم

Al iqna' juz 1 hal 141

القَوْل فِي سنَن الصَّلَاة بعد الدُّخُول فِيهَا وَتسَمى الأبعاض (و) سننها أَي الصَّلَاة مُطلقًا (بعد الدُّخُول فِيهَا) أبعاض وهيئات فأبعاضها ثَمَانِيَة الْمَذْكُور مِنْهَا هُنَا (شَيْئَانِ) الأول (التَّشَهُّد الأول) كُله أَو بعضه
(و) الثَّانِي الْقُنُوت (فِي) ثَانِيَة (الصُّبْح) كُله أَو بعضه وَمحل الِاقْتِصَار على الصُّبْح من بَقِيَّة الصَّلَوَات الْخمس فِي حَال الْأَمْن فَإِن نزل بِالْمُسْلِمين نازلة لَا نزلت اسْتحبَّ فِي سَائِر الصَّلَوَات وَلَكِن لَيْسَ هَذَا من الأبعاض وَهُوَ اللَّهُمَّ اهدني فِيمَن هديت وَعَافنِي فِيمَن عافيت وتولني فِيمَن توليت وَبَارك لي فِيمَا أَعْطَيْت وقني شَرّ مَا قضيت فَإنَّك تقضي وَلَا يقْضى عَلَيْك وَإنَّهُ لَا يذل من واليت وَلَا يعز من عاديت تَبَارَكت رَبنَا وَتَعَالَيْت لِلِاتِّبَاعِ
(و) كَذَا (فِي) اعْتِدَال رَكْعَة (الْوتر فِي) جَمِيع (النّصْف الثَّانِي من رَمَضَان) سَوَاء أصلى التَّرَاوِيح أم لَا وَهُوَ كقنوت الصُّبْح
فِي أَلْفَاظه وجبره بِالسُّجُود وَيسن للمنفرد ولإمام قوم مَحْصُورين رَضوا بالتطويل أَن يَقُول بعده قنوت عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ
وَهُوَ اللَّهُمَّ إِنَّا نستعينك ونستغفرك ونستهديك
ونتوب إِلَيْك ونؤمن بك ونتوكل عَلَيْك ونثني عَلَيْك الْخَيْر كُله نشكرك وَلَا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك واللهم إياك نعْبد وَلَك نصلي ونسجد وَإِلَيْك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك وَإِن عذابك الْجد بالكفار مُلْحق (اللَّهُمَّ عذب الْكَفَرَة أهل الْكتاب الَّذِي يصدون عَن سَبِيلك ويكذبون رسلك ويقاتلون أولياءك واللهم اغْفِر للْمُؤْمِنين وَالْمُؤْمِنَات وَالْمُسْلِمين وَالْمُسلمَات وَأصْلح ذَات بَينهم ومواصلاتهم ألف بَين قُلُوبهم واجمع فِي قُلُوبهم الْإِيمَان وَالْحكمَة وثبتهم على مِلَّة رَسُولك وأوزعهم أَن يوفوا بعهدك الَّذِي عاهدتهم عَلَيْهِ وانصرهم على عَدوك وعدوهم إِلَه الْحق واجعلنا مِنْهُم)
وَهُوَ مَشْهُور وَقد ذكرته فِي شرح التَّنْبِيه وَغَيره
وَالْبَعْض الثَّالِث الْقعُود للتَّشَهُّد الأول وَالْمرَاد بالتشهد الأول اللَّفْظ الْوَاجِب فِي التَّشَهُّد الْأَخير دون مَا هُوَ فِيهِ سنة
وَالرَّابِع الْقيام للقنوت الرَّاتِب
وَالْخَامِس الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعد التَّشَهُّد الأول
وَالسَّادِس الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعد الْقُنُوت
وَالسَّابِع الصَّلَاة على الْآل بعد الْقُنُوت
وَالثَّامِن الصَّلَاة على الْآل بعد التَّشَهُّد الْأَخير
وَظَاهر أَن الْقعُود للصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعد التَّشَهُّد الأول وللصلاة على الْآل بعد الْأَخير كالقعود للْأولِ وَأَن الْقيام لَهما بعد الْقُنُوت كالقيام لَهُ فتزيد الأبعاض بذلك
وَسميت هَذِه السّنَن أبعاضا لقربها بالجبر بِالسُّجُود من الأبعاض الْحَقِيقَة أَي الْأَركان

وَخرج بهَا بَقِيَّة السّنَن كأذكار الرُّكُوع وَالسُّجُود فَلَا يجْبر تَركهَا بِالسُّجُود
وَلَا تسن الصَّلَاة على الْآل فِي التَّشَهُّد الأول خلافًا لبَعض الْمُتَأَخِّرين.


القَوْل فِي هيئات الصَّلَاة وَهِي السّنَن غير الأبعاض (وهيئاتها) جمع هَيْئَة وَالْمرَاد بهَا هُنَا مَا عدا الأبعاض من السّنَن الَّتِي لَا تجبر بِالسُّجُود وَهِي كَثِيرَة وَالْمَذْكُور مِنْهَا هُنَا (خَمْسَة عشر خصْلَة) الأولى (رفع الْيَدَيْنِ) أَي رفع كفيه للْقبْلَة مكشوفتين منشورتي الْأَصَابِع مفرقة وسطا (عِنْد) ابْتِدَاء (تَكْبِيرَة الْإِحْرَام) مُقَابل مَنْكِبَيْه بِأَن تحاذي أَطْرَاف أصابعهما أَعلَى أُذُنَيْهِ وإبهاماه شحمتي أُذُنَيْهِ وراحتاه مَنْكِبَيْه (وَعند) الْهَوِي إِلَى (الرُّكُوع و) عِنْد (الرّفْع مِنْهُ) وَعند الْقيام إِلَى الثَّالِثَة من التَّشَهُّد الأول كَمَا صَوبه فِي الْمَجْمُوع وَفِي زَوَائِد الرَّوْضَة وَجزم بِهِ فِي شرح مُسلم أَيْضا
(و) الثَّانِيَة (وضع) بطن كف (الْيَمين على) ظهر (الشمَال) بِأَن يقبض فِي قيام أَو بدله بِيَمِين كوع يسَاره وَبَعض ساعدها ورسغها تَحت صَدره فَوق سرته لِلِاتِّبَاعِ وَقيل يتَخَيَّر بَين بسط أَصَابِع الْيَمين فِي عرض الْمفصل وَبَين نشرها صوب الساعد
وَالْقَصْد من الْقَبْض الْمَذْكُور تسكين الْيَدَيْنِ فَإِن أرسلهما وَلم يعبث فَلَا بَأْس
والكوع الْعظم الَّذِي يَلِي إِبْهَام الْيَد والبوع الْعظم الَّذِي يَلِي إِبْهَام الرجل
يُقَال الغبي هُوَ الَّذِي لَا يعرف كوعه من بوعه
والرسغ هُوَ الْمفصل بَين الْكَفّ والساعد
(و) الثَّالِثَة دُعَاء (التَّوَجُّه) نَحْو {وجهت وَجْهي للَّذي فطر السَّمَوَات وَالْأَرْض حَنِيفا مُسلما وَمَا أَنا من الْمُشْركين} {إِن صَلَاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب الْعَالمين لَا شريك لَهُ وَبِذَلِك أمرت وَأَنا أول الْمُسلمين} لِلِاتِّبَاعِ....الخ

Al lubab juz 1 hal 100_104

باب سنن الصلاة
وسنن الصلاة نوعان:
نوع أبعاض٢: يُجبر تركها بسجود٣ السهو٤.
وهيئات لا تُجبر بسجود السهو٥.
فأما ما يُجبر فخمسة٦، وهي الأبعاض: القنوت، والقيام للقنوت، والتشهد الأول، والقعود للتشهد الأول، والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأول.
وأما الهيئات فأربعون شيئا: رفع اليدين عند الإحرام مع التكبير١ حذو المنكبين٢، وأن يمدهما عند الرفع مدّا٣، وأن ينشر أصابعهما٤ نشرا٥ وأن يضع يده٦ اليمنى٧ على اليسرى٨، وأن يجعلهما تحت صدره٩، ودعاء١٠ الاستفتاح١١، والتعوذ١٢، والجهر في صلاة الجهر، والسر في صلاة السر١٣، والتأمين١٤، ورفع الصوت بالتأمين في صلاة الجهر١٥، وقراءة سورة١٦ بعد الفاتحة١٧، والتكبير للركوع١٨، ورفع اليدين مع
التكبير١، ووضح الراحتين على الركبتين في الركوع٢/٣، والتسبيح في الركوع٤، والدعاء عند الارتفاع من الركوع٥، ورفع٦ اليدين مع الدعاء٧، والتكبير للسجود٨، وأن يكون أول ما يقع على الأرض منه ركبتاه ثم يداه، ثم جبهته٩ وأنفه١٠، والتسبيح في السجود١١، وأن يجعل يديه في السجود حذو١٢ منكبيه١٣، وأن يضم أصابعه١٤ في السجود١٥، وأن يجافي عضديه عن جنبيه في١٦ السجود١٧، وأن يُقِلَّ١٨ بطنه عن فخذيه١٩ ٢٠، وأن يجعل

أصابع رجليه في السجود إلى القبلة١، والتكبير عند الارتفاع من السجود٢، والدعاء بين السجدتين٣، وأن يكون قعوده بين السجدتين على رِجله٤ اليسرى، وينصب اليمنى٥، والقعود بعد السجدة الثانية قبل القيام٦، وإذا قام اعتمد على الأرض بيديه٧، ويقعد في التشهد٨ الأول مثل القعود بين السجدتين مفترشا٩ ١٠، والتكبير عند القيام من التشهد الأول١١، ورفع اليدين عند القيام منه١٢ ١٣، وأن يشير بالسبابة في التشهد عند الشهادة١٤، وأن يجعل السبابة في حال الإشارة منحنية١٥ ١٦، وأن لا يجاوز بصره مصلاّّه١٧،
وأن يقعد في التشهد الأخير على وركه اليسرى١ ٢، وأن يضع يديه في التشهدين٣ على فخذيه٤، وأن يقبض أصابع يده اليمنى إلا السبابة٥، والتعوذ من عذاب القبر في التشهد الأخير٦، والتسليمة الأخيرة٧، وأن يحوِّل وجهه يمينا وشمالا في التسليمتين٨

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

والله اعلم باالصواب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...