Label

Sabtu, 28 Oktober 2017

HUKUM PINJAM UANG KE BANK

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
__________________________________

●HUKUM PINJAM UANG KE BANK

Meminjam uang ke bank termasuk syubhat sbb uang bank bercampur yg halal dan yg haram.

Sehingga di hukumi haram kecuali darurat

Hukum.meminjam ke bank sama hukum nya meminjam ke rentenir (HARAM)

▪Ada fatwa ulama yg membolehkan mana kala dalm ke adaaN darurat misal terbelit hutang yg sangat mndesak.

Atau krn lapar.
Utk pinjam di tempat lain tdk ada.

.pinjam uang ke bank
Haram meski bayar nya nyicil.
Krn
ketika meminjam uang ke bank kovensional maka peminjam akan dikenakan bunga untuk pembayaran secara angsuran selanjutnya.

◇Sebagian ulama menhukumi boleh pinjm.ke banknsyariah

( yang menggunakan akad murabahah atau pembiayaan.

*HUKUM BUNGA BANK*

Hukum bunga Bank

Bunga Bank ada 3.pendapat

.  Haram, karna trmak hutng yg dipungut manfaatnya(Rente)

.  Halal, krna tdk ada syrat pd saat akad, sbb mnrut ahli hukm yg trknl, bhwa adat yg berlaku tdk trmsuk syarat.

. Syubhat,  krn ahli hukum brslisih hukum.

》》■catatan:
jika memilih utk lbh berhati2 dlm hal ini mk ikut pendapat yg pertama.

》》Sebagaiamana di jelaskan dlm kitab i'nah tholibiin

•Diperbolehkan bagi sipemberi pinjaman untuk memanfaatkan (sesuatu kelebihan) yng diperoleh dari si peminjam seperti pengembalian yang lebih baik ukuran ataupun sifat dan lebih baik pada pinjaman yang jelek asalkan tidak tersebutkan pada waktu akad sebagai persyaratan bahkan hal yng demikian bagi peminjam disunahkan mengembalikan yang lebih baik dibandingkan barang yng dipinjamnya
Adapun peminjaman dengan syarat boleh mengambil manfaat oleh peminjam maka hukumnya rusak/haram sesuai dengan hadits semua peminjaman yang menarik sesuatu ،terhadap yang dipinjamkanny maka termasuk riba.
Dengan ini diketahui akan rusaknya akad tersebut jika memang disyaratkan dalam akad. Sedangkan jika keduanya (Si peminjam dan yang dipinjami uang) saling sepakat dan tanpa ada persyaratan tertentu dalam akad maka akad itupun tidak menjadi rusak (hukumnya boleh).

●Refrensi:

Al jamal ala fath al wahab. 2/261
ومعلوم ان محل الفساد اذاوقع الشرط في صلب العقد اما لوتوافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد فلافساد. اه
Sprti yg sdh dkthui, ssngghnya objek rusknya akad adlh jk ad syrt dlm pngukuhan akad.  Adpn jk kdua pihk spkt adnya bunga dn tdk ada syarat dlm akad, maka akad tsb tdk rusak.

Bughyah al musytarsyidin. 127-9

ولوقصد اقراض من هو مشهور برد الزيادة لأجلها ففي كراهته وجهان في الروضة عن المتولي

________________________

إعانة الطالبين. ٣٥٣/٣
( و ) جاز لمقرض ( نفع ) يصل له من مقترض كرد الزائد قدرا أو صفة والأجود في الرديء ( بلا شرط ) في العقد بل يسن ذلك لمقترض..  وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر كل قرض جر منفعة فهو ربا
( قوله ففاسد ) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد فلا فساد.

》》》》
●al-majmu' ala syarah al mudadzhzab. XIII/218
فرع. اذا قال لغيره اقرضني الف جنيه على ان اعطيك سيارتي هذه رهنا وتكون منفعة لك فأقرضه فالقرض باطل لأنه قرض جر منفعة وهكذا لوكان عليه الف رهن فقال له اقرضني الفاعلى ان اعطيك سيارتي هذه رهنابها، وبالألف التي لارهن.فأقرضه فالقرض فاسد لأنه قرض جر نفعا،والقرض باطل فيهمالأنه الرهن انما يصح بالدين ولادين له في دمته.وان قال.اقرضني الفاعلى ان ارهنك داري به وتكون منفعته رهنابها ايضالم يصح شرط رهن المنفعة لأنها مجهولة ولأنه لايمكن اقباضهافاذا ثبت انه لايصح هذا الشرط فإنه زيادة في حق المرتهن.وهل يبطل به الرهن فيه قولان.. اه


□□□□□□□□□□■■■■■■■■■■■■□□
Hukum mengambil *BUNGA BANK DARI HASIL TABUNGAN*

Hukum asal sgala sswtu transaksi yg berkaitan dgn BANK adalh HARAM,  hal ini yg menjadi pendapat mayoritas ulama , krn mengandung unsur2 ribawi.

Namun ada bebrapa khilafiyah ulama dgn bbrpa ketentuan dan syarat.

ada bbrapa  catatan penting menurut pendapat fuqaha'

Yg mana
sebagian ulama fuqoha mengatakan boleh mengbil bunga BANK dari hasil tabungan,  namun UANG nya di fungsikan utk di tasarrufkan/ digunakan  utk kemaslhatan ummat,  tdk bolh di gunakan untuk pribadi.


●REFRRNSI:

أداب العالم والمتعلم ص : 59-60

والثانى عشر أن يجتنب موضع التهم وإن بعدت فلا يفعل شيئا يتضمن نقص مرؤة ويستنكر ظاهرا وإن كان جائزا باطنا فإنه يعرض نفسه للتهمة وعرضه للوقيعة ويوقع الناس فى الظنون المكروهة وتأثيم الوقيعة فإن اتفق شىء من ذلك لحاجة أو نحوها أخبر من شاهده بحكمه وعذره ومقصوده كيلا يأثم بسببه أو ينفر عنه فلا ينتفع بعلمه وليس يفيد الجاهل به.

■إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 53

(قوله ولا يكره للمقرض أخذه) أي الزائد (قوله كقبول هديته ) أي كما أنه لا يكره له قبول هدية المقترض قال في النهاية نعم الأولى كما قاله الماوردي تنزهه عنها قبل رد البدل اه (قوله ولو في الربوي ) غاية لعدم الكراهةأي لا يكره أخذ الزائد ولو وقع القرض في الربوي كالنقد (قوله والأوجه أن المقرض يملك الزائد إلخ )أي ولو كان متميزا كأن اقترض دراهم فردها ومعها نحو سمن (قوله لفظ) أي إيجاب وقبول (قوله لأنه وقع تبعا) علة لكون الزائد يملك لفظ أي وإنما يملك كذلك لأنه تابع للشيء المقترض (قوله وأيضا فهو) أي الزائد (وقوله يشبه الهدية) أي وهي تملك لفظ (قوله وأن المقترض إلخ ) معطوف على أن المقرض أي والأوجه أن المفترض إذا دفع زائدا عما عليه ثم ادعى أنه دفعه ظانا أن هذا الزائد من جملة الدين فإنه يحلف ويرجع بالزائد الذي دفعه وعبارة ع ش ويصدق الآخذ في كون ذلك هدية لأن الظاهر معه إذ لو أراد الدافع أنه إنما أتى به ليأخذ بدله لذكره ومعلوم مما صورناه به أنه رد المقرض والزيادة معا ثم ادعى أن الزيادة ليست هدية فيصدق الآخذ أما لو دفع إلى المقرض سمنا أو نحوه مع كون الدين باقيا في ذمته وادعى أنه من الدين لا هدية فإنه يصدق الدافع في ذلك اهـ وهي تفيد أنه لا يصدق الدافع إلا في الصورة الثانية فقط (قوله حلف) جواب إذا (وقوله ورجع فيه) أي الزائد (قوله وأما القرض بشرط إل)خ محترز قوله بلا شرط في العقد (قوله جر نفع لمقرض) أي وحده أو مع مقترض كما في النهاية قوله ففاسد قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد فلا فساد اهـ والحكمة في الفساد أن موضوع القرض الإرفاق فإذا شرط فيه لنفسه حقا خرج عن موضوعه فمنع صحته (قوله جر منفعة) أي شرط فيه جر منفعة (قوله فهو ربا) أي ربا القرض وهو حرام (قوله وجبر ضعفه) أي أن هذا الخبر ضعيف ولكن جبر ضعفه أي قوى ضعفه مجيء معناه أي الخبر وهو أن شرط جر النفع للمقرض مفسد للقرض وعبارة النهاية وروي أي هذا الخبر مرفوعا بسند ضعيف لكن صحح الإمام والغزالي رفعه وروي البيهقي معناه عن جمع من الصحابة اهـ (قوله ومنه القرض إلخ ) أي ومن ربا القرض القرض لمن يستأجر ملكه (وقوله أي مثل)ا راجع للاستئجار يعني أن الاستئجار ليس قيدا بل مثالا ومثله القرض لمن يشتري ملكه بأكثر من قيمته (وقوله لأجل القرض) علة للاستئجار بأكثر من قيمته (قوله وجاز لمقترض نفع الخ ) قال في فتح الجواد : والأوجه ان الإقراض ممن تعود الزيادة بقصدها مكروه . اهـ

■إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 53

وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر كل قرض جر منفعة فهو ربا وجبر ضعفه مجيء معناه عن جمع من الصحابة ومنه القرض لمن يستأجر ملكه أي مثلا بأكثر من قيمته لأجل القرض إن وقع ذلك شرطا إذ هو حينئذ حرام إجماعا وإلا كره عندنا وحرام ثم كثير من العلماء قاله السبكي

(قوله جر نفع لمقرض) أي وحده أو مع مقترض كما في النهاية (قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد فلا فساد اهـ والحكمة في الفساد أن موضوع القرض الإرفاق فإذا شرط فيه لنفسه حقا خرج عن موضوعه فمنع صحته . اهـ

■بغية المسترشدين ص: 186 دار الفكر

(مسئلة ب ) مذهب الشافعي ان مجرد الكتابة في سائر العقود والإخبارات والإنشائات ليس بحجة شرعية فقد ذكر الأئمة ان الكتابة كناية فتنعقد بها الوصية مع النية ولو من ناطق ولا بد من الإعتراف بها يعني النية منه أو من وارثه وحينئذ فمجرد خط الميت بنحو نذر وطلاق ووصية لا يترتب عليه حكم . اهـ

■بغية المسترشدين ص: 7 دار الفكر

(مسئلة ي) لايحل لعالم ان يذكر مسئلة لمن يعلم انه يقع بمعرفتها في تساهل في الدين ووقوع في مفسدة اذ العلم إما نافع كالواجبات العينية يجب ذكره لكل أحد او ضار كالحيل المسقطة للزكاة وكل ما يوافق الهوى ويجلب حطم الدنيا لايجوز ذكره لمن يعلم انه يعمل به او يعلمه لمن يعمل به او فيه ضرر ونفع فإن ترجحت منافعه ذكره وإلا فلا . اهـ




●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●□

*Hukum menyimpan uang di bank* bisa diperinci sebagai berikut :

■Jika bertujuan mendapatkan bunga, seperti tidak mau untuk menyetorkan uang kecuali jika mendapatkan bunga, maka ulama’ sepakat hukumnya haram karena tergolong riba. Allah SWT berfirman :

الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

“Orang-orang yang makan (mengambil) riba tidak dapat berdiri melainkan seperti berdirinya orang yang kemasukan syaitan lantaran (tekanan) penyakit gila. Keadaan mereka yang demikian itu, adalah disebabkan mereka berkata (berpendapat), sesungguhnya jual beli itu sama dengan riba, padahal Allah telah menghalalkan jual beli dan mengharamkan riba. Orang-orang yang telah sampai kepadanya larangan dari Tuhannya, lalu terus berhenti (dari mengambil riba), maka baginya apa yang telah diambilnya dahulu (sebelum datang larangan); dan urusannya (terserah) kepada Allah. Orang yang kembali (mengambil riba), maka orang itu adalah penghuni-penghuni neraka; mereka kekal di dalamnya.” (Q.S Al-Baqarah / 275).

■Jika bertujuan keamanan, tanpa ada keinginan mendapatkan bunga, maka hukumnya boleh.

Namun perlu diperhatikan, bahwa kegiatan bank dalam mengembangkan setoran nasabah tidak terlepas dari unsur riba walaupun masih ada kegiatan lain yang halal menurut syari’at. Karena itu jika benar-benar uang simpanan kita digunakan untuk kegiatan yang bersifat riba berarti kita telah membantu bank melakukan hal yang haram, sedangkan membantu perbuatan dosa adalah sama dengan berbuat dosa. Dengan alasan ini, haram menyimpan uang di bank. Hendaknya menghindari bermu’amalah dengan bank, kecuali dalam keadaan yang sangat mendesak seperti tidak adanya tempat untuk menyimpan yang aman selain bank atau tidak bisa menjalankan usahanya kecuali dengan perantara bank, maka diperbolehkan.

□□□□□□□□□□■■■■■■■■■■□□□□

*Transfer uang via bank* hukumnya boleh dan bisa dikategorikan dua akad:

Pertama, termasuk akad hawalah (pemindahan hutang) dengan pengirim sebagai muhil, bank sebagai muhal alaih, dan penerima sebagai muhtal apabila ada transaksi pembayaran dari pengirim ke penerima.

Kedua, bank berstatus sebagai pihak yang diamanati untuk menyampaikan uang pada penerima. Bank boleh menggunakan uang tersebut dan mengambil keuntungan dengan uang itu dengan syarat mendapatkan izin dari pihak pengirim. Uang kiriman di sini disamakan dengan hutang (qord) bank pada pengirim, karena itu bank harus melunasinya kepada orang yang dituju pengirim (penerima). Kategori kedua ini bank dinyatakan sebagai domin.

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

*Menggunakan ATM* hukumnya mengacu pada penyimpanan uang di bank dikarenakan pengguna ATM harus menanam tabungan terlebih dahulu. Adapun transfer dengan setoran tunai, maka boleh dengan catatan tidak terjadi riba. Dan uang yang bercampur dengan uang riba di bank tidak dihukumi haram.

Catatan:
■Hutang kepada bank karena ada unsur riba dinyatakan haram tanpa pengecualian (darurat atau tidak).

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□■

*HUKUM PEGAWAI BANK*

Pegawai bank dan penerima hadiah dari bank, hukumnya sebagaimana bermu’amalah dengan orang yang kebanyakan hartanya haram, perinciannya sebagai berikut :

* Haram, jika mengetahui dengan yakin bahwa barang yang diterima dari bank adalah hasil riba.

* Makruh, jika ragu-ragu akan kehalalan dan keharamannya.

>> Namun menurut *pendapat Imam Al-Ghozali haram secara mutlak.* Oleh karena itu, jika ada pekerjaan yang lain maka itu lebih selamat.

REFERENSI :

فتح المعين – (ج 3 / ص 64)

(و) جاز لمقرض (نفع) يصل له من مقترض، كرد الزائد قدرا أو صفة، والاجود في الردئ (بلا شرط) في العقد، بل يسن ذلك لمقترض، لقوله (ص): إن خياركم: أحسنكم قضاء ولا يكره للمقرض أخذه، كقبول هديته، ولو في الربوي.والاوجه أن المقرض يملك الزائد من غير لفظ، لانه وقع تبعا، وأيضا فهو يشبه الهدية، وأن المقترض إذا دفع أكثر مما عليه، وادعى أنه إنما دفع ذلك ظنا أنه الذي عليه: حلف، ورجع فيه.وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد، لخبر كل قرض جر منفعة، فهو ربا وجبر ضعفه: مجئ معناه عن جمع من الصحابة.

إعانة الطالبين – (ج 3 / ص 65)

(قوله: وأما القرض بشرط إلخ) محترز قوله بلا شرط في العقد.(قوله: جر نفع لمقرض) أي وحده، أو مع مقترض – كما في النهاية – (قوله: ففاسد) قال ع ش: ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد.أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد، فلا فساد.اه.والحكمة في الفساد أن موضوع القرض: الارفاق، فإذا شرط فيه لنفسه حقا: خرج عن موضوعه فمنع صحته.(قوله: جر منفعة) أي شرط فيه جر منفعة.(قوله: فهو ربا) أي ربا القرض، وهو حرام

الأشباه والنظائر – (ج 1 / ص 175)

الْمَبْحَثُ الثَّالِثُ الْعَادَةُ الْمُطَّرِدَةُ فِي نَاحِيَةٍ ، هَلْ تُنَزَّلُ عَادَتُهُمْ مَنْزِلَةَ الشَّرْطِ ، فِيهِ صُوَرٌ مِنْهَا : لَوْ جَرَتْ عَادَةُ قَوْمٍ بِقَطْعِ الْحِصْرِمِ قَبْلَ النُّضْجِ ، فَهَلْ تُنَزَّلُ عَادَتُهُمْ مَنْزِلَةَ الشَّرْطِ حَتَّى يَصِحَّ بَيْعُهُ مِنْ غَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ .وَجْهَانِ ، أَصَحُّهُمَا : لَا وَقَالَ الْقَفَّالُ : نَعَمْ .وَمِنْهَا : لَوْ عَمَّ فِي النَّاسِ اعْتِيَادُ إبَاحَةِ مَنَافِعِ الرَّهْنِ لِلْمُرْتَهِنِ فَهَلْ يُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ شَرْطِهِ حَتَّى يَفْسُدَ الرَّهْنُ ، قَالَ الْجُمْهُورُ : لَا ، وَقَالَ الْقَفَّالُ : نَعَمْ .وَمِنْهَا : لَوْ جَرَتْ عَادَةُ الْمُقْتَرِضِ بِرَدِّ أَزْيَدَ مِمَّا اقْتَرَضَ ، فَهَلْ يُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ الشَّرْطِ ، فَيَحْرُمُ إقْرَاضُهُ وَجْهَانِ ، أَصَحُّهُمَا : لَا .

Ibaroh dukungan

قولہ, والکتابۃ الخ ومثلہا خبر السلک المحدث فی ھذہ الأزمنۃ فالعقد بہ کنایۃ فیما یظہر,قولہ والکتابۃ کنایۃ ظاھرہ ولو فی حق الأخرس اھ سم /حواشی الشروانی9 والعبادی 4,247

ھل یجوز ایداع الأموال للضرورۃ أوالحاجۃ فی بنوک ربویۃ ثم أخذ فوائدھا والتصدق بہا؟ایداع الأموال فی البنوک الربویۃ للضرورۃ أوالحاجۃ جائز مع الکراھۃ بسبب عدم توافر الأمان فی المنازل فی أغلب البلاد ووجود مخاطرمن تکدیس الأموال فی البیوت لتعرضہا للسرقۃ لکن ایداع المال بفائدۃ یجعل العقد فاسدا فضلا عن حرمۃ الفائدۃ فتکون الفائدۃ خبیثۃ من جہتین,فساد العقد وکون الفائدۃ الربویۃ حراما شرعا,وأری خلافا لمن أفتی بأخذھذہ الفوائد والتصدق بہا دون حسبانہا من مال الزکاۃ او تسدید ضرائب منہا للدولۃ ینتفع بہا أوشراء محروقات بہا کل ذلک لایجوز تنزھا عن الحرام ولأن للمال اغراء وھذا واقع فعلا فاذا رأی الانسان المال الکثیر وبیدہ أخذہ وانتفع بہ واذا تصدق بہ وھو الواجب لان المال الحرام سبیلہ التصدق علی رأی من یجیز فلاثواب للمتصدق اھ/فتاوی معاصرۃ للشیخ وھبۃ الزحیلی 99

الی ان قال لکن علی ای حال یجب أخذ ھذہ الفوائد وعدم ترکہا لہم علی أن تصرف للفقراء أوالمصالح العامۃ فی البلاد الاسلمیۃ من تعبید الطرق وبناء المدارس والمشافی والانفاق علی طلاب العلم لاأن یأخذ المودع ویضمہا الی مالہ فہی مال حرام سبیلہ التصدق بہ

البنوك الربوية مؤسسات قامت على معصية هي من كبائر الذنوب ، وهي الربا ، فلا يجوز لأحدٍ من المسلمين إعانتها بشيء يقويها على عملها ، ولا يجوز لأحدٍ أن يكون موظفاً فيها ، ولو في قسم لا يباشر الربا المحرَّم ؛ لأن المؤسسة تقوم على جميع موظفيها ، وكافة أقسامها، وفي ذلك دعاية لها وتقوية لها ، ومساعدة لها على التعامل بالربا .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

هل يجوز للإنسان العمل في بنك يتعامل بالربا ، مع أنه لا يقوم في البنك بعمل ربوي ، ولكن دخل البنك الكلي ربا ؟ .

فأجابوا :

"لا يجوز لمسلم أن يعمل في بنك تعاملُه بالربا ، ولو كان العمل الذي يتولاه ذلك المسلم في البنك غير ربوي ؛ لتوفيره لموظفيه الذين يعملون في الربويات ما يحتاجونه ، ويستعينون به على أعمالهم الربوية ، وقد قال تعالى : ( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )" انتهى

WALLAHU A'LAM BISH_SHOWAB

diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...