Label

Sabtu, 16 September 2017

PENAMBAHAN KALIMAT "SAYYIDINA" DALAM SHOLAWAT.

KESIMPULAN TEAM DHF

PENAMBAHAN KALIMAT "SAYYIDINA" DALAM SHOLAWAT.

==========================

Assalamu,Alaikum ustad dan Ustadzah
Apa Hukumnya Penambahan lafad SAYYIDINA dalam Tahiyat akhir?

Jawaban :
Hukum menambah redaksi " السيد" didalam sholat adalah أفضل,  sedangkan hukum meninggalkan tidak menambahnya خلاف الأفضل.
Maksudnya,  bahwa tidak ada larangan jika tidak menambah lafadz "Sayyid" dalam sholat,  namun jika menambahkan lafadz " sayyid" itu lebih baik. 
Dalam menentukan Utama dan tidaknya,  dalam hal ini " menambah kalimat sayyid",  para ulama bukannya tidak menyadari keberadaan teks asli dari hadits cara bersholawat  yang telah baginda Nabi ajarkan,  akan tetapi para ulama justru sangat dan lebih menyadari  siapa kita dan siapa Baginda Nabi.  Oleh karenanya,  berangkat dari kesadaran dan tahu akan kekurangan diri,  maka para ulama meskipun sudah  Nabi ajarkan cara melafadzkan dan memanggil nama Beliau,  tetap saja para ulama lebih memilih mau menjaga etika dan tatakrama daripada perintah itu sendiri. 
Sadar ataupun tidak,  Bukankah apabila seorang Guru  menyuruh kita untuk memanggil beliau dengan namanya, contoh,  " Wahai zaid,  jangan engkau panggil aku dengan sebutan bapak Muhammad,  panggil saja dengan sebutan Muhammad",  tentunya kita tidak akan berani dan merasa sungkan untuk memanggil guru kita tersebut dengan nama Muhammad,  dan tentunya kita akan memilih menjaga etika, meski hal itu benar2 telah di perintah. 

Nb.
Adapun hadits yang seakan mengindikasi pada pelarangan menambah kalimat sayyid dalam  sholat seperti,  لاتسودوني في صلاتكم
Janganlah kalian tambahkan lafadz sayyid dalam sholat kalian,  hadist ini oleh mayoritas ulama di vonis batil,  sebab tidak ada sumber aslinya dimana hadits itu dapat ditemukan.

Ibaroh:

Minhajul qowim 1 hal  مكتبة الشاماة

ولا بأس بزيادة سيدنا قبل محمد، وخبر: "لا تسيدوني في الصلاة"٤ ضعيف, بل لا أصل له، وآل إبراهيم إسماعيل وإسحاق وآلهما, وخص إبراهيم بالذكر لأن الرحمة والبركة لم تجتمعا لنبي غيره

________

Busyrol karim 1 hal 240

وأولى من ذلك ما في "الأذكار"، وهو: (اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).
(المجيد): الكامل شرفاً وكرماً، ومحل نَدْبِ هذا لمنفرد وإمام من مرَّ.
لكن في "التحفة": أنه يسن لو لإمام غير من مرَّ،
Fokus

ولا بأس بزيادة (سيدنا)، بل في "التحفة": أنه يسن، أي: مراعاة للأدب، وينبغي زيادته مع إبراهيم أيضاً، وآل إبراهيم: إسماعيل وإسحاق وغيرهما من باقي أولاده.
وخص بالذكر؛ لأن ذكر الرحمة والبركة لم يجتمع في القرآن لنبي غيره.
_______

[1] حواشي الشرواني – (ج 2 / ص 86)

قوله: (على محمد) والافضل الاتيان بلفظ السيادة كما قاله ابن ظهيرة وصرح به جمع وبه أفتى الشارح لان فيه الاتيان بما أمرنا به وزيادة الاخبار بالواقع الذي هو أدب فهو أفضل من تركه وإن تردد في أفضليته الاسنوي.وأما حديث: لا تسيدوني في الصلاة فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ وقول الطوسي: إنها مبطلة غلط شرح م ر اه سم عبارة شرح بافضل: ولا بأس بزيادة سيدنا قبل محمد اه. وقال المغني: ظاهر كلامهم اعتماد عدم استحبابها اه. وتقدم عن شيخنا أن المعتمد طلب زيادة السيادة وعبارة الكردي واعتمد النهاية استحباب ذلك وكذلك اعتمده الزيادي والحلبي وغيرهم وفي الايعاب الاولى سلوك الادب أي فيأتي بسيدنا وهو متجه اه. قال ع ش: قوله م ر:لان فيه الاتيان الخ يؤخذ من هذا من سن الاتيان بلفظ السيادة في الاذان وهو ظاهر لان المقصود تعظيمه (ص) بوصف السيادة حيث ذكر اهـ

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  – (ج 2 / ص 400)

قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ : وَاشْتُهِرَ زِيَادَةُ سَيِّدِنَا قَبْلَ مُحَمَّدٍ ، وَفِي كَوْنِهَا أَفْضَلَ نَظَرٌ وَفِي حِفْظِي أَنَّ الشَّيْخَ عِزَّ الدِّينِ بَنَاهُ عَلَى أَنَّ الْأَفْضَلَ سُلُوكُ الْأَدَبِ أَمْ امْتِثَالُ الْأَمْرِ ؟ فَعَلَى الْأَوَّلِ يُسْتَحَبُّ دُونَ الثَّانِي . ا هـ . وَظَاهِرُ كَلَامِهِمْ اعْتِمَادُ الثَّانِي ،

إعانة الطالبين – (ج 1 / ص 201)

(قوله: وهو اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إلخ) قال في شرح البهجة الكبير ما نصه: وفي الاذكار وغيره: الافضل أن يقول: اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الامي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.وبارك على محمد النبي الامي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. اه ع ش.

فتح المعين – (ج 1 / ص 200)

(ويسن أكملها في تشهد) أخير، وهو: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. والسلام تقدم في التشهد فليس هنا إفراد الصلاة عنه، ولا بأس بزيادة سيدنا قبل محمد.

[2] أسنى المطالب  – (ج 2 / ص 466)

قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ وَاشْتُهِرَ زِيَادَةُ سَيِّدِنَا قَبْلَ مُحَمَّدٍ وَفِي كَوْنِهِ أَفْضَلَ نَظَرٌ وَفِي حِفْظِي أَنَّ الشَّيْخَ عِزَّ الدِّينِ بَنَاهُ عَلَى أَنَّ الْأَفْضَلَ سُلُوكُ الْأَدَبِ أَمْ امْتِثَالُ الْأَمْرِ فَعَلَى الْأَوَّلِ يُسْتَحَبُّ دُونَ الثَّانِي انْتَهَى . قَوْلُهُ : فَعَلَى الْأَوَّلِ يُسْتَحَبُّ دُونَ الثَّانِي ) قَالَ ابْنُ ظَهِيرَةَ الْأَفْضَلُ الْإِتْيَانُ بِلَفْظِ السِّيَادَةِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ جَمْعٌ وَبِهِ أَفْتَى الْجَلَالُ الْمَحَلِّيُّ جَازِمًا بِهِ قَالَ ؛ لِأَنَّ فِيهِ الْإِتْيَانَ بِمَا أُمِرْنَا بِهِ وَزِيَادَةَ الْإِخْبَارِ بِالْوَاقِعِ الَّذِي هُوَ أَدَبٌ فَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ تَرْكِهِ ، وَإِنْ تَرَدَّدَ فِي أَفْضَلِيَّتِهِ الْإِسْنَوِيُّ .ا هـ .وَحَدِيثُ { لَا تُسَيِّدُونِي فِي الصَّلَاةِ } بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ مُتَأَخِّرِي الْحُفَّاظِ وَقَوْلُهُ الْأَفْضَلُ الْإِتْيَانُ بِلَفْظِ السِّيَادَةِ أَشَارَ إلَى تَصْحِيحِهِ
_______

تحقيق المقام على كفاية العوام
للعلامة الشيخ إبراهيم البيجوري
صحيفة ٦ مكتبة نور الهدى
(قوله على سيدنا)  إلى أن قال : والسيد هو المتولى للسواد أي الجماعة الكثيرة فيلزم أن يكون أعظمهم وهو المقصود وقيل هو الكامل بإطلاق أي من جميع الوجوه وفي سائر الحالات ويطلق أيضا على الشريف وعلى المالك للعقلاء.  وإطلاق السيد عليه صلى الله عليه وسلم موافق لحديث "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ".  واختلف  هل الأولى ذكره في الحديث الذي لم يذكر فيه كحديث "قولوا اللهم صل على محمد " مراعاة للأدب أو عدم ذكره فيه مراعاة للوارد ؟ والراجح منهما الأول لأن فيه امتثال الأمر وزيادة.  وحديث لا تسودوني في صلاتكم باطل.  انتهى

_____________

Not:

riwayat hadits yang dijadikan hujjah larangan mengucapkan kalimat “SAYYID” kepada Rasulullah oleh sebagian golongan adalah tidak benar dan batil. Hadits yang mereka maksudkan adalah :

{ لاَ تُسَيِّدُونِي فِي الصَّلاَةِ }

“ janganlah kalian mengucapkan kalimat “sayyid” kepadaku”

Hadits ini tidak memiliki dasar sama sekali, bahkan dalam segi bahasa termasuk kesalahan fatal yang tidak mungkin diucapkan oleh Nabi sebagai paling fasihnya orang arab dalam bertutur kata. Hal ini dikarenakan kalimat “sayyid“ berasal dari kata “  سَادَ – يَسُوْدُ  “ , yang seharusnya ketika menginginkan makna seperti dalam hadits, maka dengan redaksi “ لاَ تُسَوِّدُوْنِي “ dan bukanlah dengan “ لاَ تُسَيِّدُونِي  “ . Oleh karena itu, pernyataan ini tidak bisa dijadikan hujjah pelarangan memanggil “sayyid” kepada Rasulullah SAW. [2]

Wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...