Label

Sabtu, 23 September 2017

HUKUM MUSANG HALAL DAN BOLEH DI JUAL BELIKAN

Radja Light

KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MUSANG HALAL DAN BOLEH DIJUAL BELIKAN
----------------------------
PERTANYAAN

Assalamualaikum bagaimana hukumnya jual beli musang?

JAWABAN.....

Terkait dgn pertanyaan di atas terdapat perbedaan pendapat ulama. Menurut ulama Syafi’iyah tidak boleh karena tidak ada manfaat yang dilegitimasi oleh syara’. Sedangkan menurut ulama Hanafiyah dan Malikiyah boleh..
Menurut Syafi'iyah :

فلا يصح بيع حشرات لا تنفع وهي صغار دواب الارض كحية وعقرب وفأرة وخنفساء إذ لا نفع فيها يقابل بالمال وإن ذكر لها منافع فى الخواص بخلاف ما ينفع منها كضب لمنفعة أكلها وعلق لمنفعة امتصاص الدم قوله إذ لا نفع فيها يقابل بالمال اي لا نفع يعتبر ويقصد شرعا بحيث يقابل بمال لأنه المراد فالمدار على ان يكون فيه منفعة مقصودة معتد بها شرعا بحيث تقابل بالمال اهـ

Maka tidak sah menjualbelikan binatang melata yang tidak bermanfaat yakni binatang-binatang kecil yang melata dibumi seperti ular, kalajengking, tikus dan kumbang karena tidak ada manfaat darinya yang setara dengan harta (harga) meskipun terdapat manfaat secara khusus padanya, berbeda dengan binatang yang bisa memberi manfaat seperti biawak yang dapat bermanfaat saat memakannya karena dapat memperlancar darah.

Keterangan Pengarang “karena tidak ada manfaat darinya yang setara dengan uang” artinya tidak memberi manfaat yang dianggap dan menjadi tujuan dalam syara’ sekira sepadan dengan harta, ini yang di kehendaki. Maka tinjauannya adalah manfaat yang menjadi tujuan dan dianggap oleh syara’ sekira sepadan dengan harta”

al-Jamal III/25
التنبية فى الفقه الشافعى جز 1 ص 88 مكتبة الشاملة

Dalam madzhab syafii
Tdk boleh menjual hewan melata dan tdk sah jual belinua krn tdk ada manfaat nya.

Tetapi

Musang termasuk yg  boleh di jual belikan.
باب ما يجوز بيعه وما لا يجوز
لا يصح البيع الا في عين طاهر فأما الكلب والخنزير والخمر والسرجين١ والزيت النجس فلا يجوز بيعها ويجوز بيع الثوب النجس ولا يصح الا فيما فيه منفعة وأما الحشرات والسباع التي لا تصلح للاصطياد فلا يجوز بيعها

Ghoyatul bayan 1 hal 182

وحشرات لَا نفع فِيهَا وَإِن ذكرهَا لَهَا مَنَافِع فِي الْخَواص وكل سبع لَا ينفع كأسد وذئب ونمر كَبِير نعم يَصح بيع العلق لامتصاص الدَّم وَمَا يُؤْكَل من الحشرات كَأُمّ جين وضب ويربوع وكل سبع ينْتَفع بِهِ كضبع للْأَكْل وفهد وهرة للصَّيْد وفيل لِلْقِتَالِ وزرافة للْحَمْل وقرد للحراسة وَطَاوُس للأنس يلونه

Al sirojul wahhaj 1 hal 173
من شُرُوط الْمَبِيع
النَّفْع
أَي الِانْتِفَاع بِهِ شرعا
فَلَا يَصح بيع الحشرات
وَهِي صغَار دَوَاب الأَرْض كالخنافس لعدم النَّفْع وَلَا عِبْرَة بِمَا يذكر من خواصها
وَلَا بيع
كل سبع لَا ينفع
كالأسد وَلَا عِبْرَة بِمَا يقْصد من بَعْضهَا من الهيبة نعم مَا ينفع من ذَلِك كالعلق لامتصاص الدَّم يَصح

Al fiqhul minhaji 6 hal 17 maktabah syamilah
٣ - أن يكون منتفعاً به شرعاً وعرفاً: أي أن تكون له منفعة مقصودة عرفاً ومباحة شرعاً، فلا يصح بيع الحشرات أو الحيوانات المؤذية التي لا يمكن الانتفاع بها أو لا تقصد منفعتها عادة....الى ان قال....

ويجوز بيع الفهد للصيد، والفيل للقتال، والقرد للحراسة، والنحل للعسل، ونحو ذلك، لأن فيها منفعة مقصودة عرفاً ومباحة شرعاً، ولم يرد نهي عن شيء منها بخصوصه كالكلب مثلاً.
وكما لا يصح بيع ما ذكر من الأشياء لا يصح جعلها ثمناً.
ولو كان المبيع أو الثمن لا نفع فيه عند العقد، ولكن ينتفع به مستقبلاً - كالمُهْر الصغير - جاز بيعه أو جعله ثمناً.

الفقه على المذاهب الأربعة

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺤﻈﺮ ﻭاﻹﺑﺎﺣﺔ
ﻣﺒﺤﺚ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺃﻛﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﺒﺎﺡ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺤﻞ، ﻭﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ
ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ اﻟﻄﻴﺮ ﺃﻛﻞ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻣﺨﻠﺐ "ﻇﻔﺮ" ﻳﺼﻄﺎﺩ ﺑﻪ، ﻛﺎﻟﺼﻘﺮ ﻭاﻟﺒﺎﺯ ﻭاﻟﺸﺎﻫﻴﻦ ﻭاﻟﻨﺴﺮ ﻭاﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎﻟﻪ ﻇﻔﺮ ﻻ ﻳﺼﻄﺎﺩ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﺤﻤﺎﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﻼﻝ.
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻛﻞ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻧﺎﺏ ﻣﻦ ﺳﺒﺎﻉ اﻟﺒﻬﺎﺋﻢ، ﻳﺴﻄﻮﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ، ﻛﺎﻷﺳﺪ ﻭاﻟﻨﻤﺮ ﻭاﻟﺬﺋﺐ ﻭاﻟﺪﺏ ﻭاﻟﻔﻴﻞ ﻭاﻟﻘﺮﺩ ﻭاﻟﻔﻬﺪ ﻭاﻟﻨﻤﺲ "ﻭﻳﺴﻤﻰ اﺑﻦ ﺁﻭﻯ" ﻭاﻟﻬﺮﺓ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ ﻭﺣﺸﻴﺔ ﻓﺨﺮﺝ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻧﺎﺏ ﻻ ﻳﺴﻄﻮﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ) .

ابن عرس
Dalam kamus al ma'aniy
Adalh hewan sejenis musang.

Hukum hewan tersebut halal di konsumsi kecuali menurt imam abu hanifah dan imam Ahmad.

الوبر
Adalh hewan sejenis kelinci.
Mubah di konsumsi.

Kitab hilyatul ulama juz 3 hal 353 maktabah syamilah

والوبر مُبَاح وَهُوَ دويبة أنبل من ابْن عرس كحلاء الْعَينَيْنِ وَابْن عرس حَلَال خلافًا لأبي حنيفَة وَأحمد
والضب حَلَال وَبِه قَالَ مَالك وَأحمد
وَقَالَ ابو حنيفَة لَا يحل
___
Ibnu aawa=serigala
Ada duap pendapt

1.halal
2.haram
وَفِي ابْن آوى وَجْهَان
أَحدهمَا لَا يحل
وَالثَّانِي يحل

كفاية الأخبار فى حل ألفاظ غاية الإختصار

ﻭَﺃﻣﺎ اﻟﺸَّﺮْﻁ اﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣُﻨْﺘَﻔﻌﺎ ﺑِﻪِ ﻓﺎﺣﺘﺮﺯ ﺑِﻪِ ﻋَﻤَّﺎ ﻻَ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔ ﻓِﻴﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻻَ ﻳَﺼﺢ ﺑَﻴْﻌﻪ ﻭَﻻَ ﺷِﺮَاﺅُﻩُ ﻭَﺃﺧﺬ اﻟﻤَﺎﻝ ﻓِﻲ ﻣُﻘَﺎﺑﻠَﺘﻪ ﻣﻦ ﺑَﺎﺏ ﺃﻛﻞ اﻟﻤَﺎﻝ ﺑِﺎﻟْﺒَﺎﻃِﻞِ ﻭَﻗﺪ ﻧﻬﻰ اﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨﻪُ ﻓَﻤﻦ ﺫَﻟِﻚ ﺑﻴﻊ اﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﻭاﻟﺤﻴﺎﺕ ﻭاﻟﻨﻤﻞ ﻭَﻧَﺤْﻮ ﺫَﻟِﻚ ﻭَﻻَ ﻧﻈﺮ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻨَﺎﻓِﻌﻬَﺎ اﻟﻤﻌﺪﻭﺩﺓ ﻣﻦ ﺧﻮاﺻﻬﺎ ﻭَﻓِﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻫَﺬِﻩ اﻟﺴﺒَﺎﻉ اﻟَّﺘِﻲ ﻻَ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﻻﺻﻄﻴﺎﺩ ﻭاﻟﻘﺘﺎﻝ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻛﺎﻷﺳﺪ ﻭَاﻟﺬِّﺋْﺐ ﻭاﻟﻨﻤﺮ ﻭَﻻَ ﻧﻈﺮ اﻟﻰ اﻋﺘﻨﺎء اﻟْﻤُﻠُﻮﻙ اﻟﺴﻔﻠﺔ اﻟﻤﺸﻐﻮﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻬﻮ ﺑﻬَﺎ ﻭَﻛَﺬَا ﻻَ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻊ اﻟْﻐُﺮَاﺏ ﻭَﻧَﺤْﻮﻩ ﻭَﻻَ ﻧﻈﺮ ﺇِﻟَﻰ اﻟﺮﻳﺶ ﻷﺟﻞ اﻟﻨﺒﻞ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻳﻨﺠﺲ ﺑﺎﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻭَﻛَﺬَا ﻻَ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻊ اﻟﺴﻤُﻮﻡ ﻭَﻻَ ﻧﻈﺮ ﺇِﻟَﻰ ﺩﺳﻪ ﻓِﻲ ﻃَﻌَﺎﻡ ﻟﻠْﻜﻔَّﺎﺭ ﻭَﺃﻣﺎ ﻣَﺎ ﻳَﻔْﻌَﻠﻪ اﻟْﻤُﻠُﻮﻙ ﻓِﻲ ﺩﺱ ﻃَﻌَﺎﻡ اﻟْﻤُﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓَﻬُﻮَ ﻣﻦ اﻷَْﻓْﻌَﺎﻝ اﻟﺨﺒﻴﺜﺔ

Sejenis musang (bukan pemangsa hewan )
Halal

Kitab al hidayah ilaa auhamil kifayah juz 20 hal 327 maktabah syamilah

باب الأطعمة
قوله: وألحق به- أي بابن عرس- في الحل: الدلق واليمام والحواصل، وعلى ذلك جرى في ((التهذيب)). انتهى. وتعبيره باليمان تحريف، وإنما هو القاقم- بقافين- كذا رأيته في ((التهذيب)

Al fiqhul minhaji
69 juz 3 maktabh syamilah
وكل حيوان استخبثه العرب في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم - كالحشرات ونحوها، فهو حرام إلا ما ورد الشرع بإباحته خصوصاً: كاليربوع، والضَّبّ، والسمُّور، والقنفذ، والوبر، وابن عرس، وغيرها.
اليربوع: دابّة نحو الفأرة، لكن ذنبه أطول، وكذلك أُذُناه، ورجلاه أطول من يديه.
الضَّبّ: دابّة تشبه الجرذون، ولكنه أكبر منه قليلاً.
السمُّور: وهو حيوان يشبه السنور، وهو من ثعالب الترك.
الوَبْر: دابة أصغر من الهر كحلاء العين لا ذنب لها.
ابن عرس: دابّة رقيقة تعادي الفأر، وتدخل حجره وتخرجه

Menurut imam syafii sejenis musang adalh halal di konsumsi.

Kifayatul akhyar juz 1 hal 524 maktabah syamilah
كل مَا كَانَ من السبَاع لَهُ نَاب يعدو بِهِ على الْحَيَوَان ويتقوى بِهِ فَيحرم كالأسد والفهد والنمر وَالذِّئْب والدب والقرد والفيل والتمساح والزرافة وَابْن آوى

لِأَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام نهى عَن أكل كل ذِي نَاب من السبَاع لِأَن هَذِه الْأَنْوَاع تعدو بنابها طالبة غير مَطْلُوبَة

كَمَا قَالَه الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق لِأَنَّهَا لَا تَأْكُل إِلَّا من فريستها

وَلِهَذَا لَا يحرم الضبع والثعلب وَنَحْوهمَا لفقد هذَيْن الْمَعْنيين وَفِي وَجه يحل الْفِيل وَفِي آخر يحل التمسساح

وَفِي آخر يحل ابْن آوى وَفِي آخر تحل الزرافة وَلَا يُؤْكَل الْكَلْب لِأَنَّهُ من الْخَبَائِث وَكَذَا الْخِنْزِير لِلْآيَةِ

وَفِي السنور خلاف وَالصَّحِيح التَّحْرِيم وَإِن كَانَ وحشياً لِأَنَّهُ يتقوى بنابه وياكل الْجِيَف

فَأشبه الْأسد ورد عَن أبي الزبير قَالَ سَأَلت جَابِرا عَن ثمن الْكَلْب والسنور

فَقَالَ زجر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن ذَلِك وروى أَنه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام

قَالَ إِن الله إِذا حرم شَيْئا حرم ثمنه وَيحل السمور والسنجاب والفنك والقاقم على الْأَصَح

وَنَصّ عَلَيْهِ الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ وَالله أعلم

حلية العلماء ص 352 جز 3 مكتبة الشاملة

وَلَا تحل البغال وَالْحمير
وَحكي عَن الْحسن الْبَصْرِيّ أَنه قَالَ هِيَ حَلَال
وَحكي عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا إِبَاحَة الْحمر الْأَهْلِيَّة

وَفِي السنور الْبري وَجْهَان

حلية العلماء ص 352 جز 3 مكتبة الشاملة

وَلَا تحل البغال وَالْحمير
وَحكي عَن الْحسن الْبَصْرِيّ أَنه قَالَ هِيَ حَلَال
وَحكي عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا إِبَاحَة الْحمر الْأَهْلِيَّة

وَفِي السنور الْبري وَجْهَان

_________
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ 

ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﻮﺭ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺣﻞ ﺳﻤﻮﺭ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺿﻢ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﺘﻄﻴﺐ

KESIMPULAN....
Jadi musang itu halal
Kucing hutan itu khilafiyah sbb memakan bangkai dan bertaring.

Demikian pula musang yg biasa memangsa hewan masuk pada ranah khilafiyah.

Musang pandan yg tdk memakan hewan
Tetapi memakn buah2an dan semacam nya
Adalh halal.

WALLAHU'LAM

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...