Label

Selasa, 19 September 2017

HITUNGAN TALAQ TETAP DI TAMBAHKAN MESKIPUN RUJUK DENGAN SUAMI PERTAMA SESUDAH MENIKAH DENGAN ORANG LAIN

KESIMPULAN TEAM DHF

HITUNGAN TALAQ TETAP DI TAMBAHKAN MESKIPUN RUJUK DENGAN SUAMI PERTAMA SESUDAH MENIKAH DENGAN ORANG LAIN
-----------------------------------

Pertanyaan

Assalaamu'alaikum wr wb ..

Numpang tanya . .

Romi dan yuli telah melangsungkan pernikahan kedua mereka setelah sebelumnya sempat bercerai satu kali dan berpisah selama kurang lebih 15 tahun. dimana, selama berpisah mereka masing2 menikah dg orang lain (romi 2x menikah sedang yuli 3x).

Pertanyaannya ;
Jika dipernikahan mereka yg kedua ini terjadi thalaq/cerai . . Maka, apakah hitungan thalaqnya dijumlahkan dg yg pertama atau tidak?

Syukran . .

Wassalaamu'alaikum wr wb

Jawaban

Jika talak sebelum nya adalh talak 1 atau 2. (Bagi yg merdeka)

Talak 1 (bagi budak)

Kemudian menikah dgn org lain dan rujuk lagi dgn suami pertama maka hitungan talaknya ttp di gabung berati talak nya sisa 1x lagi

Jika sebelm nya sudh talak 3 kmudian mnikah dgn org lain (muhallil) kmudian rujuk lagi  maka hitungan  talaka nya dimulai dr awal lagi.

KHILAFIYAH LINTAS MADZHAB:

Mayoritas ulama MADZHAB SYAFUI dalam fatwa nya begitu juga
MADZHAB IMAM MALIK DAN IMAM AHMAD  hitungan talak sebelumnya di jumalhakan meskipun di pisah dgn menikah dgn orang lain sebelum rujuk nya dgn suami pertama.

Artinya jika sebelumnya sudah talak 2. Kemudian rujuk lagi dan seandainya terjadi talak lagi sesudah rujuk maka sudah terhitung talak 3.

Sementara IMAM ABU HANIFAH dan  IMAM AHMAD dalam riwayat yg lain Menghukumi bhw hitungan  talak nya di mulai dr awal lg jika sudah ada fasil (menikah dgn org lain sebelumnya) meskipun seblmnya bukan talak 3.

Intinya:
madzhab syafii secara tegas mnyatakan bhw hitungan talak nya di gabungkan meski ada fashil (menikah dgn org lain kemudian rujuk dgn suami pertama).

مسند الفاروق لإبن كثير 1 ص 418

أثر فيمن طلق امراته طلقة او طلقتين فتزوجت بزوج غيره فطلقها ثم راجعها الاول هل تعود اليه بالثلاث او بما بقى لها من عدد الطلقات قال قال عبد الرزاق عن معمر عن الزهرى عن سعيد بن المسيب وحميد وعبيد الله بن عبد الله وغيرهم عن ابى هريرة عن عمر بن الخطاب قال هى على ما بقى من الطلاق هذا اسناد صحيح ورواه شعبه عن الحكم عن ابن ابى ليلى عن ابى بن كعب مثله ورواه الثورى عن محمد بن ابى ليلى عن الحكم عن مزيدة عن ابيه عن على انه قال لا يهدم الا الثلاث واعتمده سفيان الثورى فذهب اليه وهو قول الشافعى واحمد ومالك وجمهور العلماء وذهب الامام ابو حنيفة واحمد فى رواية الى انها ترجع بجميع الطلاق قال لأن الزوج الثانى اذا كان يهدم الثلاث فلئن يهدم مادونها بطريق الاولى والاخرى والله اعلم

مختصر مزنى 7 ص 299

بَابُ مَا يَهْدِمُ الرَّجُلُ مِنْ الطَّلَاقِ مِنْ كِتَابَيْنِ]
ِ (قَالَ الشَّافِعِيُّ) : - رَحِمَهُ اللَّهُ -: لَمَّا كَانَتْ الطَّلْقَةُ الثَّالِثَةُ تُوجِبُ التَّحْرِيمَ كَانَتْ إصَابَةُ زَوْجِ غَيْرِهِ تُوجِبُ التَّحْلِيلَ وَلَمَّا لَمْ يَكُنْ فِي الطَّلْقَةِ وَلَا فِي الطَّلْقَتَيْنِ مَا يُوجِبُ التَّحْرِيمَ لَمْ يَكُنْ لِإِصَابَةِ زَوْجِ غَيْرِهِ مَعْنًى يُوجِبُ التَّحْلِيلَ فَنِكَاحُهُ وَتَرْكُهُ سَوَاءٌ وَرَجَعَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ إلَى هَذَا وَاحْتَجَّ الشَّافِعِيُّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ عَمَّنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ اثْنَتَيْنِ فَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجَتْ غَيْرَهُ فَطَلَّقَهَا أَوْ مَاتَ عَنْهَا وَتَزَوَّجَهَا الْأَوَّلُ قَالَ عُمَرُ: هِيَ عِنْدَهُ عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ الطَّلَاقِ.

التنبية فى الفقه الشافعى 1 ص 183  مكتبة الشاملة

وإن طلق الحر امرأته دون الثلاث أو العبد امرأته طلقة ثم رجعت إليه برجعة أو بنكاح عادت بما بقي من عدد الطلاق, وإن طلق الحر امرأته ثلاثا أو طلق العبد امرأته طلقتين حرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره ويطأها في الفرج وأدناه أن تغيب الحشفة في الفرج

متن ابى السجاع المسمى الغاية والتقريب ج 1 ص 23 مكتبةةالشاملة

فصل" وإذا طلق امرأته واحدة أو اثنتين فله مراجعتها ما لم تنقض عدتها فإن انقضت عدتها حل له نكاحها بعقد جديد وتكون معه على ما بقي من الطلاق فإن طلقها ثلاثا لم تحل له إلا بعد وجود خمس شرائط انقضاء عدتها منه وتزويجها بغيره ودخوله بها وإصابتها وبينونتها منه وانقضاء عدتها منه.

Kifayatul akhyar 1 hal 408

بَاب الرّجْعَة فصل وَإِذا طلق امْرَأَته وَاحِدَة أَو اثْنَتَيْنِ فَلهُ مراجعتها مَا لم تنقض عدتهَا فَإِن انْقَضتْ عدتهَا كَانَ لَهُ نِكَاحهَا وَتَكون مَعَه على مَا بَقِي من عدد الطَّلَاق

Dalam kitab Fathul.qorib 245 mkatabah syamilah

فإن انقضت عدتها) أي الرجعية (حل له) أي زوجها (نكاحها بعقد جديد، وتكون معه) بعد العقد (على ما بقي من الطلاق)، سواء اتصلت بزوج غيره أم لا.

Dalam kitab Hal 450 juz 2 kitab al iqna' (مكتبة الشاملة)

و) إِذا انْقَضتْ عدتهَا ثمَّ جدد نِكَاحهَا (تكون مَعَه على مَا بَقِي) لَهُ (من) عدد (الطَّلَاق) لما روى الْبَيْهَقِيّ عَن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَنه أفتى بذلك وَوَافَقَهُ عَلَيْهِ جمَاعَة من الصَّحَابَة وَلم يظْهر لَهُم مُخَالف

فرع. لو طلق كل من الحر والعبد دون ما يملكه ثم راجع او جدد عادت له بما بقي من الطلاق وان اتصلت بازواج واذا استوفى ماله ثم جدد نكاحها بعد اتصالها بزوح اخر عادت له بما يملك لانها زوجة جديدة

حاشية الباجوري ج٢/ص١٤٥
-----------------------------------------
(قوله: ولو تزوج رجل مفارقته) أي عقد رجل على مفارقته بعد انقضاء العدة، ومثله بالأولى ما لو راجعها في العدة وقوله: ولو بخلع، أي ولو كان الفراق بخلع وهذا بناء على الأصح أن الخلع ينقص عدد الطلاق فالخلع طلقة واحدة وتعود إليه إذا عقد عليها ببقية الطلاق.
أما على مقابله فلا طلاق حتى أنه تعود إليه ببقيته (قوله: ولو بعد أن نكحت الخ) أي ولو تزوج بها بعد نكاحها زوجا آخر (قوله: ودخوله بها) بالجر عطف على المصدر المؤول من أن ونكحت: أي تزوج بها بعد نكاحها آخر وبعد دخول الآخر بها (قوله: عادت إليه) جواب لو.
وقوله ببقيته: أي فالزوج الآخر فيما إذا تزوجت لا يهدم الطلاق قبل استيفاء عوده، لأن عددها متوقف عليه فوجوده وعدمه سواء، بخلاف ما إذا تزوجت على آخر بعد استيفاء عدد الطلاق فإنه يهدمه وتعود له كالزوجة الجديدة.
وقوله فقط راجع للبقية: أي عادت إليه بالبقية لا غير: أي فلا تعود إليه بكل عدد الطلاق.
وقوله من ثنتين: بيان للبقية وهذا فيما إذا طلقها واحدة وكان المطلق حرا.
وقوله أو واحدة: وهذا فيما إذا طلقها ثنتين وكان المطلق كذلك أو واحدة ولكن كان رقيقا

حدثنا أبو بكر قال نا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله وسليمان بن يسار وحميد بن عبد الرحمن : سمعنا أبا هريرة يقول : سألت عمر عن رجل من أهل البحرين طلق امرأته تطليقة أو تطليقتين فتزوجت ثم إن زوجها طلقها ثم إن الأول تزوجها ، على كم هي عنده ؟ قال : هي على ما بقي من الطلاق .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...