HUKUM MENGAMBIL WUDHU DI KAMAR
MANDI/WC
PERTANYAAN
Bagaimana hukumnya,, jika seseorang berwudhu dikamar mandi yang memiliki 3 fungsi (mandi,bak/bab,wudhu) dalam satu tempat,, karena setiap habis mandi sifulan langsung meneruskan hajat mengambil wudhu ditempat yang sama dengan alasan menghemat waktu..
Apakah boleh seperti itu ustad..?
Sedangkan diharamkan melafalkan kalimatullah dikamar mandi contoh: Basmallah.
PERTANYAAN
Bagaimana hukumnya,, jika seseorang berwudhu dikamar mandi yang memiliki 3 fungsi (mandi,bak/bab,wudhu) dalam satu tempat,, karena setiap habis mandi sifulan langsung meneruskan hajat mengambil wudhu ditempat yang sama dengan alasan menghemat waktu..
Apakah boleh seperti itu ustad..?
Sedangkan diharamkan melafalkan kalimatullah dikamar mandi contoh: Basmallah.
Mohon dijawab.. Syukron
JAWABAN
"Dimakruhkan membaca dzikir
dan bercakap-cakap ketika buang hajat, baik ditanah lapang atau bangunan.
Kemakruhan ini berlaku untuk semua jenis dzikir dan ucapan. Kecuali ucapan
karena keterpaksaan. Bahkan sebagian ulama berpendapat ketika bersin,maka
dilarang membaca Alhamdulillah, tidak boleh mendoakan orang yang bersin, tidak
boleh menjawab salam, menjwab adzan. Apabila ini dilakukan maka hukumnya makruh
tanzih tidak haram. Adapun misal dia bersin kemudian mengucapkan Alhamdulillah
tetapi sebatas hati saja, tanpa diucapkan maka tidak jadi mengapa. Hukum makruh
ini juga berlaku ketika sedang berhubungan badan.
يكره الذكر و الكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان فى الصحراء او فى
البنيان، سواء فى ذلك جميع الاذ
كار و الكلام ، الا كلام الضرورة حتى قال بعض اصحابنا اذا عطس لا يحمد الله تعالى، ولا يشمت عاطسا ولا يرد السلام ولا يجيب المؤذن و ويكون المسلم مقصورا لا يستحق جوابا و الكلام بهذا كله مكروه كراهة تنزيه ولا يحرم فان عطس فحمد الله تعالى بقلبه و لم يحرك لسانه فلا باس، و كشلك يفعل حال الجماع الاذكار ٢٨
كار و الكلام ، الا كلام الضرورة حتى قال بعض اصحابنا اذا عطس لا يحمد الله تعالى، ولا يشمت عاطسا ولا يرد السلام ولا يجيب المؤذن و ويكون المسلم مقصورا لا يستحق جوابا و الكلام بهذا كله مكروه كراهة تنزيه ولا يحرم فان عطس فحمد الله تعالى بقلبه و لم يحرك لسانه فلا باس، و كشلك يفعل حال الجماع الاذكار ٢٨
تنوير القلوب : ص ١١٠
وأما مكروهاته فإنها عشر، الإسراف في الماء ......ومسح الرقبة والوضوء في بيت الخلاء.
وأما مكروهاته فإنها عشر، الإسراف في الماء ......ومسح الرقبة والوضوء في بيت الخلاء.
Adapun kemakruhan dalam wudhu ada
sepuluh diantaranya berlebihan memakai air....... mengusap leher dan wudhu di
WC.
(وَلَا
يَتَكَلَّمُ) أَيْ يُكْرَهُ لَهُ إلَّا لِمَصْلَحَةٍ تَكَلَّمَ حَالَ خُرُوجِ
بَوْلٍ أَوْ غَائِطٍ وَلَوْ بِغَيْرِ ذِكْرٍ أَوْ رَدِّ سَلَامٍ لِلنَّهْيِ عَنْ
التَّحَدُّثِ عَلَى الْغَائِطِ وَلَوْ عَطَسَ حَمِدَ بِقَلْبِهِ فَقَطْ
كَمُجَامَعٍ، فَإِنْ تَكَلَّمَ وَلَمْ يُسْمِعْ نَفْسَهُ فَلَا كَرَاهَةَ أَوْ
خَشِيَ وُقُوعَ مَحْذُورٍ بِغَيْرِهِ لَوْلَا الْكَلَامُ وَجَبَ
(tuhfatul muhtaj)
(tuhfatul muhtaj)
(قَوْلُهُ:
أَيْ يُكْرَهُ) إلَى قَوْلِهِ كَمُجَامَعٍ فِي النِّهَايَةِ وَالْمُغْنِي (قَوْلُهُ:
إلَّا لِمَصْلَحَةٍ) عِبَارَةُ الْمُغْنِي وَالنِّهَايَةِ وَشَرْحِ بَافَضْلَ
إلَّا لِضَرُورَةٍ كَإِنْذَارِ أَعْمَى فَلَا يُكْرَهُ بَلْ قَدْ يَجِبُ اهـ.
(قَوْلُهُ أَوْ رَدِّ سَلَامٍ) مِنْ عَطْفِ الْخَاصِّ (قَوْلُهُ: حَمِدَ بِقَلْبِهِ) وَهَلْ يُثَابُ عَلَى ذَلِكَ أَمْ لَا فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ وَلَا يُنَافِيهِ مَا فِي الْأَذْكَارِ لِلنَّوَوِيِّ مِنْ أَنَّ الذِّكْرَ الْقَلْبِيَّ بِمُجَرَّدِهِ لَا يُثَابُ عَلَيْهِ لِأَنَّ مَحَلَّهُ فِيمَا لَمْ يُطْلَبْ وَهَذَا مَطْلُوبٌ فِيهِ بِخُصُوصِهِ ع ش (قَوْلُهُ فَلَا كَرَاهَةَ) إذْ لَا يُكْرَهُ الْهَمْسُ وَلَا التَّنَحْنُحُ مُغْنِي عِبَارَةُ ع ش.
(Hasyiyah As-Syarwani)
(قَوْلُهُ أَوْ رَدِّ سَلَامٍ) مِنْ عَطْفِ الْخَاصِّ (قَوْلُهُ: حَمِدَ بِقَلْبِهِ) وَهَلْ يُثَابُ عَلَى ذَلِكَ أَمْ لَا فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ وَلَا يُنَافِيهِ مَا فِي الْأَذْكَارِ لِلنَّوَوِيِّ مِنْ أَنَّ الذِّكْرَ الْقَلْبِيَّ بِمُجَرَّدِهِ لَا يُثَابُ عَلَيْهِ لِأَنَّ مَحَلَّهُ فِيمَا لَمْ يُطْلَبْ وَهَذَا مَطْلُوبٌ فِيهِ بِخُصُوصِهِ ع ش (قَوْلُهُ فَلَا كَرَاهَةَ) إذْ لَا يُكْرَهُ الْهَمْسُ وَلَا التَّنَحْنُحُ مُغْنِي عِبَارَةُ ع ش.
(Hasyiyah As-Syarwani)
(وَلَا
يتَكَلَّم على الْبَوْل وَالْغَائِط) أَي يسكت حَال قَضَاء الْحَاجة فَلَا
يتَكَلَّم بِذكر وَلَا غَيره أَي يكره لَهُ ذَلِك إِلَّا لضَرُورَة كإنذار أعمى
فَلَا يكره بل قد يجب لخَبر لَا يخرج الرّجلَانِ يضربان الْغَائِط كاشفين عَن
عورتهما يتحدثان فَإِن الله يمقت على ذَلِك رَوَاهُ الْحَاكِم وَصَححهُ وَمعنى
يضربان يأتيان والمقت البغض وَهُوَ إِن كَانَ على الْمَجْمُوع فبعض موجباته مَكْرُوه
فَلَو عطس حمد الله تَعَالَى بِقَلْبِه وَلَا يُحَرك لِسَانه أَي بِكَلَام يسمع
بِهِ نَفسه إِذْ لَا يكره الهمس وَلَا التنحنح وَظَاهر كَلَامهم أَن الْقِرَاءَة
لَا تحرم حِينَئِذٍ
(AL-Iqna')
(AL-Iqna')
(Wallahu a'lam)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar