Label

Rabu, 07 Maret 2018

MENGUCAPKAN BASMALAH SEBELUM SALAM

KESIMPULAN TEAM DHF

MENGUCAPKAN BASMALAH SEBELUM SALAM
————————————————————

✅PERTANYAAN

*soal 02*.  .  .  .  .  .  . Assalamualaikum... para ustad wal ustazah....yg saya hormati .        Saya mau bertanya...bagaimna hukum nya membaca basmalah sebelum mengucapkn salm....... sekian trima kasihh

✅JAWABAN

➡Menimbang
ada hal2 yg harus mendahulukan bismilah, namun jg ada bbrapa hal yg tdak dsunnahkan bismilah dulu

👉Sedang perkara yang tidak disyariatkan diawali dengan basmalah maka terdapat enam bagian 
✒Hal yang oleh syara’ ditetapkan keberadaannya diawali dengan selain basmalah seperti shalat, 
adzan karena oleh syara’ telah ditetapkan permulaannya memakai takbir, dan seperti haji dan umrah yang 
oleh syara’ telah ditetapkan 
permulaannya dengan talbiyah.
✒Bukan berupa dzikiran murni seperti kalimat ‘LAA ILAAHA ILLALLAAH 
MUMMADAN ROSUULULLAAH, 
SUBHAANALLAAH WA BIHAMDIHI.

➡Hukum membaca bismillah sebelum salam adalah tidak sunah untuk dijawab, alasanya hukum sunahnya memulai sesuatu dengan mengucapkan bismillah sebagaimana dalam hadits كلّ أمر ذى بال إلخ itu berlaku kalau memang perkaranya bukan dzikir yang murni sebagaimana bacaan ayat al-Qur’an yang dibuat dzikir sehingga kalau nanti perkara itu adalah asalnya untuk dzikir maka tidak sunah memulainya dengan bacaan bismillah padahal mengucapkan salam itu asalnya memang untuk dzikir oleh karenanya kalau didahului dengan bacaan bismillah maka itu termasuk mendahului dengan kalam yang punya pengaruh hukum tidak sunah dijawab.

📚 Referensi :

📓Hasyiyah husain almaky almaliky 146
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺸﺮﻉ ﻓﻴﻪ ﻓﺴﺘﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ: ﺍﻷﻭﻝ ﻣﺎﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻟﻪ 
ﻣﺒﺪﺃﻏﻴﺮ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻛﺎﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺫﺍﻥ ﻑﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺟﻌﻞ ﻣﺒﺪﺃﻫﻤﺎ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﻛﺎﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ 
ﻓﺈﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﻣﺒﺪﺃﻫﻤﺎ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺫﻛﺮﺍ ﻣحﺿﺎ ﻛﻼﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ 
ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ.

📓المجموع شرح المهذب جز ٤ ص ٥٩٨_٥٩٩ مكتبة الشاملة

الثالثة عشرة) السنة أن يبدأ بالسلام قبل كل كلام والأحاديث الصحيحة المشهورة وعمل الأمة على وفق هذا من المشهورات فهذا هو المعتمد في المسألة (وأما) حديث
جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " السلام قبل الكلام " فضعيف رواه الترمذي وقال هو حديث منكر (الرابعة عشرة) يستحب لكل واحد من المتلاقين أن يحرص على الابتداءبالسلام لقوله صلى الله عليه وسلم " وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أولى الناس بالله من بدأهم السلام " رواه أبو داود بإسناد حسن ورواه الترمذي وقال في روايته " قيل يا رسول الله الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام قال أولاهما بالله تعالى " قال الترمذي حديث حسن.

📓الشرح الكبير ١٥ ص ٢٨٨ مكتبة الشاملة
وقد جاء] (٢) في الحديث: «من بدأ بالكلامقبل السلام، فلا تجيبوه» (٣). ثم يطالب. فإن قال بعد السلام: بارك الله لك في صفقة يمينك. أو دعا له بالمغفرة ونحو ذلك، لم تبطل شفعته؛ لأن ذلك يتصل بالسلام، فهو من جملته، والدعاء له بالبركة في الصفقة دعاء لنفسه؛ لأن الشقص يرجع إليه، فلا يكون ذلك رضا، فإن اشتغل بكلام آخر، أو سكت لغير حاجة، بطلت شفعته؛ لما قدمنا.

📓تفسير الخازن جز ١ ص ٤٠٥ مكتبة الشاملة
قال الترمذي حديث حسن ويستحب أن يبدأ بالسلامقبل الكلام والحاجة والسنة إذا مر بجماعة صبيان صغار أن يسلم عليهم لما روي عن أنس أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله أخرجاه في الصحيحين .

📓التوضيح لشرح الجامع الصحيح جز ٢٢ ص ٧٧ مكتبة الشاملة

السنة البداءة بالسلام قبل كل كلام، والأحاديث الصحيحة وعمل الأمة سلفها وخلفها على توقف ذلك مشهور. وأما حديث "السلام قبل الكلام" زعم الترمذي أنه منكر (٣)، والابتداء بالسلامأفضل؛ لقوله - عليه السلام -: "وخيرهما الذي يبدأ بالسلام" (٤) والرد أفضل منه كما سلف، وإذا كان المسلم عليه مشتغلا بالبول أو الجماع ونحوه فيكره السلام عليه، فإن سلم لا يستحق جوابا، وكذا من كان نائما أو ناعسا أو مصليا أو مؤذنا في حال أذانه أو إقامته، أو كان في حمام أو كان يأكل واللقمة في فيه.

📓إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص 200 باب حقوق المسلم

ومنها أن يبدأ كل مسلم منهم بالسلام قبل الكلام ويصافحه عند السلام قال النبى من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه حتى يبدأ بالسلام .اهـ

📓تحفة المريد على جوهر التوحيد ص 3.
والمراد بالأمر ما يعم القول كالقرأة والفعل كالتأليف, ومعنى ذى بال أى صاحب حال بحيث يهتم به شرعا أى بأن لا يكون من سفاسف الأمور وليس محرما ولا مكروها. ويشترط أيضا أن لا يكون ذكرا محضا ولا جعل الشارع له مبدأ غير البسملة والحمدلة, وخرج ما جعل الشارع له مبدأ غير البسملة والحمدلة كالصلاة فلا يبدؤ بالبسملة ولا بالحمدلة بل بالتكبير مثلا.اهـ

📓الباجورى الجزء الأول ص 11.
ويشترط ان لايكون ذلك الامر ذكرا محضا بان لم يكن ذكرا أصلا أو كان ذكرا غير محض كالقرآن فتسن التسمية فيه بخلاف الذكر المحض كلا إله إلا الله. وان لا يجعل له الشارع مبتدأ غير البسملة والحمدلة كالصلاة فإنه جعل لها مبتدئ غير البسملة والحمدلة وهو التكبير.اهـ

والله أعلم بالصواب
http://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...