Label

Selasa, 20 Februari 2018

HUKUM MENUNDA QODLO' PUASA HINGGA MEMASUKI RAMDHAN LAGI

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MENUNDA QODLO' PUASA HINGGA MEMASUKI RAMDHAN LAGI
__________________________________________________

PERTANYAAN

Sailnya @⁨Najih⁩

Assalamu 'alaikum..
Bagaimana kalau kita belum selesai mengqodho puasa bulan romadhon tetapi sudah menyusul puasa romadhon berikutnya..?

JAWAB:
Waalaikum salam wr wb.

✒menunda mengqadha’ puasa Ramadhan hingga masuk pada Ramadhan tahun berikutnya, maka jika penundaan mengqadha’ itu karena udzur syar’i seperti ; karena sakit, hamil atau menyusui dan lain sebagainya maka tidak ada hal lain yang harus dia lakukan melainkan mengqadha’ saja, (tidak wajib bayar fidyah)

namun jika penundaan itu bukan karena udzur maka sungguh dia telah berdosa dan dia harus tetap mengqadha’,

dan apakah dibebankan padanya fidyah ataukah tidak ?

maka dalam hal ini ada perbedaan pendapat antar ulama’,



✒Pendapat Pertama, pendapat jumhur, yaitu Imam Malik, Ats-Tsauri, Asy-Syafi’i, Ahmad, dan lain-lain berpendapat orang tersebut di samping tetap wajib mengqadha`, dia wajib juga membayar fidyah, yaitu memberi makan seorang miskin untuk setiap hari dia tidak berpuasa.

Fidyah ini adalah sebagai kaffarah (penebus) dari penundaan qadha`-nya.

✒Pendapat pertama ini terbagi lagi menjadi dua : (1) Menurut ulama Syafi’iyah, fidyah tersebut berulang dengan berulangnya Ramadhan

2_ Sedangkan menurut ulama Malikiyah dan Hanabilah, fidyah hanya sekali, yakni tidak berulang dengan berulangnya Ramadhan

para jumhur ulama’ berpendapat bahwa dia harus membayar fidyah yaitu memberikan makan fakir miskin setiap harinya.

 

✒✒pendapat yang kedua (terkait hukum penundaan puasa tanpa udzur hingga memasuki bulan ramadhan lagi)
👇 pendapat Imam Abu Hanifah dan para sahabatnya, Imam Ibrahim An-Nakha`i, Imam al-Hasan Al-Bashri, Imam Al-Muzani (murid Asy-Syafi’i), dan Imam Dawud bin Ali. Mereka mengatakan bahwa orang yang menunda qadha` hingga datang Ramadhan berikutnya, tidak ada kewajiban atasnya selain qadha`. Tidak ada kewajiban membayar kaffarah (fidyah)

Dalil ulama Hanafiyah ini  adalah berdasrkan kemutlakan nash Al-Qur`an yang berbunyi “fa-‘iddatun min ayyamin ukhar” yang berarti “maka (wajiblah baginya berpuasa) sebanyak hari yang ditinggalkan itu pada hari-hari yang lain.” (QS Al-Baqarah [2] : 183).

akan tetapi barang siapa yang mengeluarkannya karena kehati-hatian maka hal itu lebih baik. 

Not:
fidyah ini – menurut pendapat yang mewajibkannya – akan tetap dalam tanggungan orang tersebut meski telah memasuki Ramadhan tahun berikutnya, maka dia boleh langsung menyalurkannya pada saat itu juga, dia juga boleh mengakhirkannya bersamaan dengan mengqadha’ puasa, akan tetapi menyegerakan pembayaran fidyah itu lebih utama karena akan membebaskan dari beban tanggungannya. 

Dan mengqadha’ puasa Ramadhan itu memiliki waktu yang longgar tidak mengikat. Akan tetapi jumhur ulama’ memberikan batasan sampai belum habis waktu untuk mengqadha’ atau hingga sebelum muncul hilal Ramadhan yang lain, sebagaimana perkataan Aisyah Radliyallahu Ta’ala Anha : 

( كان يكون عليّ الصّوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلاّ في شعبان ، لمكان النّبيّ صلى الله عليه وسلم )

 ( Aku pernah punya tanggungan puasa beberapa hari di bulan Ramadhan, dan aku belum bisa mengqadha’nya melainkan di bulan Sya’ban, demi kedudukan Nabi Shallallahu Alaihi Wasallam ) sebagaimana tidak diperbolehkan mengakhirkan sholat hingga datang waktu shalat yang berikutnya.

Dan jumhur berpendapat bahwasannya tidak boleh menunda mengqadha’ Ramadhan sampai pada Ramadhan berikutnya dengan tanpa ada udzur syar’i kalau hal itu dilakukan maka dia akan menanggung dosa, sabagaimana hadits Aisyah tersebut, dan jika ia mengakhirkannya maka baginya fidyah ; yaitu memberikan makan kepada fakir miskin untuk setiap hari yang ia tinggalkan, sebagaimana riwayat dari Ibnu Abbas, Ibnu Umar dan Abu Hurairah Radliyallahu Anhum mereka berkata tentang orang yang berkewajiban berpuasa dan dia belum melaksanakan puasanya sebagai bentuk qadha’ hingga ia mendapati Ramadhan berikutnya :

(عليه القضاء ، وإطعام مسكين لكلّ يوم)

( wajib atasnya mengqadha’ puasa yang dia tinggalkan dan memberikan makan fakir miskin untuk setiap hari yang dia tinggalkan )

Dan Fidyah ini diberlakukan bagi orang yang menunda puasanya atau qadha’ dari puasanya, dan diperbolehkan memberikan makan sebelum mengqadha’ atau bersamaan dengan mengqadha’ atau setelah mengqadha’ ”. 

Pembayaran fidyah tersebut:
Satu puasa adalah satu modd (6_7.ons) di berikan kepda fakir miskin.

Jika melewai 2x ramadhan maka dlm satu puasa fidyah nya dua modd, dan begitu seterusnya.

📚REFENISI:

📔التهذيب فى فقه الشافعى ٣ ص ١٧٩_١٨٢
فصل: في تعجيل القضاء"
من أفطر يوما من رمضان بغير عذر، عصى الله - تعالى - وإذا خرج رمضان يلزمه تعجيل قضائه، ويعصي بالتأخير.
وإن كان في السفر، وإن أفطر بعذر، يستحب له أن يعجل القضاء، فلو أخر يجوز، بشرط أن يقضي قبل دخول رمضان الثاني.
روي عن عائشة قالت: إن كان ليكون على صيام من رمضان، فما أقضي منه؛ حتى يأتي شعبان تعني: بالشغل بالنبي - صلى الله عليه وسلم -.
ولو فاتته أيام، يستحب أن يقضيها متتابعة، فلوقضاها متفرقة جاز، فإن كان عليه صوم اليوم الأول، فقضى ونوى اليوم الثاني - فيه وجهان:
أحدهما: يجزئه؛ لأن تعيين اليوم ليس بواجب عليه.
والثاني: لا يجزئه؛ لأنه يقضي غير ما عليه؛ كما لو كان عليه عتق عن كفارة اليمين؛ فنوى عن الظهار -لم يجز.
فإذا أخر القضاء؛ حتى دخل رمضان الثاني؛ نر: إن لم ينقطع عذره إن دام مرضه، أو سفره، حتىمات - فلا شيء عليه؛ كما لو تلف ماله بعد الحول قبل إمكان الأداء، لا زكاة عليه؛ بخلاف الشيخ الهم إذا مات يطعم عنه؛ لأن الإطعام كان واجبا عليه في الحياة. وإذا أخر القضاء بلا عذر إلى رمضان الثاني، يجب عليه أن يقضي، ويطعم عن كل يوم مسكينا مدا من غالب قوت البلد.
وعن أبي حنيفة - رحمه الله - لا يجب الفدية بسبب التأخير.
وإن كان عليه قضاء أيام، يجوز أن يصرف الأمداد كلها إلى مسكين واحد؛ لأن فدية ل يوم بمنزلة كفارة أخرى. فإن فدى، ولم يقض؛ حتىمضى رمضان آخر، عليه القضاء، والفدية ثانيا. فن لم يقض، ولم يفد؛ حتى مضى رمضانان، هل تتداخل الفديتان؟ فيه وجهان:
أحدهما: تتداخل؛ كالحدود تتداخل.
والثاني: لا تتداخل؛ لأنه من الحقوق المالية، وزاد بالتأخير عن كل رمضان فدية.
فإن كان قد أفطر متعمدا وقلنا يلزمه الفدية، فلا تدخل فدية الإفطار في فدية التأخير؛ لأن موجبهما مختلف. وكذلك لو أفطر بالجماع، فكان من أهل الإطعام؛ فأخر القضاء، لا تدخلفدية التأخير في الكفارة؛ كما لو كفر - بالصيام لايدخل القضاء في صوم الكفارة. ولو جعل فدية التأخير قبل دخول رمضان الثاني؛ ليؤخر القضاء مع الإمكان - هل يجوز؟ فيه وجهان؛ بناء على جواز تعجيل الكفارة في الجنب المحظور.
ومن مات وعليه صوم عن قضاء رمضان، أو عن نذر وكفارة - هل يجوز لوارثه أن يصوم عنه؟ فيه قولان:
قال في القديم: يصوم عنه؛ لما روي عن عائشة؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من
 مات وعليه صوم صام عنه وليه" وبه قال أحمد وإسحاق ولأنه عبادة تجب الكفارة بإفسادها، فجاز أن يقضي عنه بعد الموت؛ كالحج.
وقال في الجديد: يطعم عنه؛ لما روي عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال:"من مات وعليه صيام شهر، فليطعم عنه مكان كل يوم مسكينا" والصحيح أنه موقوف على ابن عمر؛ وهذا قول مال، وسفيان، وأبي حنيفة. ولأنه عبادة لا يدخلها النيابة في الحياة، فلا تدخل بعد الموت؛ كالصلاة.
فإن قلنا: يجوز أن يصوم وليه، لا يجب عليهذلك، إلا أن يتبرع. ولو صام عنه أجنبي، فيه وجهان
ولو أمر الولي أجنبيا؛ حتى صام بأجرة أو غيرها، يجوز؛ الحج.
فإن قلنا: يطعم عنه، فإن كان قد أخر القضاءعن رمضان الثاني؛ فمات، لا تدخل فدية التأخير في فدية القضاء؛ حتى لو قام عشرة أيام من رمضان؛ فأخر فمات أول رمضان الثاني - يجب عليه عشرون مدا: عشرة عن أصل الصوم، وعشرة بسبب التأخير.
ولو أخر القضاة؛ حتى بقي من شعبان عشرة أيام؛ فمات - لا يجب عليه إلا فدية أصل الصوم، ولا يجب عليه فدية التأخير؛ لأنه لم يكن مفرطا بالتأخير إلى هذا الوقت.

📔مختصر المزنى ٨ ص ١٥٤ مكتبة الشاملة
قال ومن كان عليه الصوم من شهر رمضانلمرض أو سفر فلم يقضه وهو يقدر عليه حتىدخل عليه شهر رمضان آخر كان عليه أن يصوم الشهر ثم يقضي من بعده الذي عليه ويكفر لكل يوم مدا لمسكين بمد النبي - صلى الله عليهوسلم - فإن مات أطعم عنه وإن لم يمكنه القضاء حتى مات فلا كفارة عليه (قال) : ومن قضى متفرقا أجزأه ومتتابعا أحب إلي ولا يصام يوم الفطر ولا يوم النحر ولا أيام منى فرضا، أو نفلا

.Kisyaful qina' alaa matnil_i'naq 2 hal 333_335

(ويجوز تأخير قضائه) أي رمضان (ما لم يفت وقته وهو) أي وقت القضاء (إلى أن يهل رمضان آخر) لقول عائشة " كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكان النبي - صلى الله عليه وسلم - " متفق عليه، وكما لا يؤخر الصلاة الأولى إلى الثانية (فلا
يجوز تأخيره) أي: قضاء رمضان (إلى رمضان آخر من غير عذر) نص عليه واحتج بما تقدم عن عائشة.

(ويحرم التطوع بالصوم قبله) أي: قبل قضاءرمضان (ولا يصح) تطوعه بالصوم قبل قضاء ماعليه من رمضان نص عليه، نقل حنبل أنه لا يجوز بل يبدأ بالفرض حتى يقضيه وإن كانعليه نذر صامه يعني بعد الفرض، وروى حنبل بإسناده عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليهوسلم - قال: «من صام تطوعا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لم يتقبل منه حتى يصومه» وكالحج والحديث يرويه ابن لهيعة وهو ضعيف وفي سياقه ما هو متروك فإنه قال في آخره: " ومن أدركه رمضان وعليه من رمضان آخر شيء لم يتقبل منه قاله في الشرح (ولو اتسع الوقت) أي: وقت القضاء وعنه: بلى إن اتسع الوقت.

(فإن أخره) أي: قضاء رمضان (إلى رمضان آخر أو) أخره إلى (رمضانات فعليه القضاءوإطعام مسكين لكل يوم ما يجزئ في كفارة) رواه سعيد بإسناد جيد عن ابن عباس فيما إذا أخره لرمضان آخر والدارقطني بإسناد صحيح عن أبي هريرة ورواه مرفوعا بإسناد ضعيف، (ويجوز إطعامه قبل القضاء ومعه وبعده) لقول ابن عباس: (والأفضل) إطعامه (قبله) قال المجد: الأفضل عندنا تقديمه مسارعة إلى الخير وتخلصا من آفات التأخير، وإنما لم تتكرر الفدية بتعدد الرمضانات؛ لأن كثرة التأخير لا يزاد بها الواجب كما لو أخر الحج الواجب سنين لم يكن عليه أكثر من فعله.

(وإن أخره) أي: قضاء رمضان حتى أدركه آخر أو أكثر (لعذر) نحو مرض أو سفر (فلا كفارة) لعدم الدليل على وجوبها إذن، (ولا قضاء إن مات) من أخر القضاء لعذر؛ لأنه حق لله تعالى وجب بالشرع فسقط بموت من يجب عليه قبل إمكان فعله إلى غير بدل كالحج، (ومن دام عذره بين الرمضانين ثم زال) عذره (صام الرمضان الذي أدركه) ؛ لأنه لا يسع غيره (ثم قضى ما فاته) قبل.
(ولا إطعام) عليه نص عليه (كما لو مات قبل زواله) أي: العذر فإنه يسقط عنه القضاءوالكفارة، وأما الحي فتسقط عنه الكفارة دون القضاء لإمكانه.

📔(فإن أخره) أي: القضاء (لغير عذر فمات قبل رمضان آخر) أو بعده (أطعم عنه لكل يوم مسكينا) رواه الترمذي عن ابن عمر مرفوعا بإسناد ضعيف والصحيح: وقفه عليه، وسئلت عائشة عن القضاء فقالت: " لا بل يطعم " رواه سعيد بإسناد جيد (ولا يصام عنه؛ لأن الصوم الواجب بأصل الشرع لا يقضى عنه) ؛ لأنه لا تدخله النيابة
في الحياة فكذا بعد الموت كالصلاة.
(والإطعام من رأس ماله أوصى به أو لا) كسائر الديون (ولا يجزئ صوم عن كفارة عن ميت ولو أوصى به) ؛ لأنه وجب بالشرع أشبه قضاءرمضان، (لكن لو مات بعد قدرته عليه) أي: على صوم الكفارة (وقلنا: الاعتبار بحالة الوجوب وهو المذهب) كما يأتي توضيحه في كتاب الظهار (أطعم عنه ثلاثة مساكين لكل يوم مسكين) في كفارة اليمين قياسا على قضاءرمضان.

Al mausu'ah al fiqhiyah 28 hal 76 _77 maktabah syamilah

📔ولا يجوز عند الجمهور تأخير قضاء رمضان إلى رمضان آخر، من غير عذر يأثم به، لحديث عائشة هذا (٣) ، فإن أخر فعليه الفدية: إطعاممسكين لكل يوم، لما روي عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم قالوا فيمنعليه صوم فلم يصمه حتى أدركه رمضان آخر:عليه القضاء وإطعام مسكين لكل يوم، وهذه الفدية للتأخير، أما فدية المرضع ونحوها فلفضيلة الوقت، وفدية الهرم لأصل الصوم، ويجوز
الإطعام قبل القضاء ومعه وبعده (١)
ومذهب الحنفية، وهو وجه محتمل عند الحنابلة: إطلاق التراخي بلا قيد، فلو جاء رمضان آخر، ولم يقض الفائت، قدم صوم الأداء على القضاء، حتى لو نوى الصوم عن القضاءلم يقع إلا عن الأداء، ولا فدية عليه بالتأخير إليه، لإطلاق النص، وظاهر قوله تعالى: {فعدة من أيام أخر (٢) } .
وعند غير الحنفية يحرم التطوع بالصوم قبلقضاء رمضان، ولا يصح تطوعه بالصوم قبلقضاء ما عليه من رمضان، بل يبدأ بالفرض حتى يقضيه، وإن كان عليه نذر صامه بعد الفرض، لأن الصوم عبادة متكررة، فلم يجز تأخير الأولى عن الثانية، كالصلوات المفروضة (&# x٦٦٣ ;)
مسائل تتعلق بالقضاء:
الأولى:
٨٧ - إن أخر قضاء رمضان - وكذا النذر والكفارة - لعذر، بأن استمر مرضه أو سفره
المباح إلى موته، ولم يتمكن من القضاء، فلا شيء عليه، ولا تدارك للغائب بالفدية ولا بالقضاء، لعدم تقصيره، ولا إثم به، لأنه فرض لم يتمكن منه إلى الموت، فسقط حكمه، كالحج، ولأنه يجوز تأخير رمضان بهذا العذر أداء، فتأخير القضاء أولى - كما يقول النووي.
وسواء استمر العذر إلى الموت، أم حصل الموت في رمضان، ولو بعد زوال العذر كما قال الشربيني الخطيب.


الشرح الكبير على المقنع جز ٧ ص498_501 مكتبة الشاملة

_______halaman 498

📔فصل: قال، رحمه الله: (ولا يجوز تأخير قضاءرمضان إلى رمضان آخر من غير عذر) وجملته أن من عليه صوم من رمضان، فله تأخيره ما لم يدخل رمضان آخر؛ لما روت عائشة، قالت: كان يكون على الصيام من شهر رمضان، فما أقضيه حتى يجئ شعبان. متفق عليه (١). ولا يجوز تأخيره إلى رمضان آخر من غير عذر لأن عائشة، رضى الله عنها،
لم تؤخره إلى ذلك، ولو أمكنها لأخرته، ولأن الصوم عبادة متكررة، فلم يجز [تأخير الأولى] (١) عن الثانية، كالصلوات (٢) المفروضة.

____Hal 499
١٠٨٩ - مسألة: (فإن فعل، فعليه القضاء،وإطعام مسكين لكل يوم) إذا أخر قضاء رمضان حتى أدركه رمضان آخر لعذر، فليس عليه إلا القضاء؛ لعموم الآية. وإن كان لغير عذر، فعليه مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم. يروى ذلك عن ابن عباس، وابن عمر، وأبى هريرة، ومجاهد، وسعيد بن جبير. وبه قال مالك، والثورى، والأوزاعى، والشافعى، وإسحاق. وقال الحسن، والنخعى، وأبو حنيفة: لا فديةعليه؛ لأنه صوم واحب، فلم يجب عليه في تأخيره كفارة، كالأداء والنذر. ولنا، أنه قول من سمينا من الصحابة، ولم يرو عن غيرهم خلافهم. وروى مسندا من طريق ضعيف (٣)، ولأن تأخير صوم رمضان عن وقته إذا لم يوجب القضاء أوجب الفدية، كالشيخ الكبير.
فصل: فإن أخره لعذر حتى أدركه رمضانان أو أكثر، لم يكن عليه
أكثر من فدية مع القضاء؛ لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب، كما لو أخر الحج الواجب سنين، لم يكن عليه أكثر من فعله.

Hal:500
📔١٠٩٠ - مسألة: (وإن أخره لعذر فلا شئ عليه، وإن مات) من مات وعليه صيام من رمضان قبل إمكان الصيام، إما لضيق الوقت، أو لعذر من مرض، أو سفر، أو عجز عن الصوم، فلا شئ عليه، في قول أكثر أهل العلم. وحكى عن طاوس، وقتادة أنهما قالا: يجب الإطعام عنه؛ لأنه صوم واجب سقط بالعجز عنه، فوجب الإطعام عنه، كالشيخ الهم (١) إذا ترك الصيام لعجزه عنه. ولنا، أنه حق لله تعالى وجب بالشرع، مات من يجب عليه قبل إمكان فعله، فسقط إلى غير بدل، كالحج، ويفارق الشيخ الهم (١)؛ فإنه يجوز ابتداء الوجوب عليه، بخلاف الميت.

halaman 501

📔١٠٩١ - مسألة: (وإن أخره لغير عذر، فمات قبل أن أدركه رمضان آخر، أطعم عنه لكل يوم مسكين. ومن مات بعد أن أدركه رمضان آخر، فهل يطعم عنه لكل يوم مسكين أو اثنان؟ على وجهين) إذا أخر قضاء رمضان مع إمكان القضاء، فمات، أطعم عنه لكل يوم مسكين. وهذا قول أكثر أهل العلم. روى ذلك عن عائشة، وابن عباس. وبه قال مالك، والليث، والأوزاعى، والثورى، والشافعى، وابن علية، وأبو عبيد، في الصحيح عنهم. وقال أبو ثور: يصام عنه. وهو قول الشافعى؛ لما روت عائشة، أن النبى - صلى اللهعليه وسلم - قال: «من مات وعليه صيام، صام عنه وليه». متفق عليه

[ والله اعلم بالصواب ]
http://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...