KESIMPULAN TEAM DHF
🖎HUKUM QURBAN DI SEMBELIH SENDIRI
🖎DAN DAGING NYA DI BERIKAN KEPADA KELUARGA NYA SENDIRI
🖎HUKUM QURBAN/AQIQOH DIJADIKAN WALIMAH.
🖎HUKUM 1 EKOR SAPI DINIATI QURBAN/AQIQOH
🖎QURBAN ATAU HAJI YANG LEBIH UTAMA UNTUK ORG TUA YG SUDAH WAFAT.
🖎HUKUM QURBAN /AQIQOH SISTEM ARISAN/PATUNGAN.
----------------------------------
Pertanyaan
Assalamualaikum
Pertanyaan;
1.Bagaimana hukum qurban atau aqiqoh di sembelih sendiri...???
2.bolehkan qurban atau aqiqoh di jadkan Walimah. ????
3.bolehkah aqiqoh atau qurban di berikan kepada anak/kluarga..???
4.bolehkah 1.ekor sapi di jadikan qurban sekaligus niay aqiqoh...????
5.mana yg lebih utama mengaqiqohi/qurban org tua yg sudah wafat ketimabang mengahjikan nya...???
6.bolehkah aqiqoh atau qurban sistem arisan atau patungan???
Terimakasih wassalam .
Jawaban
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
HUKUM QURBAN ATAU AQIQOH DI SEMBELIH SENDIRI.
Memang yg sunanh dan di anjurkan penyembeleihan qurban dan aqiqah adalh di sembelih sendiri.
Kendati demikian mewakilkan kepada org lain juga boleh.
Refrensi:
Sirojul wahhaj 1 hal 562
أضْحِية أَو هَذِه أضْحِية
وَيسن لمريدها أَن لَا يزِيل شعره وَلَا ظفره فِي عشر ذِي الْحجَّة حَتَّى يضحى
بل يكره لَهُ ذَلِك حَتَّى فِي يَوْم الْجُمُعَة ولمريد الْإِحْرَام
Fokus sunnah di sembelih sendiri
وَيسن
أَن يذبحها بِنَفسِهِ
إِن أحسن الذّبْح
وَإِلَّا
بِأَن لم يذبح بِنَفسِهِ
فليشهدها
وَلَا تصح
الْأُضْحِية
إِلَّا من إبل وبقر وغنم وَشرط إبل أَن يطعن فِي السّنة السَّادِسَة وبقر ومعز فِي الثَّالِثَة وضأن فِي الثَّانِيَة
وَلَو أجذع الضَّأْن قبل تَمام السّنة أَي سَقَطت أَسْنَانه أَجْزَأَ
وَيجوز ذكر وَأُنْثَى
أَي التَّضْحِيَة بِكُل مِنْهُمَا
وخصى
👇👇👇👇👇👇👇disini juga disebutkan bhw 1.ekor sapi boleh gabung 7.org baik dhn klirga atau dgn orah lain, semacam sistem arisan/pungan bhkan meskipun di antara 7 org tersebut mmpunyai niat yg berbeda
Contoh:
Ada yg niat qurban ada pula yg niat aqiqoh dan ada yg niat sodaqoh ataupun niat hadiah dll.
Maka yg demikian diperbolehkan.
ويجزىء
الْبَعِير وَالْبَقَرَة عَن سَبْعَة
سَوَاء اتَّفقُوا فِي نوع الْقرْبَة أم اخْتلفُوا
وَالشَّاة عَن وَاحِد
فَإِن ذَبحهَا عَنهُ وَعَن أَهله أَو عَنهُ وأشرك غَيره فِي ثَوَابهَا جَازَ
وأفضلها
أَي أَنْوَاع الْأُضْحِية
بعير ثمَّ بقرة ثمَّ ضَأْن ثمَّ معز
وَبعد الْمعز الْمُشَاركَة
وَسبع شِيَاه أفضل من بعير وشَاة أفضل من مُشَاركَة فِي بعير
_________________
HUKUM QURBAN/AQIQOH DI JADIKAN WALIMAH
jika berbentuk QURBAN maka tidak boleh di jadikan Walimah sebab qurban di haruskan diberikan dalam ke adaan mentah.
Semnatara jika berupa AQIQOH itu boleh
selma yg di undang ada faqier miskin di dalam nya.
Refrensi:
I’aanah at-Thoolibiin II/333 :
ويجب التصدق ولو على فقير واحد بشيء نيئا ولو يسيرا من المتطوع بها
والأفضل التصدق بكله إلا لقما يتبرك بأكلها وأن تكون من الكبد وأن لا يأكل فوق ثلاث والتصدق بجلدها وله إطعام أغنياء لا تمليكهم ويسن أن يذبح الرجل بنفسه
( وقوله نيئا ) أي ليتصرف فيه المسكين بما شاء من بيع وغيره فلا يكفي جعله طعاما ودعاء الفقير إليه لأن حقه في تملكه لا في أكله
________
Aqiqoh dan qurban sunnah,
Sudh cukup di berikan pd 1 org faqir miskin sj
(Tetapi Apabila qurban/aqiqoh wajib maka daging nya wajib di sodaqohkan semua)
Al iqna' 2 hal 592
وَيطْعم الْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِين) من الْمُسلمين على سَبِيل التَّصَدُّق من أضْحِية التَّطَوُّع بَعْضهَا وجوبا وَلَو جُزْءا يَسِيرا من لَحمهَا بِحَيْثُ ينْطَلق عَلَيْهِ الِاسْم وَيَكْفِي الصّرْف لوَاحِد من الْفُقَرَاء أَو الْمَسَاكِين
_________
Di dalam kitab
Al siroojul wahhaj 1 hal 563 (maktabah syamilah)
Qurban dan aqiqoh
Boleh di makan 1/3 dari daging nya
Sebgian yg lain berpendapat boleh di makan 1/2 (setengah) dan setengah nya lg do sodaqohkan.
Bahkan menurt qaul ashoh asal ada yg di sodaqohkan daging nya meski hanya sedikit selebih nya di makan sendiri bersma kluarga.
Tapi yg afdlol adalah disodaqohkan semua kecwli hnya mngambil sdikit utk tabarruk (berharap mndapat berkah) melalui pelantara daging tersebut.
وَيَأْكُل ثلثا وَفِي قَول نصفا
أَي يسن أَن لَا يزِيد فِي الْأكل على ذَلِك
وَالأَصَح وجوب التَّصَدُّق بِبَعْضِهَا
وَلَو جُزْءا يَسِيرا من لَحمهَا إِنَّمَا يشْتَرط أَن يكون نيئا
وَالْأَفْضَل
التَّصَدُّق
بكلها إِلَّا لقما يتبرك بأكلها وَيتَصَدَّق بجلدها أَو ينْتَفع بِهِ
أما الْوَاجِبَة فَيتَصَدَّق بِهِ والقرن.
👇👇👇👇👇👇👇
Sunnah di sodaqohkan semua
Kecwli sekedar tabarruk sj
Iqna' 2 hal 592
تَتِمَّة الْأَفْضَل التَّصَدُّق بكلها لِأَنَّهُ أقرب للتقوى وَأبْعد عَن حَظّ النَّفس إِلَّا لقْمَة أَو لقمتين أَو لقما يتبرك بأكلها عملا بِظَاهِر الْقُرْآن والاتباع وللخروج من خلاف من أوجب الْأكل وَيسن أَن يجمع بَين الْأكل وَالتَّصَدُّق والإهداء وَأَن يَجْعَل ذَلِك أَثلَاثًا وَإِذا أكل الْبَعْض وَتصدق بِالْبَعْضِ فَلهُ ثَوَاب التَّضْحِيَة بِالْكُلِّ وَالتَّصَدُّق بِالْبَعْضِ وَيشْتَرط النِّيَّة للتضحية عِنْد ذبح الْأُضْحِية أَو قبله عِنْد تعْيين مَا يُضحي بِهِ كالنية فِي الزَّكَاة لَا فِيمَا عين لَهَا بِنذر فَلَا يشْتَرط لَهُ نِيَّة وَإِن وكل بِذبح كفت نِيَّته وَلَا حَاجَة لنِيَّة الْوَكِيل وَله تفويضها لمُسلم مُمَيّز وَلَا تضحية لأحد عَن آخر بِغَيْر إِذْنه وَلَو كَانَ مَيتا كَسَائِر الْعِبَادَات بِخِلَاف مَا إِذا أذن لَهُ كَالزَّكَاةِ.
_______
HUKUM AQIQOH ATAU QURBAN DI BERIKAN KEPADA ANAK ATAU KELUARGA.
melihat keterangan di atas sebagaiman yg terdapat dalam kitab as_syirojul wahhaj tersebut.
maka aqiqoh dan qurban boleh di berikan kepada anak atau keluraga baik klurga/anak yg masih dlm tanggungan nafkah ataupun sudh lepas.
Baik kaya ataupun miskin
dengan catatan:
Ada sebagian daging qurbam atau aqiqoh tersebut di berkian kepada faqir miskin.
____________
Lebih lanjut kami paparkan terkait aqiqoh di jadikan walimah:
Secara rinci:🖒🖒🖒
yang afdlal dlm aqiqah adalh di sodaqoh kan sesudah di masak,
Dgm cara di antarkan ke rumah faqier miskin,
Adapun seandainya di jadikan walimah dgn cr mengundang faqier miskin maka hal tersebut boleh2 saja dan tidak di makruhkan sebagai mana di jelaskan keteragan yg di nuqil dr imam syafii dlm kitab kifayatul akhyar
فلو دعاهم اليه فلا بأس.
Sunnah juga di masak manis dan tdk di pecah tulang2 nya.
Sbgai tafa'ulan/sbg harapan anak trsebut mmpunyai pribadi yg baik dan berahlaq baik.
Menurt imam madzhab malik memecah tulang2 aqiqah tdk lah di makruhkan.
Refrensi:
ويندب لمن تلزمه نفقة فرعه أن يعق عنه من وضع إلى بلوغ وهي كضحية ولا يكسر عظم والتصدق بمطبوخ يبعثه إلى ...الفقراء أحب من ندائهم إليها ومن التصدق نيئا..
Disunahkan bagi orang yang wajib menafkahi anaknya untuk menyembelih aqiqah mulai masa kelahiran hingga dewasa/baligh, aqiqah seperti halnya udhiyyah/qurban, jangan dipecah tulangnya, mensedekahkannya dalam bentuk dimasak dan diantarkan pada orang-orang fakir lebih disukai ketimbang mengundang mereka atau memberikannya dalam bentuk mentah.
[ Fath al-Mu’iin II/336 ].
حكم اللحم كالضحايا، يؤكل من لحمها، ويتصدق منه، ولا يباع شيء منها. ويسن طبخها، ويأكل منها أهل البيت وغيرهم في بيوتهم، وكره عند المالكية عملها وليمة يدعو الناس إليها. ويجوز عند المالكية: كسر عظامها، ولا يندب. وقال الشافعية والحنابلة:يجوز اتخاذ الوليمة، ولا يكره كسر العظام، إذ لم يثبت فيه نهي مقصود، بل هو خلاف الأولى، ويستحب أن تفصل أعضاؤها، ولا تكسر عظامها، تفاؤلاً بسلامة أعضاء المولود، لما روي عن عائشة، أنها قالت: «السنة شاتان مكافئتان عن الغلام، وعن الجارية شاة تطبخ جُدولاً
Hukumnya seperti halnya daging qurban boleh dimakan dagingnya (bila tidak berupa aqiqah wajib/nadzar) dan disedekahkan sebagiannya, jangan ada yang dijual, disunahkan memasak dagingnya dimakan sekeluarga dan lainnya dalam rumah. Menurut kalangan Malikiyyah makruh hukumnya menjadikan aqiqah sebagai bentuk walimah dengan mengundang orang menikmatinya namun menurut kalangan ini boleh memecah tulang-tulang binatang aqiqah tapi tidak disunahkan. Menurut kalangan Syafi’iyyah dan Hanabilah boleh dijadikan walimah karena tidak terdapat dalil pelarangan tentangnya hanya saja hukumnya Khilaaf Aula (menyalahi keutaman) tapi tulang hewan aqiqahnya jangan dipecah sebagai bentuk penghapan baik atas keselamatan anggauta tubuh anak yang dilahirkan berdasarkan riwayat dari ‘Aisyah ra “Yang sunah untuk anak laki-laki dua ekor kambing yang sama sedang anak perempuan seekor kambing dengan di masak per anggauta badan”.
[ Fiqh al-Islaam wa Adillatuhu IV/287 ].
_____________
Kifayatul akhyar juz 1 hal 534
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﺼﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻳﻮﻡ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﻧﻬﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺄﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻣﺮﺗﻬﻦ ﺑﻌﻘﻴﻘﺘﻪ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻭﻳﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻛﺮﺯ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ((ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺷﺎﺓ)) ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﻔﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺎﺓ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﺎ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻟﻠﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﺗﻪ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﻓﻴﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻓﺈﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﺳﻘﻄﺖ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻪ ﻭﺯﺍﺩ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﺮﻗﻪ ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻌﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻮﻳﻄﻲ ﻭﺍﻋﻠﻢ
Dalm halaman berikut nya.
ﻭﺍﻟﺄﺻﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻧﺔ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ
ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻞ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻋﻨﻲ ﺷﺎﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻠﺎﻡ ﻭﺷﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﻨﻚ ﻭﺇﻟﻴﻚ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﻓﻠﺎﻥ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺬﺑﺢ
ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ
ﻭﻗﻮﺓ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺗﻌﻄﻴﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻬﻮ ﺃﺭﺟﺢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻉ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺑﻠﺎ ﻛﺴﺮ ﻋﻈﻢ ﺗﻔﺎﺅﻟﺎ ﺑﺴﻠﺎﻣﺔ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭﻟﻮ ﻛﺴﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ
ﻭﻳﻔﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ ﻧﻴﺌﺎ ﺑﻞ ﻣﻄﺒﻮﺧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻﺢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﻃﺒﺨﻪ ﺑﺤﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺄﺻﺢ ﺗﻔﺎﺅﻟﺎ ﺑﺤﻠﺎﻭﺓ ﺃﺧﻠﺎﻕ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﻭﻗﻴﻞ ﻳﻄﺒﺦ ﺑﺤﺎﻣﺾ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﺦ ﻓﻠﺎ ﻳﺘﺨﺬ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﺑﻞ ﺍﻟﺄﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﺑﻪ ﻣﻄﺒﻮﺧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻓﻠﻮ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻠﺎ ﺑﺄﺱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
__________
Karna hukum2 terkait aqiqoh sama dgn qurban mka seandainya saat mengadakan walimah aqiqoh ada org yg kaya
maka boleh2 saja dgn catatn yg di undang ada faqir miskin di antaranya.
jika berupa aqiqoh wajib/nadzar mka harus di berikan ke faqir miskin seluruhnya.
Yg lain tdk boleh memekan nya baik yg berqurban/aqiqoh ataun org kaya.
Atatdzkiroh fii diqhil imam syafii libni al miqlan hal 141 ju 1
________ﻭﺟﺎﺯ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻟﺎ ﺗﻤﻠﻴﻜﻪ.
(ﻓﺼﻞ, ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ)
ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ, ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺃﻓﻀﻞ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻭﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ, ﻟﻠﺬﻛﺮ ﺷﺎﺗﺎﻥ, ﻭﻟﻠﺄﻧﺜﻰ ﺷﺎﺓ, ﺑﻠﺎ ﻛﺴﺮ ﻋﻈﻢ, ﻭﻳﺴﻦ ﻃﺒﺨﻪ ﺑﺤﻠو.
👇👇👇👇👇👇👇👇👇
Berqurban di niatin aqiqoh
ulama berbeda pendapat
Menurt imam romli boleh dan mendapt pahala kedua nya.
Menurut imam ibnu hajar tdk boleh (tdk dapat pahala kedua nya)
Alasan imam ibnu hajar
Krn aqiqoh dan qurban punya maksud dan tujuan yg berbeda.
Qurban mmpunyai tujuan penjamuan secra ummum
Semntara AQIQOH lebih khusus dlm tujuan nya.
Sehingga kedua nya adalah perkara yg berbeda maka tdk bisa dan tidak cukup penggabungan niat dalam 1.hewan.
Refrensi :
BUSYROL KARIIM JUZ 1 hal 704 maktabah syamilah.
ولو نوى بها العقيقة والضحية .. حصلا عند (م ر) ولم تحصل واحدة منهما عند (حج)، قال: لأن كلاً منهما مقصودة، والقصد بالضحية الضيافة العامة، وبالعقيقة الخاصة، ولاختلافهما في أمور كما يأتي.
وإنما صح الغسل بنية الجنابة وسنة نحو الجمعة؛ لبناء الطهارة على التداخل.
______
مسئلة) لو نوي العقيقة والضحية لم تحصل غير واحد عند حج ويحصل الكل عند مر اهـ
(Masalah) Apabila seseorang meniati aqiqah dan qurban, maka tidak hasil kecuali satu (niat) menurut Imam Ibnu Hajar dan bisa hasil keseluruhannya menurut Imam Muhammad Ramli. (Itsmid al-‘Ain Hal 77).
Catatan:
Ketika terjadi khilafiyah Antara imam Ibnu Hajar dan Imam Romly maka pendapat yg di unggulkan adalh pendapat Imam Ibnu hajar.
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
YANG LEBIH UTAMA ANTARA HAJI DAN QURBAN BAGI ANAK UNTUK ORANG TUA YANG SUDAH WAFAT
-----------------------------------
Menhgajikan orang tua jauh lebih afdlol ketimbang berqurban utk org tua yg sudah wafat sebab qurban bagi org yg sudah wafat menurut qaul yg lebih shohih adalah tdk boleh kecuali ada wasiat sebelumnya.
Dan ketika ada wasiat sebelumnya maka daging qurban tersebut wajib di sodaqohkan semua krn menjadi qurban wajib.
Bukan sunnah.
Artinya qurban utk org tua yg sudah meninggal tdk di anjurkan.
Hanya saja menurut qiel boleh di aqiqohi meski tdk ada wasiat sebelumnya.
وَلَا تضحية عَن الْغَيْر
الْحَيّ
بِغَيْر إِذْنه
نعم لَو ضحى وَاحِد من أهل الْبَيْت حصلت بهَا سنة الْكِفَايَة لَهُم وَإِن لم يصدر مِنْهُم إِذن
وَلَا
تضحية
عَن ميت إِن لم يوص بهَا
فَإِن أوصى بهَا جَازَ وَإِذا ضحى عَن الْغَيْر وَجب التَّصَدُّق بِالْجَمِيعِ وَقيل تصح التَّضْحِيَة عَن الْمَيِّت وان لم يوص بهَا
Sirojul wahhal 1 hal 564
Mengingat qurban qaul yg unggul utk mayyit itu tdk boleh
Maka tentu haji lebh utama
Apalagi haji itu wajib bagi yg mampu semntara qurban hanya sunnah kifayah cukup 1 org dlm 1 klurga yg berqurban mk mndpat kesunnahan semua kliarganya
Ql iqna' 2 hal 592
Yg sudah meniggal jk tdk ada wasiat sebelm nya maka tdk boleh di qurbani.
وَلَا تضحية لأحد عَن آخر بِغَيْر إِذْنه وَلَو كَانَ مَيتا كَسَائِر الْعِبَادَات بِخِلَاف مَا إِذا أذن لَهُ كَالزَّكَاةِ
وتقدم في باب صلاة النفل عن القاضي حسين أنه أفضل العبادات لاشتماله على المال والبدن وقال الحليمي الحج يجمع معاني العبادات كلها فمن حج فكأنما صام وصلى واعتكف وزكى ورابط في سبيل الله وغزا وبين ذلك ولأنا دعينا إليه ونحن في أصلاب الآباء كالإيمان الذي هو أفضل العبادات
Sebagaimana telah dijelaskan dalam bab shalat sunah yang dikutip dari alQaadi alHusain bahwa haji sunah itu adalah ibadah yang paling afdhal karena mencakup harta dan badan. Alhulaimy berpendapat, haji itu menghimpun seluruh pengertian ibadah, maka orang yang berhaji ia seakan-akan sekaligus melaksanakan shalat, puasa, I’tikaf zakat dan berjuang dijalan Allah. [ Mugni alMuhtaaj I/460 ].
( وقوله خلافا للقاضي ) أي فإنه قال إن الحج أفضل منها أي ومن غيرها من سائر العبادات أي لاشتماله على المال والبدن ولأنا دعينا إليه ونحن في الأصلاب كما أخذ علينا العهد بالإيمان حينئذ ولأن الحج يجمع معاني العبادات كلها فمن حج فكأنما صام وصلى واعتكف وزكى ورابط في سبيل الله وغزا كما قاله الحليمي قال العلامة عبد الرؤوف والظاهر أن قول القاضي هو أفضل مفروض في غير العلم
Sebagaimana telah dijelaskan dalam bab shalat sunah yang dikutip dari alQaadi alHusain bahwa haji sunah itu adalah ibadah yang paling afdhal karena mencakup harta dan badan. Alhulaimy berpendapat, haji itu menghimpun seluruh pengertian ibadah, maka orang yang berhaji ia seakan-akan sekaligus melaksanakan shalat, puasa, I’tikaf zakat dan berjuang dijalan Allah. Menurut al-‘allaamah Abdurrauf al-munaawy, yang jelas bahwa pendapat alQaadi alHusain tersebut selain yang terkait dengan masalah ilmu. [ I’aanah at-Thoolibiin II/277 ].
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
HUKUM BER QURBAM SISTEM ARISAN/PATUNGAN
=============================
Hukum berqurban sistem arisan atau patunganadalah boleh dan mendapat kesunnahan qurban.
Bahkan seandainya di antara 7.org yg arisan tersebut punya niat dan tujuan berbeda tetap boleh dan mendapt kesunnahan
Misal yg 1.nya niat qurban.
Yg satu nya niat aqiqoh.
Dan yg satunya lagi niat utk hadiah dan bgtu sterusnya mka hukum nya boleh sesuai niat masing2.
Akan tetapi dari pada arisan sapi lebih baik dgn cara membeli kambing tiap2 org berqurban kambing sebab hal yg demikian masinh org tersebut dapat mengalirkan darah sembelihan qurban secara peribadi dan khusus.
Refrensi:
Sirojul wahhaj 1 hal 562 maktabah syamilah.
ويجزىء
الْبَعِير وَالْبَقَرَة عَن سَبْعَة
سَوَاء اتَّفقُوا فِي نوع الْقرْبَة أم اخْتلفُوا
وَالشَّاة عَن وَاحِد
فَإِن ذَبحهَا عَنهُ وَعَن أَهله أَو عَنهُ وأشرك غَيره فِي ثَوَابهَا جَازَ
وأفضلها
أَي أَنْوَاع الْأُضْحِية
بعير ثمَّ بقرة ثمَّ ضَأْن ثمَّ معز
وَبعد الْمعز الْمُشَاركَة
وَسبع شِيَاه أفضل من بعير وشَاة أفضل من مُشَاركَة فِي بعير
___________
Ghoyatul bayan 1 hal 315 maktabah syamilah
Namun yg lebih baik daripada arisan lebh baik di beli 1 org 1.kambing sebb masing2 dapat mengalirkan darah qurban dr sembelihan kambing tersbut (lebih khusus )
عَن سَبْعَة من الْأَشْخَاص وَإِن كَانَ لكل وَاحِد مِنْهُم أهل بَيت وَلم يرد التَّضْحِيَة وأفضلها سبع شِيَاه ثمَّ بعير ثمَّ بقرة ثمَّ ضَأْن وشَاة أفضل من مُشَاركَة بِقَدرِهَا فِي بَدَنَة أَو بقرة للانفراد بإراقة الدَّم
________
Al iqna' 2 hal 589 makyabah syamilah
Qurban arisan 7 orang itu boleh.
Bhkan seandainya sebagian niat utk hadiah, sebagian niat qurban sebagian niat aqiqoh
Maka hasil apa yg di niati
Dan dapat kesunnahn bagi yg niat qurban atu yg niat aqiqoh.
(وتجزىء الْبَدنَة) عِنْد الِاشْتِرَاك فِيهَا (عَن سَبْعَة) لما رَوَاهُ مُسلم عَن جَابر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ خرجنَا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مهلين بِالْحَجِّ فَأمرنَا أَن نشترك فِي الْإِبِل وَالْبَقر كل سَبْعَة منا فِي بَدَنَة وَسَوَاء اتَّفقُوا فِي نوع الْقرْبَة أَو اخْتلفُوا كَمَا إِذا قصد بَعضهم التَّضْحِيَة وَبَعْضهمْ الْهَدْي وَكَذَا لَو أَرَادَ بَعضهم اللَّحْم وَبَعْضهمْ الْأُضْحِية وَلَهُم قسْمَة اللَّحْم لِأَن قسمته قسْمَة إِفْرَاز على الْأَصَح كَمَا فِي الْمَجْمُوع
(و) كَذَا
(الْبَقَرَة) تجزىء (عَن سَبْعَة) للْحَدِيث الْمَار
تَنْبِيه لَا يخْتَص إِجْزَاء الْبَدنَة وَالْبَقَرَة عَن سَبْعَة بالتضحية بل لَو لزم شخصا سبع شِيَاه بِأَسْبَاب مُخْتَلفَة كالتمتع وَالْقرَان والفوات ومباشرة مَحْظُورَات الْإِحْرَام جَازَ عَن ذَلِك بَدَنَة أَو بقرة
_________
Misal 1 ekor sapi
Arisan 7 org
Sebagian niat aqiqoh dan sebgian niat qurban itu boleh
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 4 صحـ : 257 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
( يُسَنُّ أَنْ يُعَقَّ عَنْ ) مَوْلُودٍ ( غُلاَم ) أَيْ ذَكَرٍ ( بِشَاتَيْنِ وَجَارِيَةٍ ) أَيْ أُنْثَى (بِشَاةٍ ) بِأَنْ يَذْبَحَ بِنِيَّةِ الْعَقِيقَةِ مَا ذُكِرَ وَيَطْبُخَ كَمَا سَيَأْتِي وَالْعَاقُّ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَةُ الْمَوْلُودِ وَلاَ يَعُقُّ عَنْهُ مِنْ مَالِهِ قَوْلُهُ ( بِشَاتَيْنِ ) وَأَفْضَلُ مِنْهُمَا ثَلاَثٌ وَمَا زَادَ إلَى سَبْعٍ ثُمَّ بَعِيرٌ ثُمَّ بَقَرَةٌ وَكَالشَّاتَيْنِ سَبُعَانِ مِنْ نَحْوِ بَدَنَةِ فَأَكْثَرَ وَتَجُوزُ مُشَارَكَةُ جَمَاعَةٍ سَبْعَةٍ فَأَقَلَّ فِي بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ سَوَاءٌ كَانَ كُلُّهُمْ عَنْ عَقِيقَةٍ أَوْ بَعْضُهُمْ عَنْ أُضْحِيَّةٍ أَوْ لاَ وَلاَ كَمَا مَرَّ وَفُضِّلَ الذَّكَرُ كَالدِّيَةِ اهـ
_______
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
- Hasyiah Qolyubi (4/257) :
وَتَجُوزُ مُشَارَكَةُ جَمَاعَةٍ سَبْعَةٍ فَأَقَلَّ فِي بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ سَوَاءٌ كَانَ كُلُّهُمْ عَنْ عَقِيقَةٍ أَوْ بَعْضُهُمْ عَنْ أُضْحِيَّة
Dan boleh hukumnya gabungan se kelompok 7 orang atau kurang dalam satu onta atau satu sapi baik semuanya untuk aqiqah atau sebagian dari mereka untuk qurban.
- Raudhoh :
الثانية : النية شرط في التضحية . وهل يجوز تقديمها على الذبح ، أم يجب أن تكون مقرونة به ؟ وجهان : أصحهما : الجواز . ولو قال : جعلت هذه الشاة ضحية ، فهل يكفيه التعيين والقصد عن نية الذبح ؟ وجهان : أصحهما عند الأكثرين : لا يكفيه ؛ لأن التضحية قربة في نفسها ، فوجبت النية فيها ، واختار الإمام والغزالي : الاكتفاء . ولو التزم ضحية في ذمته ، ثم عين شاة عما في ذمته ، بني
[ على ] الخلاف في أن المعينة ، هل تتعين عن المطلقة في الذمة ؟ إن قلنا
- Hasyiyah Bujairomi ‘alal Khotib :
قَوْلُهُ : ( وَيُذْبَحُ عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ ) فَقَدْ { عَقَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ وَلَدِهِ إبْرَاهِيمَ بِكَبْشَيْنِ يَوْمَ سَابِعِهِ وَحَلَقَ رَأْسَهُ وَتَصَدَّقَ بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً عَلَى الْمَسَاكِينِ وَأَمَرَ بِشَعْرِهِ فَدُفِنَ فِي الْأَرْضِ } ح ل فِي السِّيرَةِ وَيُلْحَقُ بِهِ الْخُنْثَى احْتِيَاطًا م ر خِلَافًا لحج وَأَفْضَلُ مِنْ الشَّاتَيْنِ ثَلَاثٌ .وَمَا زَادَ إلَى سَبْعٍ ثُمَّ بَعِيرٌ ثُمَّ بَقَرَةٌ وَكَالشَّاتَيْنِ سُبْعَانِ مِنْ نَحْوِ بَدَنَةٍ فَأَكْثَرُ وَيَجُوزُ مُشَارَكَةُ جَمَاعَةٍ سَبْعَةٍ فَأَقَلَّ فِي بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ سَوَاءٌ كَانَ كُلُّهُمْ عَنْ عَقِيقَةٍ أَوْ بَعْضُهُمْ عَنْ ضَحِيَّةٍ أَوْ لَا وَلَا .
________
- Al Baajuri :
وتجزئ بدنة عن سبعة اشتركوا فى التضحية بها (وقوله اشتركوا فى التضحية بها) اي بالبدنة ومثلها الهدي والعقيقة وغيرهما . فالتقييد بالتضحية لخصوص المقام سواء اتفقوا فى نوع القربة ام اختلفوا فيه كما اذا قصد بعضهم التضحية وبعضهم الهدية وبعضهم العقيقة وكذلك مالو اراد بعضهم التضحية وبعضهم الاكل وبعضهم البيع ولو كان احدهم ذميا لم يقدح فيما قصده غيره من اضحية ونحوها ولهم قسمة اللحم لانها قسمة افراز على الاصح كما فى المجموع وللجزار بيع خصته بعد ذلك (قوله وتجزئ البقرة عن سبعة كذلك) اي اشتركوا فى التضحية فيها مع ان ذلك ليس بقيد كما علم مما مر. (قوله وتجزئ الشاة عن شخص واحد) اي لا عن اكثر منه فلو اشترك مع غيره فيها لم تكف , نعم. لو ضحى عنه وعن اهله فلا يضر وعلى ذلك حمل خبر سلم ضحى الخ. (الباجوري . ج. 2 ص. 297)
_________________
- Al Iqna :
(وتجزئ البدنة) عند الاشتراك فيهما (عن سبعة) لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال "خرجنا مع رسول الله صلى اله عليه وسلم مهلين فى الحج فامرنا ان نشترك فى الابل والبقر كل سبعة منا فى بدنة وسواء اتفقوا فى نوع القربة ام اختلفوا كما اذا قصد بعضهم التضحية وبعضهم الهدي وكذ لو اراد بعضهم اللحم وبعضهم الاضحية ولهم قسمة اللحم لان قسمته قسمة افراز على الاصح كما فى المجموع (و) كذا (البقرة) تجزئ (عن سبعة) (وقوله والبقرة) اي المعينة ليخرج ما لو اشترك سبعة فى بدنتين او بقرتين فلا يكفي لأن كل واحد لم يصبه سبعة من كل بدنة. فإن ذبح البدنة او البقرة عن الشاة كان السبع واجبا وما زاد تطوع, وكذا لو اشترك سبعة مع غيرهم من من لم يرد الاضحية فيجب عن كل ان يتصدق من سبعة ولا يكفى تصدق واحد عن الجميع. (الاقناع. ج.2 ص. 278)
______
وتجوز مشاركة جماعة سبعة فى بدنة او بقرة سواء كان كلهم عن عقيقة او بعضهم عن اضحية او لا ولا كما مر وفضل الذكر كالنية (قوله بشاة) فلو جمعها مع الاضحية بشاة كفى. قال شيخنا الرملي وهو جار على ماقاله من تداخل الولائم كما مر فى ابن حجر وغيره خلافه وهو الوجه. (قليوبي. ج. 4 ص. 255)
والله اعلم بالصواب
👇👇👇👇👇👇
________________________________
AQIQOH DENGAN SAPI BOLEH UNTUK 7 ANAK LAKI LAKI
Referensi
At-Tajrid li-Naf'il Abid - Al Bujairami
قوله:، وحصول السنة بشاة) أي: فلا تحصل بغير ذلك من غير النعم والظاهر أنه يجزئ كل من البقرة، والناقة عن سبعة كما في الأضحية شرح م ر
"Perkataan mushannif " dan bisa memperoleh kesunnahan dengan kambing" yakni maka tidak hasil (tidak memperoleh pahala kesunnahan, penj) dengan selain yang demikian seperti selain binatang ternak, sedangkan dhahirnya sesungguhnya dapat di terima (mencukupi) setiap yang berupa sapi dan onta untuk 7 (orang) sebagaimana pernjelasan Imam Ramli tentang korban "
Berakikah dengan sapi, kerbau atau unta juga boleh, aturannya sama seperti halnya qurban. jadi satu sapi bisa dijadikan akikah untuk satu orang atau maks 7 orang. AlBujairomi.
وعن ابن عباس يكفي اراقة الدام ولو من دجاج او أوز وكان الشيخ محمد
الفضالي يأمر الفقير بتقليده ويقاس على الأضحية العقيقة فيجوز لمن لم يقدر على ثمن الشاة ان يعق ولده بالديكة على مذهب ابن عباس كما قاله الشيخ محمد الفضالي اهـ .
(توشيخ ابن قاسم 270 )
Ibaroh pendukung
ﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻖ ﻋﻦ ( ﻣﻮﻟﻮﺩ ) ﻏﻼﻡ ( ﺃﻱ ﺫﻛﺮ ) ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻭﺟﺎﺭﻳﺔ ( ﺃﻱ ﺃﻧﺜﻰ )ﺑﺸﺎﺓ ( ﺑﺄﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﻖﺓ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻭﻳﻄﺒﺦ
ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻕ ﻣﻦ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻻ ﻳﻌﻖ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ( ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺛﻼﺙ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻊ ﺛﻢ ﺑﻌﻴﺮ ﺛﻢ ﺑﻘﺮﺓ ﻭﻛﺎﻟﺸﺎﺗﻴﻦ ﺳﺒﻌﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺑﺪﻧﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻭﺗﺠﻮﺯ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺳﺒﻌﺔ ﻓﺄﻗﻞ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﺔ ﺃﻭ ﺑﻘﺮﺓ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﻻ ﻭﻻ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻓﻀﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻛﺎﻟﺪﻳﺔ . ـ ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ 4 . صفحة 257 .
.................
ولو ذبح بقرة أو بدنة عن سبعة أولاد أو اشترك فيها جماعة جاز سواء أرادوا كلهم العقيقة أو أراد بعضهم العقيقة وبعضهم اللحم كما سبق في الأضحية . المجموع شرح المهذب . الجز 8. صفحة 429.
....................
ﻭ) ﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻖ ﻋﻦ (ﺟﺎﺭﻳﺔ) ﺃﻱ ﺃﻧﺜﻰ (ﺑﺸﺎﺓ ) ﻟﺨﺒﺮ ﻋﺎﺋﺸﺔ: ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻥ ﻧﻌﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺑﺸﺎﺗﻴﻦ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺘﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺎﺓ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻳﺠﺰﻱ ﺷﺎﺓ ﺃﻭ ﺷﺮﻙ ﻣﻦ ﺇﺑﻞ ﺃﻭ ﺑﻘﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻷﻧﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻖ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ – ﺑﺸﺎﺓ. ﻭﺁﺛﺮ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺗﺒﺮﻛﺎ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ، ﻭﺇﻻ
ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﻫﻨﺎ ﻧﻈﻴﺮ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﺷﻴﺎﻩ ﺛﻢ ﺍﻹﺑﻞ ﺛﻢ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﺛﻢ ﺍﻟﻀﺄﻥ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺛﻢ ﺷﺮﻙ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﺔ ﺛﻢ ﺑﻘﺮﺓ، ﻭﻟﻮ ﺫﺑﺢ ﺑﻘﺮﺓ ﺃﻭ ﺑﺪﻧﺔ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﺟﺎﺯ . نهاية المحتاج . الجز 8. صفحة 146.
...................
ابن رشد ظاهر سماع أشهب أن البقر تجزىء أيضا في ذلك وهو الأظهر قياسا على الضحايا ( تجزىء ضحية ) ابن حبيب سنها واجتناب عيوبها ومنع بيع شيء منها مثل الأضحية الحكم واحد .التاج والإكليل . الجز 3. صفحة 255.
...........
واستدل بإطلاق الشاة والشاتين على أنه لا يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية وفيه وجهان للشافعية وأصحهما يشترط وهو بالقياس لا بالخبر وبذكر الشاة والكبش على أنه يتعين الغنم للعقيقة وبه ترجم أبو الشيخ الأصبهاني ونقله بن المنذر عن حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر وقال البندينجي من الشافعية لا نص للشافعي في ذلك وعندي أنه لا يجزئ غيرها والجمهور على إجزاء الابل والبقر أيضا وفيه حديث عند الطبراني وأبي الشيخ عن أنس رفعه يعق عنه من الابل والبقر والغنم ونص أحمد على اشتراط كاملة . تحفة الأحوذي . الجز . صفحة 5 87 .
Wallahu a'lam bish showab.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar