Label

Selasa, 13 Februari 2018

SEPUTAR BANGUN TAHAJJUD DAN TATACARA SHOLAT TAHAJJUD

KESIMPULAN TEAM DHF

SEPUTAR BANGUN TAHAJJUD DAN TATACARA SHOLAT TAHAJJUD
———————————————————————

Pertanyaan :

Assalamu alaikum wr wb

Ana pernah bertanya tentang ini tapi jwabannya tdk memuaskan,,
Ana ingin bertanya lgi,,
1,bolehkah kita niat sholat tahajjud dgn mengaktifkan alarm,,,?
2,sholat tahajjud dilakukan dgn dua rokaat salam, atau empat rokaat baru salam,,,?
Minta pencerahannya
Wassalam

Jawaban :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

➡Sub A:

Memasang alarm demi terjaga utk bangun SHOLAT tahajjud adalh Sunnah, mengingat alrm tersebut merupakan wasilah/pelantara utk bangun guna melaksanakan sholat tahajud tersebut,
Sesuai qaidah FIQIH bahwa segala sesuatu yang menjadi wasilah maka jika sesuatu yang ingin di capai tersebut berupa perkara SUNNAH maka wasilah tersebut ikut pada hukum SUNNAH, dlm hal ini alrm adalah Wasliah nya.

Berikut beberapa penjelasan rinci terkait
QAWA’ID FIQHIYAH
Kaidah Kedua :

الوَسِيْلَةُ لَهَا أَحْكَامُ المَقَاصِدِ

📝Hukum Wasilah Tergantung Pada Tujuan-Tujuannya

👉Beberapa hal yang masuk dalam kaidah ini, di antaranya ialah bahwasanya perkara wajib yang tidak bisa sempurna (pelaksanaannya) kecuali dengan keberadaan sesuatu hal, maka hal tersebut hukumnya wajib pula.

Dan perkara sunnah yang tidak bisa sempurna kecuali dengan keberadaan sesuatu hal, maka hal tersebut sunnah juga hukumnya.

Demikian pula, sarana-sarana yang mengantarkan kepada perkara yang haram atau mengantarkan kepada perkara yang makruh, maka hukumnya mengikuti perkara yang haram atau makruh tersebut.

👉Demikian pula, termasuk turunan dari kaidah ini, bahwa hal-hal yang mengikuti ibadah ataupun amalan tertentu, maka hukumnya sesuai dengan ibadah yang menjadi tujuan tersebut.

👉Kaidah ini, merupakan kaidah yang sifatnya kullliyah (menyeluruh), yang membawahi beberapa kaidah lain.

👉Pengertian الوَسِيْلَةُ (wasîlah) yaitu jalan-jalan (upaya, cara) yang ditempuh menuju (perwujudan) suatu perkara tertentu, dan faktor-faktor yang mengantarkan kepadanya. Demikian pula, hal-hal lain yang berkait dan lawaazim (konsekuensi-konsekuensi) yang keberadaannya mengharuskan keberadaan perkara tersebut, serta syarat-syarat yang tergantung hukum-hukum pada sesuatu tersebut.

📝Jadi, apabila Allah Azza wa Jalla dan Rasul-Nya memerintahkan sesuatu, maka itu berarti sebuah perintah untuk melaksanakan obyek yang diperintahkan, dan hal-hal terkait yang menyebabkan perintah tersebut tidak sempurna kecuali dengan hal-hal tersebut.

Demikian pula, perintah tersebut juga mencakup perintah untuk memenuhi semua syarat-syarat dalam syari’at, syarat-syarat dalam adat, yang maknawi ataupun kasat mata.

Hal ini dikarenakan Allah, Dzat Yang Maha Mengetahui dan Maha Memiliki Hikmah, mengetahui apa yang menjadi pengaruh-pengaruh yang muncul dari hukum-hukum yang Ia Subhanahu wa Ta’ala syariatkan bagi hamba-Nya berupa lawaazim, syarat-syarat, dan faktor-faktor penyempurna.

Sehingga, perintah untuk mengerjakan sesuatu bermakna merupakan perintah untuk obyek yang diperintahkan tersebut, dan juga perintah untuk mengerjakan hal-hal yang tidaklah bisa sempurna perkara yang diperintahkan tersebut kecuali dengannya.

Dan (sebaliknya) larangan dari mengerjakan sesuatu merupakan larangan dari hal tersebut dan larangan dari segala sesuatu yang mengantarkan kepada larangan tersebut.

📚 Referensi :

📓 شرح القواعد والاصول والجامعة ٣ ص ٢
قال المصنف رحمه الله تعالى:
(القاعدة الثانية: الوسائل لها أحكام المقاصد،  فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وما لا يتم المسنون إلا به فهو مسنون، وطرق الحرام، والمكروهات تابعة لها ووسيلة المباحة مباحة ويتفرع عليها: أن توابع العبادات، والأعمال ومكملاتها تابعة لها).
أصل القاعدة قوله: (الوسائل لها أحكام المقاصد). هذه القاعدة الكلية، وهي قاعدة مجمع عليها في الجملة، لأن ثم خلاف في بعض المسائل المتفرعة عليها (الوسائل) جميع وسيلة، والوسيلة المراد بها هنا كما قال الشارح:  الطرق التي يسلك منها إلى الشيء. لا شك أن الإنسان إذا قصد أمرا ما فلا بد أن يتخذ وسيلة في الوصول إلى هذا المقصود، فحينئذ إما أن يكون قولا، وإما أن يكون فعلا، وإما أن يكون تركا، وإما أن يكون شيئا محسوسا، أو شيئا معنويا، حينئذ كل مقصود لا بد وأن يصل إليه بوسيلة ما، فحينئذ هذه القاعدة تبين حكم هذه الوسائل، فبينت أن المقاصد لا شك أنها من الأمور الشرعية فمنها:
ما هو واجب.
ومنها ما هو مسنون.
ومنها ما هو محرم.
ومنها ما هو مكروه.
ومنها ما هو مباح.
هذا حكم المقصود، فإذا كان كذلك حينئذ كل وسيلة توصل بها أو توسل بها إلى مقصود أخذ حكمه هذا المراد بهذه القاعدة، وبعضهم يجعل هذه القاعدة متفرعة عن القاعدة الكبرى [الأمور بمقاصدها] وإن شئت قل: قاعدة [إنما الأعمال بالنيات]. إذا الوسائل أو الوسيلة لها حكم المقصد، الوسيلة حسب المقصد، والوسيلة ما  يتقرب به إلى الغير، والجمع والوسيل والوسائل (الوسائل لها أحكام المقاصد) المقاصد جمع  مقصد والمراد به العبادة أو المعاملة، فقوله: (لهاأحكام). أطلق هنا الأحكام حينئذ شمل الأحكام الشرعية كلها [من واجب وأو] (١١) من  إيجاب وندب وتحريم وكراهة وإباحة، ثم أراد أن يفصل ما قد يدخل تحت هذه القاعدة، ثم أمور أربعة أو قواعد عامة أربعة تدخل تحت هذه القاعدة (فما لا يتم) فما الفاء هذه للتفريع يعني: تفرع عن هذه القاعدة هذه القواعد الآتية: (ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) يعني: ما كان وسيلة إلى واجب ولا يمكن إيقاع هذا الواجب إلا بهذه الوسيلة فحكم هذه الوسيلة أنها واجبة، هذا الذي أراد بقوله: (فما).  يعني: قول أو فعل أو ترك. ما اسم موصول بمعنى الذي يصدق على قول أو فعل أو ترك، (لا يتم الواجب) الواجب المراد به هنا عين المأمور به، يعني: صلة فعل المكلف، لأن ثم ثلاثة أمور:
الأول: الإيجاب.
والثاني: الوجوب.
والثالث: الواجب.
الإيجاب هو: خطاب الله. وهو الحكم عند الأصوليين، مدلوله الوجوب.

➡Sub B :

👍Boleh 2 rakaat salam.
Boleh juga 4 rakaat baru salam. Bahkan 6.rakaat 1 salam pun boleh.

Begitu pula boleh, misal setiap 1 rakaat 1 salam,

❗👉Namun yg lebih afdhol (utama)  adalh setiap dua rakaat satu salam.

📚Referensi :


عَنِ ابْنِ عُمَرَ اَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُوْلُ اللهِ ص.م. عَنْ صَلَاةِ الَّليْلِ فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ ص.م. صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى (رواه البخارى,٩٣٦ ومسلم, ١٢٣٩ والترمذى ١٠٤,

والنسائ,١٦٥٩,وابو داود,١١٣,وابن ماجه,١١٦٥)

Dari Ibnu Umar ” Seorang laki-laki bertanya kepada Rasulullah tentang shalat malam. Mereka Nabi menjawab, “ Shalat malam itu ada dua rakaat-dua rakaat”

(HR al-Bukhari : 936, Muslim : 1239, al-Tirmidzi : 401, al-Nasa’I :1650, Abu Dawud :1130 dan Ibnu Majah : 1165).

📓التنبيه في الفقه الشافعي ١ ص ٣٤_٣٥ مكتبة الشاملة
ويسن التهجد والنصف الأخير من الليل أفضل من النصف
الأول والثلث الأوسط أفضل من الأول والأخير وتطوع الليل أفضل من تطوع النهار وفعله في البيت أفضل من فعله في المسجد والأفضل أن يسلم من كل ركعتين وان جمع ركعات بتسليمة أو تطوع بركعة واحدة جاز


📓بدائع الصنائع ١ ص ٢٩٥ مكتبة الشاملة
فصل) :
وأما بيان ما يكره من التطوع، فالمكروه منه نوعان: نوع يرجع إلى القدر، ونوع يرجع إلى الوقت.

أما الذي يرجع إلى القدر فأما في النهار فتكره الزيادة على الأربع بتسليمة واحدة،

👉❗Fokus
وفي الليل لا تكره وله أن يصلي ستا وثمانيا، ذكره في الأصل وذكر في الجامع الصغير في صلاة الليل إن شئت فصل بتكبيرة ركعتين،
👉❗Fokus....
وإن شئت أربعا، وإن شئت ستا ولم يزد عليه، والأصل في ذلك أن النوافل شرعت تبعا للفرائض والتبع لا يخالف الأصل فلو زيدت على الأربع في النهار لخالفت الفرائض، وهذا هو القياس في الليل إلا أن الزيادة على الأربع إلى الثمان، أو إلى الست عرفناه بالنص،

وهو ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يصلي بالليل خمس ركعات سبع ركعات تسع ركعات إحدى عشرة ركعة ثلاث عشرة ركعة، والثلاث من كل واحد من هذه الأعداد الوتر، وركعتان من ثلاثة عشر سنة الفجر فيبقى ركعتان وأربع وست وثمان فيجوز إلى هذا القدر بتسليمة واحدة من غير كراهة.

واختلف المشايخ في الزيادة على الثمان بتسليمة واحدة، قال بعضهم: يكره؛ لأن الزيادة على هذا لم ترو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال بعضهم؛ لا يكره وإليه ذهب الشيخ الإمام الزاهد السرخسي - رحمه الله - قال: لأن فيه وصل العبادة بالعبادة فلا يكره وهذا يشكل بالزيادة على الأربع في النهار، والصحيح أنه يكره لما ذكرنا، وعليه عامة المشايخ.
ولو زاد على الأربع في النهار أو على الثمان في الليل يلزمه لوجود سبب اللزوم وهو الشروع.

ثم اختلف في أن الأفضل في التطوع طول القيام في الأربع والمثنى على حسب ما اختلف فيه أم كثرة الصلاة؟ قال أصحابنا طول القيام أفضل، وقال: الشافعي كثرة الصلاة أفضل، ولقب المسألة أن طول القنوت أفضل أم كثرة السجود؟ والصحيح قولنا لما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه «سئل عن أفضل الصلاة فقال: طول القنوت» أي: القيام وعن ابن عمر أنه قال في قوله تعالى {وقوموا لله قانتين} [البقرة: ٢٣٨] : إن القنوت طول القيام وقرأ قوله تعالى {أمن هو قانت آناء الليل} [الزمر: ٩] وروي عن أبي يوسف أنه قال: إذا لم يكن له ورد فطول القيام أفضل.
وأما إذا كان له ورد من القرآن يقرؤه فكثرة السجود أفضل؛ لأن القيام لا يختلف ويضم إليه زيادة الركوع والسجود والله أعلم.

📓 الشرح الكبير على المقنع ٤ ص ١٥٢ مكتبة الشاملة
ما روى سعد بن هشام، عن عائشة، رضي الله عنها، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلى من الليل تسع ركعات، ثم يسلم تسليما يسمعنا، ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم، وهو قاعد، فتلك إحدى عشرة ركعة. وقال أبو سلمة: سألت عائشة عن صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت: كان يصلي ثلاث عشرة ركعة، يصلي ثماني ركعات، ثم يوتر، ثم يصلى ركعتين وهو جالس، فإذا أراد أن يركع قام فركع، ثم يصلى ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح. رواهما مسلم (٣). وروى ذلك أبو أمامة أيضا.

والله اعلم بالصواب

http://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...