Label

Kamis, 02 November 2017

AURAT DILUAR MAUPUN DI DALAM SHOLAT

KESIMPULAN TEAM DHF
AURAT DILUAR DAN DIDALAM SHOLAT
-----------------------------------

pertanyaan:
اسلام عليكم ورحمة الله وبر كا ته
Mohon penjelasan tentang aurat perempuan di dlm solat dan di luar solat.?

Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

●DIVINISI AURAT●

Aurat secra bahsa:
●Adalh kekurangan ketidak cukupan, celah atau kecacatan ketidak sempurnaan.

Atau sesuatu yg di anggak jellek/buruk /dan menjdi aib saat di tampakan.

AURAT secara syariat:
● di mutlakan atas perkara yg wajib di tutupi dlm sholat ataupun di luar sholat, krn yg di maksud aurat itu sendiri adalah perkara yg haram di lihat olh org lain.
Sehingga di wajibkan di tutupi.

●MADZHAB SYAFIIYAH●
_AURAT WANITA MARDEKA dan Banci selain muka dan telapak tangan (bagian luar atau dalam)dari ujung jari sampai pegelangan.

_(aurat laki2 bagian lutut dan pusar).

°°°°°°°°°°°°°°°°°
👉Aurat laki-laki di dalam sholat antara lutut dan pusar.

👉Adapun di luar sholat dihadapan org lain wajib juga di tutupi antara lutut dan pusar  juga wajib di tutupi

👉Jika dlm keadaan sendirian maka bolh membuka auratnya tetapi di makruhkan melihat bagian aurat tersebut (qubil dan dzubur)

👉Aurat Wanita merdeka di dlm sholat selain muka dan telapak tangan (bagian luar dan dalam)
Hingga batas pergelangan.

👉Adapan aurat wanita di luar sholat seluruh badan nya termasuk muka dan telapak tangan (tetapi muka tidak wajib di tutupi apabila ada hajat kecuali jk menimbulkan syahwat Maka wajib di tutupi)

👉Adapun jika ia sendirian (tdk ada laki-laki yg melihatnya maka aurat wanita itu seperti laki-laki yaitu bagian antara lutut dan pusar (tdk boleh melihat aurat nya kecuali dlm keadaan ada hajat seperti hendak.mandi di kamar mandi maka boleh di buka tp makruh melihat bagian aurat nya sendiri)

(Fathul qorib 1/73-maktabah syamilah)

☆catatan☆

Kecuali dlm keadaan darurat seprti tujuan berobat ,tujuan bersunat dll maka boleh membuka aurat seukuran hajat yg di perlukan dlm keadaan darurat tersebut.

📖 REFERENSI:
👉*Fathul qorib juz 1 hal 84 maktabah syamilah*
Dalam madzhab syafiii aurat wanita mardeka dalam sholat seluruh badan kecuali muka dan telapak tangan
Di luar sholat seluruh badan nya.
والخنثى كالمرأة. (وجميع بدن) المرأة (الحُرَّة عورة إلا وجهها وكفيها). وهذه عورتها في الصلاة؛ أما خارجَ الصلاة فعورتها جميع بدنها.

Auart wanita dlm sholat kecuali muka dan telapak tangan (ujung jari_bats pegelangan tangan)

*Kitab al iqna' 1 hal 146 maktabah syamilah.*
(و) الْخَامِس (جَمِيع بدن) الْمَرْأَة (الْحرَّة) وَلَو صَغِيرَة مُمَيزَة (عَورَة) فِي الصَّلَاة (إِلَّا وَجههَا وكفيها) ظهرهما وبطنهما من  رُؤُوس الْأَصَابِع إِلَى الكوعين لقَوْله تَعَالَى {وَلَا يبدين زينتهن إِلَّا مَا ظهر مِنْهَا} قَالَ ابْن عَبَّاس وَعَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا هُوَ الْوَجْه والكفان

👉Al iqna' 144 juz 1 maktabah syamilah

Aurat dlm madzhab Syafi'i.

Aurat laki2 dlm sholat antara pusar dan lutut.
°°°°°°°°°°°°°°°
Aurat wanita dalam sholat seluruh badan kecuali muka dan telapak tangan.

والعورة التي يجب أن تستر عند كثير من أهل العلم مَا بين السرة إِلَى الركبة، وتستر الْمَرْأَة جميع بدنها غير كفيها ووجهها.

👉Tuhfatul mukhtaj 2)110 maktabah syamilah

سم عِبَارَةُ النِّهَايَةِ وَالْعَوْرَةُ الَّتِي يَجِبُ سَتْرُهَا فِي الْخَلْوَةِ السَّوْأَتَانِ فَقَطْ مِنْ الرَّجُلِ وَمَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ مِنْ الْمَرْأَةِ وَظَاهِرٌ أَنَّ الْخُنْثَى كَالْمَرْأَةِ.

Aurat laki-laki diluar sholat dalam keadaan sendiri adalah antara qubil dan dzubur
°°°°°°°°°°°°°°°°
Aurat wanita dalam keadaan sendiri maka antara pusar dan lutut.

👉Kifayatul nabiih 450-453 juz 2  maktabah syamilah

باب ستر العورة
الستر- بفتح السين-: مصدر: ستر يستر، والسترة-[بضم السين]: ما يستتر به، والستر- بكسر السين-: واحد [الستور] والأستار.
والعورة في اللغة: النقص والخلل، وكل ما يستحيا منه؛ قال الله تعالى: {إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ} [الأحزاب: ١٣] ومنه سمي الناقص [إحدى] العينين: أعور، والكلمة القبيحة عورة.
والمراد بها في الباب: كل ما يجب ستره من البدن في الصلاة، وسنودعه ما يجب ستره عن أعين الناظرين.
قال: ويجب ستر العورة، أي: من الذكور والإناث والخَنَاثَى، عن العيون، أي: في الصلاة وغيرها؛ لما روى أبو داود والدارقطني عن علي- كرم الله وجهه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا تكْشِفْ فَخِذَكَ، وَلَا تَنْظُرْ إِلَى فَخِدِ حَيٍّ ولَا مَيِّتٍ"، وفي رواية: "لَا تُبْرِزْ فَخِذَكَ". والفخذ من العورة- كما ستعرفه- وإذا وجب ستره،

فغيره أولى؛ لأنه أفحش.
وقد روى [مسلم] عن المسور بن مخرمة قال: أقبلت بحجر أحمله ثقيل، وعليَّ إزار خفيف، فانحدر إزاري، ومنعني الحجر، فلم أستطع أن أضعه حتى بلغت به إلى موضعه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ارْجِعْ إِلَى ثَوْبِكَ فَخُذْهُ وَلاَ تَمْشُوا عُرَاةً".
والمراد بالعيون: عيون الجنس والإنس والملائكة؛ لقوله من بعدُ: وهو شرط في صحة الصلاة، والشرط فيها الستر عن الكل، حتى لو كان في خلوة لم تصح بدونه اتفاقاً.
وقد قيل: لا يجب الستر في الخلوة في غير الصلاة، وبه قال الشيخ أبو محمد؛ إذ يجوز التكشف بسبب استحداد وقضاء حاجة من [غير] إرهاق وضرورة، ومعه لا معنى لإيجاب الستر في الخلوة، وهذا ما حكاه ابن الصباغ والقاضي أبو الطيب عند الكلام في اشتراط ذلك في الصلاة.
وقال الجيلي: إنه أصح في بعض الكتب.
والأصح في أكثرها- ومنها: "المهذب" و"الرافعي"- الأول، وهو اختيار الشيخ أبي علي، وقال الماوردي والبندنيجي والروياني: إنه مذهب الشافعي؛ لظاهر الخبر، وقد روى الترمذي: أنه- عليه السلام- سئل عن ذلك فقال: "واللهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيا مِنْهُ".

ثم الستر يجب من الجوانب كلها، وهل يجب من العلو [والسفل؟ فيه كلام يأتي.
ولا يجب ستر عورته عن نفسه، بل نظره إليها مكروه]، وإن كان لفظ "العيون" يشمله.
قال: بما لا يصف البشرة؛ إذ به يحصل الستر، ويدل عليه من السنة: ما روي عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: دخلت أختي أسماء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رِقَاقٌ؛ فأعرض عنها، وقال: "يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ المَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ المَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا. وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ".
وفي "البحر": أن بعض أصحابنا قال: يجوز الصلاة في الثوب الواصف للون.
قال: وكذا ذكره القفال زماناً، وألزم عليه فساد صلاة العريان في الماء الصافي؛ فرجع عنه.
وقد أفهم قول الشيخ: بما لا يصف البشرة، أموراً:
أحدها: أنه لا يتعين للقيام بواجب الستر شيءٌ مخصوص مما يقع به ستر البشرة، بل يكفي فيه الجنس الذي يلبس عادة: كالمتخذ من الكتان، والقطن، والصوف، والشعر، والوبر. أو غير عادة: كالمتخذ من الجلود، والرقوق، والورق المصنوع والمخلوف، والليف، ونحو ذلك. وما لا يلبس أصلاً: كالماء الكدر، والطين،

والتراب، والدِّنان الضيقة الرأس، والحفرة في الأرض؛ لأن ذلك يستر البشرة، وهو كذلك عند الأصحاب إلا الماوردي؛ فإنه قال: إذا قلنا بوجوب الستر في الخلوة، فهل يجوز أن ينزل في ماء النهر والعين بغير مئزر؟ فيه وجهان:
أحدهما: نعم؛ لأن الماء يقوم مقام التراب في ستر عورته.
والثاني: لا؛ لما روي أنه- عليه السلام- نهى أن ينزل بغير مئزر، وقال: "إنَّ لِلْمَاءِ سُكَّاناً".
وتعليل الوجه الأول يُؤْذِن بأن محل الخلاف إذا كان الماءُ كدراً.
الثاني: أنه يتعين أيُّ الأنواع قدر عليه عند عجزه عن غيره، ولاشك فيه فيما يعد لبساً معتاداً، أو نادراً، حتى لو لم يقدر إلا على ربط الورق أو الحشيش على عورته، وجب.

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com
Wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

MEMAKAI CELAK SAAT PUASA

KESIMPULAN TEAM DHF HUKUM MEMAKAI CELAK MATA SAAT BERPUASA ----------------------------- 📝 PERTANYAAN: assalamu'alaikum Bagaimana ...